اعتمد رئيس مجلس إدارة نادي الإبل فهد بن فلاح بن حثلين، الـ19 من سبتمبر المقبل موعداً لانطلاق مهرجان جادة الإبل بالطائف.

وأشاد بن حثلين بما يشهده قطاع الإبل من نقلة نوعية بفضل دعم القيادة الرشيدة، ممثلة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء المشرف العام على نادي الإبل، وحرصه الكبير على الحفاظ على موروث المملكة الأصيل.

وأشار رئيس مجلس إدارة نادي الإبل إلى أن "مهرجانات المناطق" تهدف إلى إحداث حراك اقتصادي، وتوسيع شريحة المتعاملين مع القطاع، وتنشيط حركة البيع والشراء، ورفع القيمة التسويقية للإبل.

الجدير بالذكر أن مهرجانات المناطق تضم حزمة من البرامج والأنشطة التي تستهدف أطياف المجتمع كافة، وتعكس حجم العمل الكبير الذي يبذله نادي الإبل للظهور بالشكل الذي يواكب القيمة الكبيرة لهذا الموروث تاريخياً وثقافياً، كما أن لها بعداً اقتصادياً مهماً من حيث دعم الصناعات المتعلقة بقطاع الإبل ومساعدة رواد الأعمال في إيجاد فرص الاستثمار المتنوعة، بالإضافة إلى فتح باب المشاركة في المهرجان لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي استثنائياً في هذا المهرجان تزامناً مع عام الإبل 2024م.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: نادي الإبل أخبار السعودية أخر أخبار السعودية مهرجان جادة الإبل قطاع الابل نادی الإبل

إقرأ أيضاً:

سبب تحويل المتحف المصري الكبير إلى هيئة اقتصادية (فيديو)

كشف الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف المصري الكبير، عن أسباب تحويل المتحف الكبير إلى هيئة اقتصادية، موضحًا: "جميع المتاحف تتبع وزارة السياحة والآثار من خلال المجلس الأعلى للآثار، باستثناء متحفين فقط هما المتحف القومي للحضارة المصرية والمتحف المصري الكبير، اللذان صدر بشأنهما قانون خاص لتحويلهما إلى هيئتين اقتصاديتين."

أسعار تذاكر المتحف المصري الكبير للمصريين والأجانب عالم أثري: “الطريق الأسطورى” يربط بين المتحف المصري الكبير والأهرامات (فيديو)

وأوضح غنيم خلال لقائه في برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أن الهدف من هذا التحويل كان خلق نموذج قادر على تغطية تكاليفه. وقال:""لو كان المتحف في شكل هيئة خدمية، لكان هناك نوع من الاستسهال في التعامل مع البعد الاقتصادي، مما يجعل تحقيق الكفاءة والاستدامة أقل احتمالًا. لذا، قامت الدولة بوضع نموذج مختلف يعتمد على الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير التمويل، القضاء على البيروقراطية، وضمان الكفاءة."


وأضاف: "هذا النموذج يخلط بين إدارة الدولة ودور القطاع الخاص، وهو مختلف على مستوى العالم. على سبيل المثال، في بعض الدول مثل إيطاليا، يتولى القطاع الخاص إدارة متاحف كاملة، كما هو الحال مع متحف 'تورينو'. وفي حالات أخرى، يكون هناك وقف مخصص لإنفاق المتحف. لكن في مصر، تم اختيار نموذج الهيئة الاقتصادية مع الشراكة مع القطاع الخاص."

شركة إدارة تتولى جميع الخدمات غير المتعلقة بالآثار

حول دور القطاع الخاص في المتحف المصري الكبير، قال غنيم:""لدينا شركة إدارة تتولى جميع الخدمات غير المتعلقة بالآثار، مثل النظافة، الأمن، وتجربة الزائر. ويتم ذلك من خلال عقد طويل الأجل مع الشركة لضمان تقديم الخدمات بجودة عالية."


وحول تكلفة إنشاء المتحف، أوضح غنيم:"في عام 2006، تم توقيع أول قرض مع الجانب الياباني، وتبع ذلك توقيع قرض ثانٍ في عام 2016 خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. نحو 99.9% من التعاون مع اليابان تمثل في شكل قروض، بالإضافة إلى تعاون فني، ومنحة بقيمة 4 ملايين دولار خُصصت لترميم مركب الشمس."

وأشار إلى أن التكلفة الإجمالية لإنشاء المتحف المصري الكبير بلغت 1.2 مليار دولار، موزعة على 750 مليون دولار قروض. والباقي تمويل من الحكومة المصرية.

وأكد غنيم عن أن المتحف المصري الكبير يُعتبر الأكبر في العالم من حيث المساحة، قائلًا:"المتحف يمتد على مساحة 500 ألف متر مربع، بما يعادل 117 فدانًا، أي ضعف مساحة متحف اللوفر، ومرتين ونصف مساحة المتحف البريطاني."

مقالات مشابهة

  • مد ساعات العمل بالمتحف المصري الكبير.. 1 فبراير
  • حمدان بن زايد يتوج الفائزين بمزاينة الإبل في مهرجان الظفرة
  • حمدان بن زايد يشهد ختام منافسات مهرجان الظفرة ويتوج الفائزين في مزاينة الإبل
  • حمدان بن زايد: مهرجان الظفرة المنصة الأكبر لصون تراث الإبل
  • مياه الغربية تستقبل نائب رئيس مجلس إدارة القابضة لمياه الشرب والصرف
  • رئيس مجلس إدارة الأهرام: كلمة الرئيس السيسي حول غزة شديدة الوضوح
  • حمدان بن محمد يتلقّى دعوة من رئيس وزراء الهند لزيارة نيودلهي أبريل المقبل
  • تتويج الفائزين بمزاينة الإبل في مهرجان الظفرة الختامي
  • تهديد بالاستقالة الجماعية يهز نادي الفتح.. فيديو
  • سبب تحويل المتحف المصري الكبير إلى هيئة اقتصادية (فيديو)