زنقة20ا أنس أكتاو

استقبل قائد القوات المسلحة الجزائرية والحاكم الفعلي في الجزائر، سعيد شنقريحة، مايكل لانغلي، قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم)، في لقاء مثير للاهتمام بالنظر إلى التوترات الإقليمية والمناورات العسكرية السنوية التي تنظمها الولايات المتحدة بالتعاون مع المغرب.

وجاء هذا اللقاء في وقت تزداد فيه المنافسة الجيوسياسية في المنطقة، حيث تظهر من الزيارة رغبة واشنطن في تعزيز علاقاتها مع الجزائر، إلا أن الزيارة تكتسب أبعاداً إضافية بالنظر إلى السياق الخاص بمناورات الأسد الأفريقي، التي تُجرى سنوياً في المغرب، بما في ذلك في الصحراء المغربية.

يُذكر أن مناورات الأسد الأفريقي، التي تُعد من أكبر التدريبات العسكرية المشتركة في القارة الأفريقية، تهدف إلى تعزيز قدرات الجيوش المشاركة في مجالات متعددة مثل مكافحة الإرهاب والتدخل السريع والاستجابة للأزمات.

وتنظم هذه المناورات بمشاركة عدة دول أوروبية وأفريقية، من بينها المغرب بخريطته الكاملة، وتعتبر فرصة لتبادل الخبرات وتعزيز التنسيق العسكري بين الحلفاء.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر الصحراء المغربية جزء لا يتجزأ من التراب المغربي وتحت السيادة المغربية، بعد توقيع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اتفاقية الاعتراف في دجنبر من عام 2020.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

قائد القوات الجوية المركزية الأمريكية: معرض مصر للطيران فاق توقعاتنا

أشاد الفريق ديريك فرانس، قائد القوات الجوية المركزية الأمريكية، بالمعرض الدولى الأول للطيران والفضاء، والذى تنظمه مصر فى مطار العلمين الدولى، مؤكداً أنه كان يظن أنه سيكون بمثابة حدث إقليمى، ولكن حجم المشاركة العالمية الموجودة أثار اهتمامه إلى حد بالغ.

وأضاف قائد القوات الجوية المركزية الأمريكية، لـ«الوطن»، على هامش لقائه بعدد من الصحفيين بالمعرض، أن مشاركة القوات الجوية لبلاده كبيرة، لدرجة أنهم أتوا بأحد الطيارين الأمريكيين من المحيط الأطلنطى للمشاركة فى العرض الجوى المنظم فى معرض العلمين.

ولفت إلى أن هذا المعرض يقدم خدمة جيدة لهم، فبالإضافة لبناء شراكات، فهناك لقاءات بين القادة وبعضهم البعض، وأن الشركات لديها فرصة بالغة للعرض، مشيراً إلى أن العلمين الجديدة مدينة تنمو بسرعة كبيرة جداً، وبها شواطئ خلابة رملية سلسة للزوار، كما شاهد أبراجها الرائعة، وأنها ببساطة بمثابة «مدينة مذهلة»، موضحاً أن انطباعه ذلك يأتى من الطيران فوق المدينة، وجولته بالسيارة داخلها.

وأوضح أنهم يشاركون فى فعاليات المعرض بإجمالى 4 طائرات، و120 فرداً من القوات الجوية الأمريكية فى المعرض، والفرقة الموسيقية الأمريكية التى جذبت الزوار.

وشدد «فرانس» على أن التعاون بين القوات الجوية للدولتين «قوى للغاية»، موضحاً أنه يتم تنظيم كل عامين تدريب «النجم الساطع»، وتعمل القوات الجوية لبلاده على توسيع العلاقات مع مصر، وأنهم يتمنون مزيداً من التقدم فى العلاقات والتعاون المشترك مع مصر فى المرحلة المقبلة، منوهاً بأن مشاركتهم فى المعرض دليل على قوة العلاقة مع القوات الجوية المصرية، وأنهم حريصون على مزيد من التطور والتعاون العسكرى بين الجانبين.

ووصف مشاركتهم الكبيرة فى المعرض بأنها استثمار فى العلاقات مع مصر ودول العالم، وللتعرف على أحدث التكنولوجيات العالمية، فهو أمر مهم جداً بالنسبة لهم، وواصل: «ولا شك أن مشاركتنا الكبيرة هى بمثابة دليل على قوة العلاقات»، مشدداً على الاهتمام الكبير للقوات الجوية الأمريكية بمجال الطائرات الموجهة بدون طيار، موضحاً أنه على الرغم من الاهتمام بهذا المجال، فإنهم حريصون على الإعداد والتأهيل الجيد للطيار الأمريكى ليكون من أفضل الطيارين حول العالم.

وأكد أن بلاده حريصة على تعزيز علاقات التعاون العسكرى مع مصر، والتعاون الأمنى مع الدولة المصرية وجيشها ودول المنطقة من شركاء الولايات المتحدة الأمريكية، لتعزيز التعاون وتحقيق الاستقرار والتنمية، وأن العلاقات «المصرية - الأمريكية» هى بمثابة حجر الزاوية فى المنطقة، ونحرص على تعزيز علاقات الصداقة والشراكة.

مقالات مشابهة

  • السودان: الرئيس الصيني يستقبل قائد الجيش عبدالفتاح البرهان
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030
  • وزيرة الدفاع الإسبانية تكشف سبب زيارتها إلى الجزر المغربية المحتلة
  • القمة الصينية الافريقية.. مستقبل واعد للمملكة المغربية
  • أخنوش من بكين : التنمية الفلاحية تقود السياسة الإفريقية للمملكة المغربية
  • يا ايها البرهان، ما هي الرسالة التي تنتظر وصولها من الله ابلغ مما وصلتك من رسائل؟
  • قائد القوات الجوية المركزية الأمريكية: معرض مصر للطيران فاق توقعاتنا
  • الفراولة المغربية تثير مخاوف المنتجين الإسبان وتدفعهم للضرب تحت الحزام
  • المفتي العام يستقبل المشرف العام على مشروع يتلونه لتصحيح تلاوة ضيوف الرحمن
  • سينمائيو الجنوب لموقع Rue20: البوجدايني رجل رفع من مكانة السينما المغربية دولياً