الاستحمام .. مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة معدلات الرطوبة، يحرص الملايين من حول العالم على الاستحمام لأكثر من مرة خاصة خلال النهار.

وقال جولز ليبوف، طبيب الأمراض الجلدية في فيلادلفيا الذي يدرس في كلية لويس كاتز للطب بجامعة تيمبل: "الأشخاص الذين لديهم ميل إلى جفاف الجلد أو الإكزيما لن يتحملوا الاستحمام لأكثر من مرتين خلال اليوم".

وأوضح ليبوف أن الجلد يتكون من طبقات عديدة مختلفة، ويمتص عمومًا كمية معينة من الماء، ويحتفظ بمعظمه، ثم يفقد بعضه ومع ذلك، يفتقر الأشخاص المصابون بالإكزيما إلى بروتينات معينة أو لديهم خصائص في جلدهم تجعلهم يفقدون المزيد من الماء مقارنة بأشخاص آخرين.

نصائح لذوي البشرة الجافة

وأضاف ليبوف: " أنصح الأشخاص ذوي البشرة الجافة، أن يكونوا حذرين للغاية في كيفية الاستحمام"، ويمكن أن يضعف الاستحمام قدرة الجلد الطبيعية على تنظيم مستويات الرطوبة، والماء الساخن بشكل خاص يمكن أن يتلف حاجز الجلد، مما يتسبب في المزيد من الجفاف. 

ونصح ليبوف باستخدام الماء الفاتر بدلاً من الساخن، فكلما ارتفعت درجة الحرارة، كلما زاد جفافك، وقصر مدة الاستحمام لتقتصر على 10 دقائق، والتقليل من استخدام الصابون الذي يعزز من جفاف البشرة.

كما يمكن أن يصبح كثرة الاستحمام فيما يتعلق بنوع الصابون الذي تستخدمه على سبيل المثال حيث يمكن للخيارات المضادة للبكتيريا أن تقتل الكثير من البكتيريا في ميكروبيوم الجسم، وهو مجتمع من آلاف الكائنات الحية الدقيقة.

وأوصى ليبوف باختيار الصابون اللطيف الخالي من العطور والذي يحتوي على مكونات بسيطة من المكونات.

الاستحمام 

وأوضحت الدكتورة ديان مراز، الأستاذة المساعدة في طب الأمراض الجلدية في مستشفى ييل نيو هافن أن الاستحمام لأكثر من مرتين خلال اليوم يشك خطرًا على البشرة لكن نظرًا لأن الاستحمام يؤثر على أنواع البشرة المختلفة بشكل مختلف، وأن كل شخص لديه ميول مختلفة للنشاط ونمط الحياة، فمن المستحيل أن نقول على وجه اليقين ما الذي قد يكون ضارًا لك. 

وقالت الدكتورة كارولين جو، أستاذة الأمراض الجلدية السريرية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ومؤسسة عيادة اضطرابات الشعر وفروة الرأس في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إن العديد من الأشخاص يمكنهم غسل شعرهم مرة واحدة يوميًا دون مشاكل. وتضيف: "المفتاح هو غسل فروة رأسك، الفروة فقط، بالشامبو، للحفاظ عليها نظيفة ومنع الزيوت من التراكم على بصيلات الشعر.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاستحمام معدلات الرطوبة ارتفاع درجات الحرارة الأمراض الجلدية الجلد

إقرأ أيضاً:

علامات تدل على إصابتك بسرطان الثدي.. احذري تجاهلها

سرطان الثدي أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين السيدات، ورغم إصابة الملايين من السيدات حول العالم بهذا المرض، لا تزال علامات الإصابة به مجهولة لدى الكثير من السيدات، ونستعرض أبرزها في السطور التالية. 

سرطان الثدي

تنمو خلايا الثدي بشكل غير طبيعي، ويتسبب هذا الأمر في تكوين الأورام، وحسبما ذكر أسامة بهي الدين خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن هذا المرض غير مرتبط بعمر معين، ويمكن أن تصاب به النساء في مختلف الأعمار. 

علامات سرطان الثدي 

في المرحلة الأولى من الإصابة بسرطان الثدي، قد لا تظهر أي علامات تشير للإصابة، وفي بعض الأحيان لا تظهر أي علامات، إلا عند تكوين الورم في الثدي، ومن بين هذه الأعراض: 

- الشعور بـ«كلكعة» في الثدي 

- تغير في شكل جلد الثدي 

- تغيرات في حجم الثدي 

- خروج بعض الإفرازات بشكل متكرر.

- وجع في عظام الثدي، وتكون هذه العلامة دليل على مرحلة متأخرة من الإصابة.

أسباب الإصابة بسرطان الثدي 

لا توجد أسباب بعينها يمكن أن تؤدي للإصابة بهذا النوع من الأورام، لكن وفقًا لما ذكره «بهي الدين» هناك عوامل قد تؤدي للإصابة بسرطان الثدي، ومن ضمنها: 

- استخدام وسائل منع الحمل لفترات طويلة 

- التدخين 

- فقدان في الوعي، والقئ المستمر وذلك عند انتقال الورم للمخ 

طرق تجنب الإصابة 

الإصابة بمرض سرطان الثدي، قد يحدث في أي عمر وأوقت، لذا يجب على السيدات فحص الثدي كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية، كما يتطلب على السيدات التي تخطت سن الـ50 عام، إجراء اشاعة على الثدي كل عامين، للتأكد من عدم وجود أي ورم سواء كان حميد أو خبيث.

مقالات مشابهة

  • باحثون يكتشفون صبغة غذائية تجعل الجلد "شفافاً"
  • 5 نصائح للتخلص من آلام المفاصل
  • سرطان الجلد.. كيف تحدث الإصابة وطرق العلاج؟
  • خطر حقيقي يهدد حياة المعتقلين بـ"مجدو" جراء تفشي الأمراض الجلدية
  • ”من المطبخ إلى التاريخ: فتاة يمنية تتحدى العادات وتثير جدلاً واسعًا”
  • علامات تدل على إصابتك بسرطان الثدي.. احذري تجاهلها
  • افعل ولا تفعل.. أهم تنبيهات المرور للقيادة خلال الأمطار
  • 7 طرق للوقاية من الصلع الوراثي| احذري التوتر
  • فوائد محلول الملح للبشرة.. من التنظيف إلى الترطيب والتهدئة
  • مع اقتراب الدراسة.. 8 نصائح للطلاب من المعهد القومي للتغذية