ناقش وزير الصناعة والثروة المعدنية  بندر بن إبراهيم الخريف خلال زيارته البرازيل، فرص توطين صناعة الأغذية في المملكة، والمزايا النسبية لبيئة الاستثمار في القطاع الصناعي السعودي، والخدمات والممكنات التي تقدمها المملكة لتحفيز المستثمرين الصناعيين في جميع القطاعات التي تستهدفها الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

وحققت المملكة إنجازات مهمة في سبيل تحقيق الأمن الغذائي الذي يعد من أبرز مستهدفات رؤية السعودية 2030، حيث تسعى بخطط طموحة لتلبية احتياجاتها من المنتجات الغذائية الأساسية في جميع الظروف، حيث عززت الاكتفاء الذاتي في العديد من القطاعات الغذائية، تضمنت الاكتفاء بمعدل 100% في منتجات الألبان، و52% من الأسماك، و68% من الدواجن، في ظل ما تمتلكه من قاعدة صناعية قوية تضم أكثر من 1500 مصنع للأغذية بحجم استثمارات يتجاوز 88 مليار ريال.

وبلغت صادرات المملكة من الأغذية نحو 20 مليار ريال عام 2023، وقدّم صندوق التنمية الصناعية السعودي 23 قرضًا للمصانع الغذائية بقيمة 700 مليون ريال، فيما قدّم بنك التصدير والاستيراد السعودي أكثر من 3 مليارات لدعم صادرات الأغذية خلال العام نفسه.

ويعد قطاع الدواجن من أهم قطاعات صناعة الغذاء في المملكة، حيث يساهم بصورة فاعلة في تعزيز الأمن الغذائي وتنمية المحتوى المحلي، ووصل معدل الاكتفاء الذاتي فيه 65%، فيما تستهدف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي وصول معدل الاكتفاء الذاتي من الدواجن 80% بحلول عام 2025م، في حين تستهدف الاستراتيجية الوطنية للصناعة جذب استثمارات نوعية لقطاع إنتاج وتصنيع الدواجن بقيمة 17 مليار ريال حتى عام 2035م، إضافةً إلى جذب استثمارات في قطاع اللحوم بقيمة 20 مليار ريال حتى عام 2035.

وتأتي زيارة الخريف الحالية إلى جمهورية البرازيل ضمن جولة اقتصادية لمعاليه، تشمل البرازيل وتشيلي خلال الفترة من 22 إلى 30 يوليو الجاري، حيث تُركز الزيارة على تعزيز التعاون المشترك في القطاعين الصناعي والتعديني، وبحث فرص توطين صناعتي الأدوية والأغذية، واستعراض الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاعي الصناعة والتعدين بالمملكة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية وزير الصناعة ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

البرازيل: حرائق يشتبه أنها متعمدة تلتهم 20% من الغابات الوطنية في برازيليا

نجح رجال الإطفاء يوم الأربعاء في الحد من امتداد حريق هائل اندلع على مدار يومين ودمر 20% من الغابة الوطنية الواقعة في العاصمة البرازيلية برازيليا، ليغطي دخان يميل لونه إلى الأبيض الرمادي سماء المدينة، بحسب المسؤولين الذين يشتبهون في إمكانية أن يكون مفتعلو الحرائق قد أشعلوها.

اعلان

تعتبر الغابة الوطنية في برازيليا منطقة محمية تمتد على مساحة 5600 هكتار (560 ألف دونم) من الغابات وتحمي الينابيع التي تعد مصدرًا لـ70% من المياه العذبة في المدينة. اندلع الحريق في ذروة موسم الجفاف عندما تكون النباتات جافة ودرجات الحرارة مرتفعة مما يسمح للنيران بالانتشار السريع.

امرأة ترتدي قناعًا للحماية من الدخان الناجم عن حرائق الغابات في ريو برانكو في البرازيلAP

وقال فابيو دوس سانتوس ميراندا الذي يدير الغابة: "لقد أخمدنا ثلاثة حرائق من أصل أربعة ونأمل أن تتم السيطرة على الحريق بحلول نهاية اليوم".

وأضاف:"نحن متأكدون من أنها جريمة بيئية، لكننا لم نتأكد ما إذا كان الحريق متعمداً أم لا"، وأضاف أن ثلاثة أشخاص يشتبه في أنهم مشعلو حرائق شوهدوا في المنطقة التي اندلع فيها الحريق.

سحب الدخان الناجمة عن حرائق الغابات في البرازيل AP

واجه رجال الإطفاء صعوبات في احتواء حريق الغابة ومنع انتشاره إلى البساتين المجاورة حيث يزرع المزارعون محاصيل البندورة والزهور. قال رجل الإطفاء الرائد غودوي: "نحن نعمل على حماية البساتين، لكن الرياح تدفع النار باتجاهها ويتطاير منها الشرار لمسافة طويلة".

وقالت إميليا فاسكونسيلوس التي تربي الماشية والدجاج في مزرعة معرضة لخطر الحريق، إنها تعتقد أن الناس أشعلوا النار لإخلاء الأرض لأنفسهم، لكن ليس عندها أي دليل.

Relatedبسبب الجفاف.. العلماء يكتشفون نقوشاً قديمة يعود تاريخها إلى 2000 عام في الأمازونفيديو: أنهار الأمازون.. موجة جفاف حادة تضرب البرازيلدراسة: تضاعف انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون خلال النصف الأول من رئاسة بولسونارو

قصلت الحكومة السابقة مساحة الغابة إلى النصف تقريبًا في عام 2022 لإفساح المجال أمام التنمية الحضرية. وقلل الرئيس السابق اليميني المتطرف جايير بولسونارو من الضوابط البيئية وسمح بإزالة الغابات في غابات الأمازون المطرية.

أظهرت بيانات حكومية يوم الأحد أن الجفاف القياسي في منطقة الأمازون أدى إلى زيادة الحرائق في الغابات الاستوائية المطرية خلال شهر أغسطس/آب إلى أعلى مستوى منذ عام 2010.

فيديو لموجة جفاف حادة ضربت البرازيل سابقا

وجاءت أمطار العام الماضي في وقت متأخر وكانت أضعف من المعتاد بسبب نمط الطقس المعروف باسم النينو الذي زاد من حدة تغير المناخ، ما جعل الغابات المطرية عرضة بشكل خاص للحرائق هذا العام.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إجلاء 100 شخص على الأقل بسبب حرائق الغابات الشاسعة في جزيرة ماديرا البرتغالية حرائق تركيا تتسع.. اشتعال الغابات يصل ولاية موغلا حريق اليونان يغطي مساحة تعادل ضعف مانهاتن ويضر بـ 22 شركة ويدمر 78 منزلا البيئة حماية البيئة البرازيل إزالة الغابات حرائق غابات الغابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قتلى في طوباس والفارعة بالضفة الغربية وعائلات الرهائن الأمريكين تطالب بايدن بصفقة أحادية مع حماس يعرض الآن Next ماكرون يكلّف ميشيل بارنييه برئاسة الوزراء يعرض الآن Next البابا وإمام إندونيسيا الأكبر يوقعان "إعلان الاستقلال" لتعزيز الانسجام الديني وإنقاذ البيئة يعرض الآن Next وفاة العداءة الأولمبية الأوغندية ريبيكا تشيبتيجي بعد أيام من إحراقها على يد شريكها يعرض الآن Next الشرطة الألمانية تقتل مسلحاً خلال تبادل لإطلاق النار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ اعلانالاكثر قراءة تقرير: كيم جونغ أون أمر بإعدام 30 مسؤولاً حكومياً بسبب فشلهم بمنع الفيضانات زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى إطلاق نار في مدرسة ثانوية قرب أتلانتا: 4 قتلى و9 مصابين بسبب منشور يدعم حقوق المثليين والمتحولين جنسياً.. إيران تستدعي السفير الأسترالي "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين غزة أمطار طلبة - طلاب البيئة قتل روسيا الضفة الغربية فرنسا إسرائيل فيضانات - سيول Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بحث توطين صناعة الباصات والشاحنات في المملكة
  • 43.5 مليار ريال حجم الأصول المصرفية في سلطنة عمان
  • «خبراء الضرائب»: استثمارات الصناعات الكيماوية تتجاوز 34.8 مليار دولار
  • “الخريف” يبحث سبل التعاون المشترك بعدد من المجالات الحيوية مع كبرى الشركات الصينية
  • الخريف يبحث فرص الاستثمار في إنتاج الليثيوم والنحاس مع كبرى الشركات الصينية
  • كوريا تحقق فائضا في الحساب الجاري خلال يوليو بقيمة 9.13 مليار دولار
  • البرازيل: حرائق يشتبه أنها متعمدة تلتهم 20% من الغابات الوطنية في برازيليا
  • توطين 8 مشاريع بـ8 ملايين ريال في "الرسيل الصناعية" خلال النصف الأول
  • مصر تستهدف استقطاب استثمارات صينية جديدة " التفاصيل"
  • 221.9 مليون ريال استثمارات قطاع الاتصالات بنهاية2023