قام وفد من قطاع المعاهد الأزهرية، يضم كل من الدكتور إسماعيل الشربيني، مدير عام الإدارة العامة للشئون الفنية التعليمية، والأستاذ سامي فؤاد مدير الإدارة القانونية والدكتور فوزي جاد والأستاذة إيناس فؤاد، مستشارا اللغة الإنجليزية، بزيارة لمنطقة الإسكندرية الأزهرية، صباح اليوم الثلاثاء، وكان في استقبالهم الدكتور عبد العزيز أبو خزيمة، رئيس منطقة الإسكندرية الأزهرية، والأستاذ أيمن جاويش، مدير عام المواد الثقافية ورعاية الطلاب، والدكتور إبراهيم الجمل، مدير عام منطقة وعظ الإسكندرية.

جناح الأزهر يرسم البسمة على وجه الطفلة "حور" في معرض الإسكندرية للكتاب مستشار الإمام الأكبر: الأزهر يولي اهتمامًا خاصًا بالشعوب الإفريقية

وخلال الزيارة، شارك وفد قطاع المعاهد الأزهرية في افتتاح المعرض النهائي لأنشطة نادي اللغة الإنجليزية والمعروف بـ "English Club for Projects and Activities (ECCPA)"، في حضور الأستاذة نعمة علام، القائم بعمل موجه عام اللغة الإنجليزية، وأ. نجلاء فتحي من الإدارة العامة لرياض الأطفال بقطاع المعاهد الأزهرية، والدكتورة داليا الهواري، أستاذ طرق تدريس اللغة الإنجليزية بجامعة الإسكندرية، وعدد من قيادات المنطقة ومعلميها وطلابها وأولياء الأمور.

ويعد مشروع أنشطة نادي اللغة الإنجليزية ECCPA))، هو أحد المشاريع التي استحدثها قطاع المعاهد الأزهرية، برئاسة الشيخ أيمن عبد الغني، لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طلابه، حيث يعتبر النادي فرصة فريدة لتشجيع الطلاب على الانخراط في أنشطة تعليمية تفاعلية ومشوقة تسهم في تعزيز مهاراتهم اللغوية والتواصلية، وزيادة روح التنافس بين طلاب المعاهد الأزهرية، وثقتهم بأنفسهم، ويعتبر هذا المعرض، أحد المعارض التي تم افتتاحها خلال هذا الشهر بعدد من المناطق الأزهرية، وجاري افتتاح معارض باقي المناطق بإذن الله تعالى.

كما تفقد الوفد بعض معامل الحاسب الآلي التي تستضيف مبادرة براعم مصر الرقمية المقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمنطقة الإسكندرية.



وتفقد وفد قطاع المعاهد الأزهرية، قاعات التدريب ببيت شباب الأزهر بسموحة؛ حيث يتم تنفيذ البرنامجين التدريبين
KGLPDP 
PLPDP 
(تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لمعلمات رياض الأطفال ومعلمي العلوم والرياضيات بالمعاهد النموذجية لغات)، ومناقشة المتدربين في مدى استفادتهم بالتدريب والسماع لمقترحاتهم وسبل تعزيز مهارات المعلمين في اللغة الإنجليزية من وجهة نظرهم.

كما قام وفد القطاع بزيارة لجناح الأزهر الشريف بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الـ 19، وكان في استقبالهم أ. رباب نبيل، وأ. نجلاء فتحي، من الإدارة العامة لرياض الأطفال، حيث تابع الوفد يرافقه عدد من قيادات منطقة الإسكندرية، جميع الأنشطة التي يشارك بها قطاع المعاهد، من ورش فنية تقوم بها معلمات التربية الفنية، وعروض وورش توعوية تقوم بها معلمات رياض الأطفال، وتفقدوا ركن اللوحات الفنية، كما قاموا بزيارة باقي أركان الجناح من ركن الخط العربي، وركن بيت الزكاة والصدقات، وركن الفتوى، وركن الطفل، وركن متحف المخطوطات.

في ختام الزيارة، تقدم الوفد بخالص الشكر لقيادات منطقة الإسكندرية على حسن الاستقبال وعلى الجهود المبذولة من أجل دعم العملية التعليمية والتواصل مع المجتمع، كما أعربوا عن سعادتهم لما لمسوه من أقبال شديد لجناح الأزهر الشريف بمعرض الكتاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المعاهد الأزهرية الإسكندرية اللغة الإنجليزية طلاب المعاهد الأزهرية الأزهر قطاع المعاهد الأزهریة منطقة الإسکندریة اللغة الإنجلیزیة

إقرأ أيضاً:

تسليم شهادات الحافز الرياضي لطلاب الثانوية بمنطقة الشرقية الأزهرية

سلم الدكتور السيد الجنيدي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية، صباح اليوم الخميس، شهادات الحافز الرياضي للطلاب الفائزين في مسابقات الإدارة العامة لرعاية الطلاب، من طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها الأدبي والعلمي، ممن شاركوا في المسابقات الرياضية المدرجة ضمن الحافز الرياضي للعام الدراسي 2024/2023م. 

 

وأوضح رئيس المنطقة، أن الحافز الرياضي يحصل عليه الطلاب الفائزين في بطولات الجمهورية والتي تنفذها الإدارة العامة للرعاية الرياضية، وذلك بعد عقد التصفيات الأولية والختامية على مستوى المنطقة، ثم تحقيق مراكز متقدمة في التصفيات على مستوى الجمهورية.

 

 وقد تمت أعمال التصفيات تحت إشراف الدكتور عبدالله حسين، الوكيل الثقافي للمنطقة، ومتابعة لإدارة رعاية الطلاب بالمنطقة بقيادة محمد عبد السميع مدير الإدارة.

 

 ولفت الجنيدي إلى أن ذلك يأتي في إطار تشجيع طلاب وطالبات المنطقة، على المشاركة في الأنشطة الرياضية المختلفة التي تنفذها المنطقة الأزهرية.

وفي سياق متصل، أطلقت منطقة الشرقية الأزهرية، حملة «اغسل وصيّن معهدك»، بالتزامن مع الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2024/2025.

وقال الدكتور السيد أحمد الجنيدي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية، إنه في إطار تنفيذ توجيهات قطاع المعاهد الأزهرية واستكمالًا لسلسلة استعدادات الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية لبدء العام الدراسي الجديد 2025/2024، تم إطلاق حملة  "اغسل وصيّن معهدك" والتى تهدف إلى تنظيف وصيانة جميع المعاهد الأزهرية بكافة الإدارات التعليمية.

وأشار رئيس المنطقة الأزهرية إلى أن  الحملة تشمل صيانة الأثاث المعهدي، وإتمام أعمال السباكة، وتغير لمبات الإنارة القديمة بلمبات موفرة للطاقة، ودهان وطلاء الأسوار من الداخل والخارج، وتشجير أفنية المعاهد بأشجار مثمرة مثل «الزيتون والليمون» وغسل وتعقيم لكافة الحجرات.

وأوضح الجنيدي، أن من أهم أهداف هذه الحملة هو تفعيل المشاركة المجتمعية لكافة الأطراف بشكل أوسع، وزيادة الانتماء والولاء للوطن، والسماح لأولياء الأمور والطلاب بالمشاركة، وإتاحة الفرصة للمتطوعين من الشباب وأهالينا من سكان القرى بالمشاركة بجانب دعم وتشجيع لأصحاب الحرف والصناعات اليدوية، وزيادة المساحات الخضراء داخل المعاهد.

وبيٓن "الجنيدي" أن موعد انطلاق المبادرة؛ صباح اليوم الأحد الموافق الأول من سبتمبر2024 ولمدة خمس عشرة يوما، وتتم المبادرة تحت إشراف ومتابعة منطقة الشرقية الأزهرية، وموجهي الإدارات  التعليمية، منوها إلى ضرورة متابعة تفعيل الحملة من شيوخ ونظار المعاهد، وعلى مديري الإدارات التعليمية توثيق الفعاليات أولاً بأول.

وكانت منطقة الشرقية الأزهرية قد انفردت بهذه الحملة من قبل، ويتم تنفبذها للعام الثالث على التوالي بمعاهد الشرقية الأزهرية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات مبادرة «اتعلم أكتر» لتعلم اللغة الإنجليزية بعدد من مراكز شباب القليوبية
  • "الطفولة والأمومة" يكرم أوائل الشهادة الثانوية الأزهرية
  • قطاع المعاهد الأزهريّة والمجلس القومي للطفولة والأمومة يكرمان أوائل الثانوية الأزهرية (صور)
  • قطاع المعاهد الأزهريّة وقومي الطفولة والأمومة يكرمان أوائل الشهادة الثانوية
  • بدء التحويل الإلكتروني بين المعاهد الأزهرية بالشرقية
  • تسليم شهادات الحافز الرياضي لطلاب الثانوية بمنطقة الشرقية الأزهرية
  • رابط التحويل الإلكتروني بين المعاهد الأزهرية 2024.. الضوابط والشروط
  • رابط التحويل بين المعاهد الأزهرية 2024 والخطوات
  • اختتام المركز الصيفي للغة الإنجليزية بالعوابي
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية الحقوق شعبتي اللغة الإنجليزية والفرنسية