تساقط الشعر .. يترك تراكم خصلات الشعر على الفرشاة وبين ثنايا الملابس وعلى حوض الاستحمام شعورًا بعدم الراحة يصل لحد الذعر بين النساء في كثير من الأحيان. وبحسب مجلة "تايم"، وجدت الأبحاث أن أكثر من 50٪ من النساء فوق سن الخمسين يعانين من تساقط الشعر الأنثوي وهو الشكل الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر لدى النساء.

وصرحت الدكتورة ماري لوبو، طبيبة الأمراض الجلدية المقيمة في نيو أورليانز: "من المحتمل أن يكون لديك شعر كثيف وكثيف بين سن 15 و30 عامًا ولكن يحدث تدهور تدريجي خلال السنوات اللاحقة، يتبعه تغيرات حادة بعد انقطاع الطمث حيث تفقد النساء الإستروجين والشعر".

تساقط الشعر 

ومن الطبيعي أن يفقد الإنسان من 50 إلى 150 شعرة يوميًا، فكل خصلة من شعر الإنسان لها دورة حياة خاصة بها بأربع مراحل : الأناجين (مرحلة النمو)، والتي تستمر لعدة سنوات؛ فترة " الكاتاجين " الانتقالية ، والتي تستمر بضعة أسابيع؛ التيلوجين (مرحلة الراحة)، والتي تستمر من ثلاثة إلى أربعة أشهر؛ ومرحلة التساقط، وتبدأ البصيلة التي نبتت منها الشعرة المتساقطة في إنماء شعرة جديدة. 

ومن جانبها، أشارت الدكتورة دوريس داي، الأستاذة المساعدة في طب الأمراض الجلدية إلى عدد من العلامات الموضوعية التي تشير إلى أن تساقط الشعر ينذر بمشكلة أكبر من مجرد دورة حياة الخصلة، فإذا لاحظت فجأة اتساعًا في منطقة شعرك، أو تمكنت من رؤية فروة رأسك من خلال شعرك في المقدمة، فهذه علامات على أنك قد تفقدين الكثير من الشعر. 

 

جذور المشكلة

غالبًا ما تساهم العوامل الوراثية في تساقط الشعر عند النساء، ويمكن أن تنتقل من أي من جانبي العائلة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الضغط العاطفي مثل النوع الناجم عن وفاة أحد الأحباء أو الضغط الفسيولوجي مثل الخضوع لجراحة كبرى أو فقدان الوزن السريع أو الإصابة بأحد الفيروسات إلى تساقط كبير للشعر. 

وعلاوة على ذلك، فإن وجود حالات طبية معينة (مثل اضطرابات الغدة الدرقية، أو فقر الدم، أو متلازمة تكيس المبايض، المعروفة باسم PCOS باختصار) أو استخدام بعض الأدوية (بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم) يمكن أن يساهم في تساقط الشعر المفرط لدى النساء، كما يلعب نقص العناصر الغذائية - وخاصة فيتامين د والحديد والبروتين - دورًا في تزايد تساقط الشعر.

كما يمكن أن تتسبب ممارسات تصفيف الشعر المكثفة في تساقط الشعر قبل أن يصبح جاهزًا للتساقط بشكل طبيعي، وأوضحت الدكتورة إليزابيث بهار هوشماند، طبيبة الأمراض الجلدية المقيمة في دالاس: "تفقد حوالي 40% من النساء شعرًا إضافيًا كل يوم بسبب الطريقة التي يصففن بها شعرهن".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تساقط الشعر جراحة كبرى فيروسات فقدان الوزن السريع تساقط الشعر

إقرأ أيضاً:

أمطار رعدية غدا الجمعة على هذه المناطق

تشير توقعات حالة الطقس ليوم غد الجمعة إلى تساقط امطار رعدية على المناطق الداخلية وعلى بشار ووسط الصحراء والواحات. وعلى السواحل الوسطى والشرقية خلال المساء.

كما ستشهد  المناطق الساحلية الشرقية طقسا جد حار، فيما سيعرف أقصى الجنوب نحو الهقار والطاسيلي تساقط امطار رعدية.

وتتراوح درجات الحرارة بين 33و39 درجة بالمناطق الساحلية، وبين 31 و41 درجة بالمناطق الداخلية، وبين 30و41 درجة بالمناطق الجنوبية.

وتصل سرعة الرياح إلى 40كلم/سا على الشمال وإلى 50كلم/سا على الجنوب.

مقالات مشابهة

  • الصلع المبكر عند الرجال قد يشير إلى الميل للإصابة بأمراض القلب
  • استقبال حافل للطبيب المغربي يوسف أبو عبد الله بعد عودته من غزة (شاهد)
  • ريهام سعيد توجه رسالة للطبيب اللبناني.. تفاصيل
  • أمطار رعدية غدا الجمعة على هذه المناطق
  • صاعقة تضرب قوس قسطنطين الأثري في روما
  • وهبي يتوعد الفنادق التي ترفض استقبال النساء المقيمات بنفس المدينة: العقوبة في الطريق!
  • الأرصاد: خريف حار وممطر فوق المعدل الطبيعي على معظم مناطق المملكة
  • كيف يمكن التغلب على التحديات التي تواجه الشركات عند توظيف المواهب المستقلة؟
  • أمطار جد غزيرة على 24 ولاية اليوم
  • 334 يوماً على العدوان .. شهداء في غزة واشتباكات في الضفة