كشف مركز "الصحة" بألمانيا أن متلازمة غيلان باريه تعد من أمراض المناعة الذاتية، وهي التهاب خطير يصيب الجهاز العصبي المحيطي، الذي يشمل جميع الأعصاب الموجودة خارج الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي). وأوضح المركز أن جهاز المناعة يهاجم الخلايا العصبية لسبب غير معروف بدقة، وعادة ما تحدث المتلازمة نتيجة حالات عدوى فيروسية سابقة مثل كوفيد-19 أو فيروس إبشتاين-بار، وأيضاً بعد حالات العدوى البكتيرية مثل بكتيريا Campylobacter jejuni.



تتمثل أعراض متلازمة غيلان باريه، التي سُميت على اسم طبيبي الأعصاب الفرنسيين "جورج غيلان" و"جان ألكسندر باريه"، في خدر أو وخز في الأطراف، وضعف وهزال في العضلات، وتصلب وآلام العضلات، واضطرابات المشي، ومشاكل في التناسق العضلي العصبي. وقد تشمل الأعراض أيضاً فقدان السيطرة على المثانة والأمعاء، وصعوبات في التحدث والبلع والتنفس، بالإضافة إلى مشاكل قلبية.

ينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض لتلقي العلاج في الوقت المناسب وتجنب المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث، مثل تأثر عضلات الجهاز التنفسي، مما يشكل خطراً على الحياة. يشمل العلاج الحقن الوريدي بالجلوبيولين المناعي واستبدال البلازما، كما يساعد الكورتيزون في علاج الحالات الحادة من متلازمة غيلان باريه، بالإضافة إلى استخدام المضادات الحيوية وأدوية الوقاية من تجلط الدم.

يؤكد المركز على أهمية الكشف المبكر والعلاج الفوري لمتلازمة غيلان باريه للحد من المضاعفات وتحسين فرص التعافي. يعتبر هذا الالتهاب من الأمراض النادرة، لكن تأثيره الكبير على الجهاز العصبي يتطلب وعياً ومعرفة بسبل العلاج المتاحة لتقديم الدعم اللازم للمصابين.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: متلازمة غیلان باریه الجهاز العصبی

إقرأ أيضاً:

اتهام خطير يحاصر ماركو رويس

نفى لاعب نادي لوس أنجلوس غالاكسي الأمريكي، ماركو رويس، مشاركته في "تمرد" ضد مدرب بروسيا دورتموند السابق، الكرواتي إيدين تيرزيتش، خلال الموسم الأخير.

قال ماركو رويس في مقابلة مع مجلة سبورت بيلد الرياضية: "اتهام غير صحيح، لا أزال على اتصال بتيرزيتش"، مؤكداً أنهما حظيا بـ"علاقة منفتحة" في السنوات الأخيرة".

وأضاف: "ليس عليك دائماً أن تكون على اتفاق، ولا يتعين عليك أن تكون أفضل الأصدقاء، ولكن عليك أن تتحدث نفس اللغة، وهذا ما فعلناه".

ومع ذلك، أقر قائد بوروسيا السابق بأنه كان أحد اللاعبين الذين اقترحوا تعيين مساعدين جدد على سبيل الدعم خلال أسوأ لحظة رياضية مر بها الفريق في الموسم الماضي.

وأوضح: "كنا جميعاً غير راضين بما يكفي عن الوضع، ولذا حاولت التحدث نيابة عن غرفة خلع الملابس حول كيفية تحسين وضعنا، كنت في النادي لفترة طويلة لدرجة أنني رأيت أنه من واجبي التحدث والقيام بذلك، هذه الأمور لا علاقة لها بإيدين، ولم تكن ضده إطلاقاً، بل كانت بمثابة دفعة جديدة حتى نتمكن من تحقيق المزيد من النجاح بشكل عام".

وكانت صحيفة بيلد نشرت قبل بضعة أشهر أن ماتس هوملز الذي كان أحد قادة الفريق ورحل عن النادي الألماني أيضاً بعد انتهاء الموسم الأخير، قاد تمرداً في غرفة خلع الملابس ضد تيرزيتش، ويعتقد أن عدة لاعبين شاركوا به.

انتقال #هوميلز لـ #روما.. موقف الصفقة النهائيhttps://t.co/5LADsBUBEB

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 4, 2024

وحول المدير الفني الجديد لوصيف بطل أوروبا الحالي، نوري شاهين، أكد ريوس أن التركي قام بالفعل بمهام المدير الفني في الفريق خلال الأشهر التي كان فيها مساعداً للمدرب، وكان يتمتع بـ"عين جيدة بشكل لا يصدق بالنسبة لزملائه".

وأضاف: "عمل تكتيكياً على مستوى مرتفع جداً، وفي ذلك الوقت كان يدون الملاحظات دائماً، أدركت حينها أنه كان مدرباً شاباً بالفعل، كان نوري دائماً شخصاً لديه رأي واضح، لكنه لم يأخذ ذلك على محمل الجد مطلقاً، كانت قدرته على استباق التحركات مذهلة". 

مقالات مشابهة

  • فيروس قاتل يصيب المخ يرعب أمريكا.. ما علاماته؟
  • تأثير الحمل على القولون العصبي
  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • التشيك: رصد مرض خطير لأول مرة منذ 15 عاماً
  • كيف يؤثر الحمل على القولون العصبي؟
  • متلازمة غريبة تصيب بعض الأشخاص أثناء النوم.. «تدفعك لتحريك قدمك فجأة»
  • بالفيديو.. عطل يصيب جهاز فحص الحقائب في مطار بغداد ويتسبب بزحام كبير
  • اتهام خطير يحاصر ماركو رويس
  • المركز المرجعي لأمراض الإبل التابع لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية يدعم وزارة الزراعة الإثيوبية لتقصّي مسبِّبات مرض يصيب الإبل
  • علامات الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي: دليل شامل