قال وزير الثقافة والسياحة في تركيا محمد نوري أرصوي إنه تم اكتشاف لوح يبلغ عمره 3500 عام خلال أعمال التنقيب والترميم في "تل عطشانة" المعروف باسم "ألالاخ" في منطقة ريحانلي بولاية هاتاي.

وذكر أرصوي، في منشور على منصة إكس، الاثنين، أنه بحسب القراءات الأولى، فإن اللوح المسماري الأكادي (المكتوب باللغة الأكدية) الذي يعود تاريخه إلى القرن الـ15 قبل الميلاد، يحتوي على سجلات لكميات كبيرة من مشتريات الأثاث.

وأضاف: "نعتقد أن هذا اللوح الذي يزن 28 غراما، سيقدم منظورا جديدا لفهم الهيكل الاقتصادي ونظام الدولة في العصر البرونزي المتأخر".

والأكدية هي لغة عاربة (سامية) قديمة، ظهرت في بلاد الرافدين الواقعة بين نهري دجلة والفرات، منذ قرابة 3 آلاف سنة قبل الميلاد وانتشرت لتصبح اللغة الرسمية في الهلال الخصيب، وتعد من أقرب اللغات القديمة إلى اللغة العربية.

وهنأ الوزير فرق إدارة التنقيبات التابعة لوزارة الثقافة والسياحة على "عملهم المتفاني" في العثور على التراث التاريخي.

وأكد أنهم يعملون بدقة لنقل تراث منطقة الأناضول الغني إلى الأجيال المقبلة.

ويلقي اللوح الذي عُثر عليه أثناء عمليات الترميم بعد زلزال فبراير/شباط 2023 ضمن نطاق أعمال التنقيب في تل عشطانة، الضوء على العهد الذي كانت فيه الكتابة المسمارية الأكادية.

من جانبه، أشار عضو هيئة التدريس بجامعة جونز هوبكنز الأميركية جاكوب لاوينغر وطالبة الدكتوراه زينب توركر، إلى أن أبعاد اللوح المكتشف 4.2 إلى 3.5 سنتيمترات، وسمكه 1.6 سنتيمتر، ووزنه 27.85 غراما.

ويواصل اللغويون دراساتهم لفهم الأرقام الموجودة في اللوح الذي كُتبَ على السطور الأولى منه شراء كمية كبيرة من الطاولات والكراسي والمقاعد، ومعرفة مَن اشتراها أو لمن تم تسليمها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

أرقام ومقارنات لفهم مدى خطورة حوادث إطلاق النار بالمدارس الأمريكية

(CNN)-- كان حادث إطلاق النار في ويندر، جورجيا، الحادث المدرسي الـ45 حتى الآن في عام 2024، وفقًا لتحليلCNN.

من بين ما لا يقل عن 45 حادث إطلاق نار في المدارس هذا العام، تم الإبلاغ عن 32 حادثًا في مدارس K-12 (المدارس الابتدائية والثانوية) و13 حادثًا في الجامعات والكليات.

إطلاق النار الذي وقع، الأربعاء، هو الأكثر دموية حتى الآن هذا العام، وهو واحد من 11 حادث إطلاق نار في المدارس أسفر عن مقتل أربعة أشخاص أو أكثر منذ عام 2008، عندما بدأت شبكة CNN لأول مرة في تتبع حوادث إطلاق النار في المدارس. وقعت ثمانية من هذه الحوادث في حرم المدارس من الروضة إلى الصف الثاني عشر، وكانت الثلاثة الأخرى في حرم الكليات/ الجامعات.

في العام الماضي، وقع 82 حادث إطلاق نار في المدارس الأمريكية، وهو رقم قياسي منذ عام 2008 على الأقل حسب بدأ تحليل CNN. من تلك الحوادث في عام 2023، تم الإبلاغ عن 52 حادثًا في مدارس من الروضة إلى الصف الثاني عشر و30 حادثًا في الجامعات والكليات.

تُعرِّف شبكة CNN حوادث إطلاق النار في المدارس بأنها حوادث إطلاق نار تتضمن إطلاق النار على شخص واحد على الأقل، باستثناء مطلق النار. ويجب أن يحدث إطلاق النار أيضًا على ممتلكات المدرسة، والتي تشمل، على سبيل المثال، ولكن لا يقتصر الأمر على المباني والحقول والأماكن والملاعب والحافلات.

إليكم في الإنفوغرافيك أعلاه حوادث إطلاق النار في المدارس حتى الآن هذا العام مقارنة بنفس الفترة في السنوات الماضية.

أمريكاانفوجرافيكنشر الخميس، 05 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف قبر عمره 1700 عام لـ”بربري” عاش بالقرب من حدود الإمبراطورية الرومانية
  • السفير الفلسطيني: نقدر دور مصر في الإشراف على انسحاب إسرائيل من غزة عام 2005
  • دياب اللوح يكشف الجهود المصرية لإعادة اعمار ما دمره الاستعمار
  • الكرملين عن دعم بوتين لهاريس: الأمر متروك للناس لفهم نبرة حديثه
  • اكتشاف قبر عمره 1700 عام بالقرب من حدود الإمبراطورية الرومانية (تفاصيل)
  • "بارالمبية باريس".. المصري محمد المنياوي يتوج بذهبية رفع الأثقال 
  • أونلاين.. طرق استخراج شهادة الميلاد واستلامها بالمنزل
  • أرقام ومقارنات لفهم مدى خطورة حوادث إطلاق النار بالمدارس الأمريكية
  • خبير علاقات دولية: قفزات كبيرة متوقعة في العلاقات المصرية التركية
  • يعود إلى الحضارة المينوية.. اكتشاف خنجر برونزى عمره 3600 عام في حطام سفينة بسواحل أنطاليا