سلّط باحثون من جامعة أريزونا الضوء على بديل سهل وفعال لأدوية التخسيس، وهو نوع من الألياف الغذائية يُسمّى بيتا غلوكان، الموجود بشكل طبيعي في الشوفان والشعير. ووفقًا لدراسة نشرتها "ستادي فايندز"، تحققت الدراسة في تأثير أنواع مختلفة من الألياف الغذائية على فقدان الوزن والصحة الأيضية، وقارنتها بتأثيرات أدوية مثل أوزمبيك وسيماغلوتيد.



تبين من البحث أن بيتا غلوكان يتميز بقدرته على زيادة إنفاق الطاقة وتحفيز عملية التمثيل الغذائي، مما يجعل الفئران التي تناولت مكملات هذا الفيتامين أكثر نشاطاً. وأظهرت الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الدهون مضافاً إليه بيتا غلوكان انخفاضاً كبيراً في زيادة الوزن والدهون في الجسم، بالإضافة إلى تحسن في تحمل الغلوكوز وحساسية الأنسولين، وهما عاملان حاسمان في صحة التمثيل الغذائي.

والأكثر إثارة للاهتمام هو ما وجده الباحثون داخل أجسام الفئران، وخاصة في ميكروبيوم أمعائها. فقد أدى تناول مكملات بيتا غلوكان إلى تغييرات فريدة في أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء، مع زيادة مستويات الزبدات، وهو مركب مفيد ينتج عندما تخمر بكتيريا الأمعاء أليافاً معينة. تُعتبر الزبدات غذاءً خارقاً للخلايا التي تبطن الأمعاء، وتساهم في تحسين صحة الأمعاء.

تشبه تأثيرات استهلاك ألياف بيتا غلوكان الموجودة في الشوفان والشعير بعض الفوائد التي شوهدت مع دواء مثل أوزمبيك، الذي يعمل عن طريق محاكاة هرمون يسمى ببتيد شبيه الغلوكاجون-1 (GLP-1)، والذي يساعد في تنظيم الشهية ومستويات السكر في الدم. وقد وجد الباحثون أن ألياف بيتا غلوكان تحفز أيضاً إطلاق مادة GLP-1 الطبيعي في الأمعاء، مما يجعلها بديلاً طبيعياً فعالاً لأدوية التخسيس.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

حسام حسن يستقر على بديل إمام عاشور في تشكيل منتخب مصر أمام الرأس الأخضر

استقر المدير الفني لمنتخب مصر، حسام حسن، على التشكيل النهائي الذي سيخوض به المنتخب مباراته ضد كاب فيردي، والمقرر إقامتها على ستاد القاهرة الدولي في تمام الساعة العاشرة من مساء غد الجمعة، وذلك ضمن الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب.

حسام حسن يستقر على بديل إمام عاشور في تشكيل منتخب مصر

يأتي ذلك في الوقت الذي اضطر فيه «العميد» إلى البحث عن بدلاء لتعويض غياب إمام عاشور، لاعب النادي الأهلي، ومحمد عبد المنعم، لاعب نيس الفرنسي.

واختار حسام حسن أحمد مصطفى زيزو، نجم الزمالك، ليكون بديلًا لإمام عاشور في تشكيل منتخب مصر أمام كاب فيردي. ويأتي هذا الاختيار نظرًا لخبرة زيزو السابقة تحت قيادة حسام حسن في مركز الوسط "مركز 8" خلال المعسكرات الماضية، وإجادته اللعب في هذا المركز بشكل جيد.

عاجل.. مصدر يكشف لـ "الفجر الرياضي" تفاصيل إصابة يوسف أيمن مع الأهلي عاجل.. نجم جديد ينضم لـ إمام عاشور في قائمة إصابات الأهلي (تفاصيل)

في المقابل، قرر حسام حسن الاعتماد على أحمد حجازي، لاعب نادي نيوم السعودي، لتعويض غياب محمد عبد المنعم في مركز قلب الدفاع إلى جانب رامي ربيعة. وجاء هذا القرار بعد أن اعتذر عبد المنعم بشكل رسمي عن الانضمام لمعسكر المنتخب قبل مواجهتي كاب فيردي وبتسوانا.

يستعد منتخب مصر لإجراء مرانه الختامي اليوم على ملعب ستاد القاهرة الدولي في تمام الساعة الثامنة إلا ربع مساءً، حيث سيكون التدريب مفتوحًا للإعلام لمدة 15 دقيقة. كما سيعقد حسام حسن مؤتمرًا صحفيًا قبل بدء المران للحديث عن آخر المستجدات والتحضيرات داخل معسكر المنتخب قبل مواجهة كاب فيردي

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • مقتل متضامنة أمريكية برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا
  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • دراسة تسلط الضوء على علاج محتمل لمرض ورم المتوسطة.. ما علاقة بكتيريا الأمعاء؟
  • حقيقة لا خيال.. حكومة رواندا تضمن بيتا لكل عائلة
  • حسام حسن يستقر على بديل إمام عاشور في تشكيل منتخب مصر أمام الرأس الأخضر
  • "فوضى" محطة القطارات بطنجة تثير مساءلة برلمانية
  • بديل محمد عبدالمنعم في تشكيل منتخب مصر أمام كاب فيردي
  • رئيس مصنع المحركات: نستهدف زيادة الأجزاء التي نصنعها في «رافال وفالكون 6»
  • محافظ القليوبية: بحث الأماكن التي تحتاج إلى زيادة طاقات المياه لعرضها على وزير الإسكان