وجّه جوسيب بوريل الإثنين اتهامًا شديد اللهجة ضد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ومساعيه "لحفظ السلام"، بعد لقاء الأخير مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل مناقشة السبل الممكنة لإنهاء الحرب في أوكرانيا حيب تعبيره.

اعلان

جولة أوربان المثيرة للجدل والتي تخللها لقاء مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، جرت بعد تولي المجر الرئاسة الدولية لمجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر.

وصرح بوريل بعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: "روسيا هي المعتدي والمنتهكة لميثاق الأمم المتحدة وأوكرانيا، الضحية، تمارس حقوقها الأساسية في الدفاع عن النفس وليس هناك شيء يثير الهستيريا في ذلك".

وأضاف مسؤول السياسة الخارجية الأوروبي أن ما يسمى بـ "مهمة السلام" تتجاهل هذه الثوابت، وهي في نهاية المطاف، تفيد بوتين فقط ولن تجلب السلام".

وشدد كبير دبلوماسيي التكتل على كون المجر، كدولة عضو، ملزمة بالمادة 24.3 من معاهدات الاتحاد الأوروبي، والتي تنص على أنه يجب على جميع الدول الأعضاء دعم السياسة الخارجية للكتلة "بنشاط ودون تحفظ وبروح الولاء والتضامن المتبادل"، قائلًا إن كلمات المادة ليست مجرد "ديكور".

وتابع بوريل: "كل دولة عضو تتمتع بالسيادة فيما يخص سياستها الخارجية، وهذا حق. لكن هذا لا يلغي أنه يجب عليها الامتثال للمعاهدات. وهذه مسألة غير قابلة للتفاوض".

وعندما سُئل عما إذا كانت تصرفات أوربان تمثل انتهاكًا للمادة، أجاب: "بالنسبة لي، من الواضح أن ما حدث يعني عدم التعاون القاطع"

الحزب المؤيد لاوروبا يتصدر نتائج الانتخابات التشريعية في مولدوفا اختيار ألمانيا لاستضافة بطولة اوروبا لكرة القدم 2024 وتركيا تخسر المنافسةتصاعد التوتر بين أوكرانيا وروسيا: حرب الطائرات بدون طيار تستعردوري أبطال اوروبا: أتالانتا وريال مدريد ومونشنغلادباخ إلى ثمن النهائي«أمر مخز للغاية»

وبعد أيام من الأخذ والرد، أكد بوريل أن الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد والذي كان من المقرر عقده في بودابست نهاية أغسطس/آب المقبل سيتم في بروكسل بدلاً عن العاصمة المجرية. وهو تغيير يعبر عن جدية المقاطعة التي أعلنتها المفوضية الأوروبية، والتي تتمثل في إرسال موظفين سامين، بدلاً من المفوضين، إلى الاجتماعات غير الرسمية في المجر.

أما بوريل فقد اعترض بشدة على اتهامات أوربان ووزير خارجيته بيتر زيجارتو. الذين لطالما أبديا معارضتهما إمداد كييف بالأسلحة، على اعتبار ذلك ”سياسة مؤيدة للحرب“، وسخر المسؤول الأوروبي من هذه التصريحات قائلًا : "الشخص الوحيد المؤيد للحرب هو بوتين، وهو يدعو إلى تقسيم أوكرانيا وتسليمها كشرط مسبق لأي محادثات أو وقف إطلاق النار".

وأضاف: "إذا كنت تريد التحدث عن "داعم الحرب"، فتحدث عن بوتين، لا عن الاتحاد الأوروبي".

من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟"لا يمثل الاتحاد".. القادة في أوروبا يسعون للنأي بأنفسهم عن اجتماع ترامب وأوربانالمجر تُعيق إصدار بيان مشترك لدول الاتحاد يندد بحظر روسيا لوسائل إعلام أوروبية"يجب على أوكرانيا الاستسلام".. بوتين يستقبل أوربان وسط انتقادات أوروبيةأوربان وميلوني يناقشان برنامج المجر للرئاسة القادمة للاتحاد الأوروبي"طفح الكيل".. بوريل ينتقد اجتياح رفح والتهديدات ضد الجنائية الدولية

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد مساء الاثنين، رفض بوريل استخدام كلمة ”مقاطعة“ في وصف موقفه تجاه المجر، مصرًّا على أن الأخيرة ستتم دعوتها إلى الاجتماع المقبل لوزراء خارجية الكتل في بروكسل.

وأضاف: ”علينا أن نعبر عن أي موقف، حتى لو كانت إشارة رمزية، إلى أن السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ليست سياسة حرب وأن أي خلل في ذلك يجب أن يكون له عواقب“، مشيرًا إلى أن تصرفات أوربان قد لاقت انتقادات من 25 دولة عضوًا مع ”استثناء واحد“، أي سلوفاكيا، التي تشارك بودابست وجهة نظرها.

وندد بوريل مجددا باستخدام المجر حق الفيتو ضد المساعدات العسكرية التي تقدمها الكتلة لأوكرانيا، والتي تؤثر حاليًا على سداد 6.6 مليار يورو.

ثم تابع: ”لقد أصرت الدول الأعضاء على أن هذا أمر غير مقبول وفظيع، ولكن للأسف، لا يزال وضع التعطيل قائمًا“.

واعترف الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بأنه ”فقد الأمل“ في أن تغير بودابست رأيها قريبًا محذرًا أن غياب السداد قد يثني بعض العواصم عن تزويد كييف بمزيد من المساعدات العسكرية.

ثم ختم: ”أقول اليوم: هذا أمر مخزٍ. ”مخزٍ تمامًا“.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية المجر تدعو إلى خطة أوروبيّة جديدة لزيادة عدد المتبرعين بالأعضاء في دول التكتل اجتماع سري في أبو ظبي بين أمريكا وإسرائيل والإمارات لبحث "اليوم التالي" للحرب في غزة استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية من منصبها على خلفية محاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترامب السياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي المجر جوزيب بوريل المجلس الأوروبي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next المفوضيّة الأوروبيّة تنفي مسؤوليتها عن الانقطاع العالمي لأنظمة مايكروسوفت الأسبوع الماضي يعرض الآن Next اجتماع سري في أبو ظبي بين أمريكا وإسرائيل والإمارات لبحث "اليوم التالي" للحرب في غزة يعرض الآن Next

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة إسرائيل احتجاجات فلسطين الأراضي الفلسطينية إسبانيا الأمم المتحدة غزة إسرائيل احتجاجات فلسطين الأراضي الفلسطينية إسبانيا الأمم المتحدة السياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي المجر جوزيب بوريل المجلس الأوروبي غزة إسرائيل احتجاجات فلسطين الأراضي الفلسطينية إسبانيا الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي حركة حماس اغتيال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دولة الإمارات العربية المتحدة حملة انتخابية السياسة الأوروبية الاتحاد الأوروبی السیاسة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

اجتماع لمجلس الأمن الدولي للبحث في الحرب على غزة والعدوان على الضفة

نيويورك - صفا

ينعقد مجلس الأمن الدولي، يوم الأربعاء، للبحث في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والعدوان الإسرائيلي المتواصل على الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن انعقاد مجلس الأمن اليوم لبحث ملف الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة في ظل استمرار الإبادة بحق الشعب الفلسطيني، يثير علامات استهجان واستغراب.

وأضافت الحركة في بيان أن "محاولة الاحتلال فرض روايته الكاذبة بشأن سبب موت الأسرى الستة، استمرار فاضح لمسلسل الأكاذيب".

وأكدت أن مصير الأسرى في قطاع غزة بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحده، وأنه وأركان جيشه يتحمّلون المسؤولية الكاملة عن مقتل الأسرى الستة.

مقالات مشابهة

  • المجر تهدد بنقل المهاجرين مجاناً إلى مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل
  • قطاع الصناعة المجري يواجه أسوأ أداء لعام 2024 مع انخفاض بنسبة 6.4٪ في يوليو
  • واشنطن تطالب بوتين بعدم التدخل بانتخاباتها
  • بعد سخريته من هاريس.. واشنطن تطالب بوتين بعدم التدخل في الانتخابات
  • المحكمة ترفض استئناف قائد لايبزج
  • مشاهد: الداود يتهم رئيس الاتحاد بالإضرار بالأهلي؟.. والأخير يرد .. فيديو
  • وزير الخارجية يبحث التطورات الإقليمية مع ممثل الاتحاد الأوروبي
  • "عددها 36".. أهم بنود أول اجتماع لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى
  • اجتماع لمجلس الأمن الدولي للبحث في الحرب على غزة والعدوان على الضفة
  • أردوغان والسيسي يترأسان أول اجتماع لمجلس التعاون الإستراتيجي بين البلدين