رد طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على حقيقة حدوث تسونامي في البحر المتوسط.

هل انحسار البحر في بورسعيد له علاقة بحدوث تسونامي؟.. عميد معهد علوم البحار يُجيب جدل واسع حول احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط بعد زلزال جزيرة كريت

وقال "رابح" في اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء اليوم الثلاثاء، "كلها إشاعات لا أساس لها من الحقيقة ولا محل لها من الحقيقة".

افتراضات على مواقع التواصل 

وأضاف "كلها افتراضات وافتكاسات من مواقع التواصل الاجتماعي بسبب وجود ناس جهلة مثل المنجم الهولندي بيقول كلام لا يحصل وهو عامل لنا بلبلة فهو ينظر إلى النجوم ويتوقع حاجات لا تحدث".

وتابع "صحيح حصل تغير في بعض الأماكن على البحر المتوسط وحصل انحسار لبعض المياه نتيجة حدوث حركات جذر طبيعية، ولكن ما نشره بعض الصحفيين عن حدوث تسونامي غير حقيقي، تغيرات طبيعية تحصل أثناء المد والجذر وليس لها علاقة بالزلازل وإحنا على اتصال بالمحطات الدولية ومفيش ما يزعج الناس".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مواقع التواصل الاجتماعي التواصل الاجتماعي البحر المتوسط البحوث الفلكية المعهد القومي للبحوث القومي للبحوث الفلكية المعهد القومي للبحوث الفلكية حقيقة حدوث تسونامي البحر المتوسط حدوث تسونامی

إقرأ أيضاً:

اكتشاف جسر مغمور يعيد كتابة تاريخ جزيرة في البحر الأبيض المتوسط / شاهد

#سواليف

اكتشف #العلماء جسرا مغمورا تحت الماء بناه البشر القدماء في #كهف_إسباني، ما يكشف عن استعمار البشر للبحر الأبيض المتوسط ​​الغربي في وقت أبكر بكثير مما كان يُعتقد سابقا.

وعثر علماء الآثار على #الجسر_المغمور بالمياه الذي يبلغ طوله 25 قدما (7.62 مترا) في كهف على #جزيرة_مايوركا الإسبانية، ما يوفر أقدم دليل لا جدال فيه على النشاط البشري في المنطقة.

وتعرف مايوركا بأنها سادس أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، وكانت من بين آخر الجزر التي استعمرها البشر.

مقالات ذات صلة بعثة استكشاف السفينة تيتانيك تعود بتمثال من البرونز وصور دقيقة للموقع (صور) 2024/09/04

Submerged bridge constructed at least 5600 years ago indicates early human arrival in Mallorca, Spain.

A new study led by the University of South Florida has shed light on the human colonization of the western Mediterranean, revealing that humans settled there much earlier than… pic.twitter.com/wOlOfDw9fk

— Ancient Hypotheses (@AncientEpoch) August 30, 2024

وأشارت الأبحاث التي تحلل الاكتشافات الأثرية، مثل الفحم والرماد والعظام في الجزيرة إلى جدول زمني للاستيطان البشري على الجزيرة بدأ منذ نحو 4400 عام فقط.

Ancient submerged bridge in Spain reveals that humans inhabited Mediterranean island nearly 6,000 years ago…

Researchers discovered the limestone bridge in 2000 during a scuba-diving expedition inside the flooded cave in Mallorca, a Mediterranean island located off the… pic.twitter.com/zJyUS8KUCm

— Archaeo – Histories (@archeohistories) September 2, 2024

وادعت دراسات أخرى وجود أدلة على وجود بشري في مايوركا يعود تاريخها إلى 9 آلاف عام، لكن نتائجها كانت موضع نقاش بسبب العديد من التناقضات.

وتم الآن العثور على كهف بالقرب من ساحل الجزيرة يحتوي على ممرات غمرتها المياه بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر، مع تشكل رواسب غنية بالكالسيوم مميزة عليها خلال فترات ارتفاع مستوى سطح البحر.

وباستخدام هذه الرواسب المتراكمة، أعادت الدراسة التي نشرتها مجلة Communications Earth & Environment، تاريخ بناء البنية التحتية إلى نحو 6 آلاف عام.

ويقول العلماء إن هذا أقدم بأكثر من ألفي عام من التقديرات السابقة للاحتلال البشري الأول للجزيرة الواقعة في غرب البحر الأبيض المتوسط.

وأشار المؤلف المشارك في الدراسة بوغدان أوناك: “يشير وجود هذا الجسر المغمور وغيره من القطع الأثرية إلى مستوى متطور من النشاط، ما يعني أن المستوطنين الأوائل أدركوا موارد المياه في الكهف وأسسوا البنية التحتية بشكل مدروس للتنقل فيه”.

ويتزامن أحدث جدول زمني للاستيطان البشري في مايوركا أيضا مع الأحداث البيئية القديمة التي تم اكتشافها في الجزيرة، مثل انقراض حيوان Myotragus balearicus.

وقال الدكتور أوناك: “تؤكد هذه الدراسة على أهمية التعاون بين التخصصات المختلفة في الكشف عن الحقائق التاريخية وتعزيز فهمنا للتاريخ البشري”.

ويخطط العلماء الآن لمزيد من استكشاف أنظمة الكهوف في البحر الأبيض المتوسط ​​باستخدام أساليب مماثلة.

مقالات مشابهة

  • ميتا تجيز استخدام عبارة من النهر إلى البحر.. كيف علّقت مواقع التواصل؟
  • كرة نار تخترق الغلاف الجوي.. بيان جديد من البحوث الفلكية - تفاصيل
  • فقدان 20 مهاجراً بعد انقلاب قاربهم في البحر المتوسط
  • متحدث التعليم يكشف حقيقة تغيرات بشأن اللغة الثانية للمرحلة الثانوية
  • نتنياهو: إسرائيل تمتد من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط
  • المتوسط .. بدء عمليات رجال الجهاد البحري !
  • حادث مأساوي.. 21 مفقودا أغلبهم سوريون توجهوا لإيطاليا
  • 20 مفقوداً جراء غرق مركب في المتوسط
  • 20 مفقودا في غرق مركب في المتوسط
  • اكتشاف جسر مغمور يعيد كتابة تاريخ جزيرة في البحر الأبيض المتوسط / شاهد