احتفى جناح الأزهر في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، اليوم الثلاثاء، بذكرى «ثورة 23 يوليو» من خلال مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي أُقيمت في مختلف أركانه، حيث قام قطاع المعاهد الأزهرية، متمثلًا في توجيه التربية الفنية، بتوزيع الأعلام المصرية على زوار الجناح كما نظم ورشًا فنية وعروضًا مسرحية تسلط الضوء على ذكرى ثورة 23 يوليو و تُبرز ما قدمه الجيش المصري من تضحيات باسلة لاستعادة حكم مصر لأبنائها.

وعقدت معلمات رياض الأطفال بالأزهر، بالتنسيق مع مجلة نور «ورشة حكي» بعنوان: «حب الوطن» تناولت خلالها قيمة الانتماء للوطن وأهمية أن يقدم كل فرد قصارى جهده لتقدم مصرنا العزيزة، كما شملت الورشة أنشطة فنية تمثلت في رسم الأعلام المصرية على وجوه وأيادي الأطفال، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة تاريخية قدمت معلومات عن تاريخ مصر بهدف ترسيخ قيم الولاء والانتماء للوطن في نفوس وعقول الأطفال.

كما عرضت «مجلة نور» عددًا من المسلسلات المخصصة للأطفال حول «حب الوطن» بهدف تعزيز الوعي الوطني لديهم، وتشجيعهم على الفخر بتاريخ وطنهم وثقافته وتحفيزهم على المشاركة الإيجابية في الأنشطة المجتمعية التي تساهم في نهضته وحمايته، بالإضافة إلى تقديم نماذج من الشخصيات التاريخية التي ساهمت في بناء وتقدم الوطن، فضلا عن تقديم هدايا للأطفال احتفاء بذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة.

وفي سياق آخر كانت مشاهد القضية الفلسطينية و التضامن مع الشعب الفلسطيني والأشقاء في غزة كانت لها تعبير هذا العام داخل الجناح الأزهر بعدد من اللوحات الفنية الذي شاركوا بها طلاب الأزهر داخل ركن اللوحات الفنية بجناح الأزهر الشريف بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب وقد برزت مشاركتهم تعبيرًا صادقًا عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية ودعمًا لأشقائهم في غزة.

فقد عبّرت لوحاتهم الفنية، التي زينت ركن اللوحات الفنية، عن عمق مشاعرهم تجاه الشعب الفلسطيني، ونقلوا من خلال إبداعاتهم رسالة إنسانية قوية تدعو للسلام والعدالة وتناولت اللوحات مشاهد من معاناة الشعب الفلسطيني وصموده في وجه الاحتلال، إلى جانب صور من تراثهم وثقافتهم العريقة.

و قال محمد رمضان أحد مسؤولي الإعلام بجناح الأزهر الشريف لـ"الأسبوع": أن تأتي هذه المشاركة ضمن جهود الأزهر الشريف لنشر الوعي بالقضية الفلسطينية ودعمًا لنضال الشعب الفلسطيني في سبيل نيل حريته واستقلاله لافتا أنها لاقت هذه اللوحات تفاعلًا كبيرًا من زوار المعرض، الذين عبّروا عن إعجابهم بجمالها وقوة رسالتها، مؤكدين على أهمية الفن في التعبير عن القضايا الإنسانية ونشر ثقافة السلام.

وأضاف رمضان، إن مشاركة طلاب الأزهر في هذا المعرض الدولي تُعدّ بمثابة شرف كبير و رسالة قوية تؤكد على موقفه الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعمه للشعب الفلسطيني في نضاله العادل.

يُذكر أن جناح الأزهر يتضمن هذا العام سبعة أركان وهم: الفتوى ومجلة نور واللوحات الفنية وبيت الزكاة والصدقات ومنفذ بيع الكتب والخط العربي بالإضافة إلى متحف المخطوطات كما يتيح الجناح كتابة أسماء الزائرين، ويعقد دورات تدريبية لتعليم أساسيات الخط العربي بأنواعه، وورش عمل مصغرة للأطفال والكبار، وتعريف المتدربين بأماكن تعليم الخط العربي في مصر، وكذلك المواقع الإلكترونية التي تساعد على إتقانه.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية الإسكندرية جناح الأزهر ثورة 23 يوليو معرض الدولي للكتاب الشعب الفلسطینی اللوحات الفنیة

إقرأ أيضاً:

حجة تشهد 50 مسيرة حاشدة وفاءاً للرسول الأعظم وتضامناً مع الشعب الفلسطيني

حجة تشهد 50 مسيرة حاشدة وفاءاً للرسول الأعظم وتضامناً مع الشعب الفلسطيني

مقالات مشابهة

  • 12 مسيرة جماهيرية حاشدة في تعز تضامناً مع الشعب الفلسطيني ونصرةُ لغزة
  • حجة تشهد 50 مسيرة حاشدة وفاءاً للرسول الأعظم وتضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • متحف الشارقة للسيارات القديمة يستقطب هواة التراث بمعرض «أبوظبي للصيد»
  • حزب حماة الوطن ينظم صالونا ثقافيا بمعرض العاصمة الأول للكتاب
  • مجموعة توازن الإماراتية تتفقد جناح الهيئة العربية للتصنيع بمعرض الطيران والفضاء
  • مجموعة توازن للصناعات الدفاعية تتفقد جناح العربية للتصنيع بمعرض مصر للطيران
  • قائد القوات الجوية المصرية يزور جناح الإمارات بمعرض الطيران والفضاء
  • قائد القوات الجوية المصرية يزور جناح الإمارات بمعرض مصر الدولي للطيران
  • كاريكاتير.. أمريكا تقتل الشعب الفلسطيني وتمشي في جنازته
  • الأزهر للفتوى يحتفي بمولد سيدنا محمد ﷺ طوال شهر ربيع الأول