أعلنت شبكة التعاون لحماية المستهلك «CPC» عن احتمال انتهاك شركة «ميتا» لقوانين حماية المستهلك من خلال نموذجها الجديد «الدفع أو الموافقة»، في خطوة تعكس التوتر الحالي بين شركة ميتا والسلطات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي.

وفقًا لتقرير من موقع «engadget»، تقدمت CPC بخطاب إلى ميتا يستعرض فيه العديد من النقاط التي يُعتقد أنها تتعارض مع حقوق المستهلك.

يتضمن النموذج الجديد لميتا خيارًا للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا، حيث يمكنهم استخدام منصات ميتا مع الإعلانات المستهدفة بدون دفع أي رسوم، أو دفع رسوم شهرية للحصول على تجربة خالية من الإعلانات.

المخاوف تتركز حول الضغوط التي يمكن أن يتعرض لها المستهلكون للاختيار بسرعة بين الموافقة على جمع بياناتهم الشخصية أو دفع رسوم شهرية، مما يمكن أن يعرضهم للتأثير الغير مبرر. ويطلب من ميتا الرد على هذه الاحتجاجات واقتراح حلول بحلول الأول من سبتمبر، حيث تواجه الشركة إمكانية فرض عقوبات إذا لم تتخذ الخطوات اللازمة لتصحيح الوضع.

تقديم ميتا لخيارات «الدفع أو الموافقة» يأتي في سياق محاولاتها للامتثال لقوانين الحماية البيانية في الاتحاد الأوروبي، لكن التنسيق الحالي مع CPC يظهر تحفظًا بشأن كيفية تطبيق هذه الخيارات بشكل يضمن حماية حقوق المستهلك بشكل فعال.

يبقى مستقبل الأوضاع المالية والقانونية لميتا في الاتحاد الأوروبي غير واضح، وستتابع السلطات التنظيمية بدقة استجابة الشركة للاحتجاجات ومدى امتثالها للقوانين الحالية.

اقرأ أيضاًورشة عمل بنادي زد قبل انطلاق الموسم الجديد

ميتا تصدر قرارا جديدا بشأن نشر كلمة «صهيونية» على فيسبوك وإنستجرام (تفاصيل)

مفاجأت بالجملة.. ميتا تحدد موعد مؤتمرها السنوي كونكت 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإتحاد الأروبي انستجرام شركة ميتا فيسبوك واتس اب فی الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

X لن تدرب Grok على المنشورات العامة لمستخدمي الاتحاد الأوروبي

ستتجنب X بشكل دائم تدريب روبوت الدردشة الذكي Grok على المنشورات العامة للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية بعد ضغوط من جهة تنظيمية في المنطقة.

 في الشهر الماضي، أوقفت الشركة هذه الممارسة مؤقتًا بعد أن فتحت لجنة حماية البيانات الأيرلندية (DPC) إجراءات المحكمة العليا ضدها. 

وقد جعلت X هذا الالتزام دائمًا، مما دفع DPC إلى إنهاء إجراءاتها القانونية.

أثارت DPC، وهي الجهة التنظيمية الرئيسية للاتحاد الأوروبي لشركة X، مخاوف من أن X ربما انتهكت قواعد حماية البيانات وحقوق المستخدمين. 

منذ شهر مايو، عرضت X على المستخدمين خيار إلغاء الاشتراك في استخدام منشوراتهم العامة لتدريب Grok، مما يعني أن الشركة قامت بتمكين هذا الإعداد للحسابات العامة افتراضيًا.

 ومع ذلك، بموجب اللائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي (GDPR)، يُطلب من الشركات عادةً الحصول على موافقة صريحة من المستخدمين قبل معالجة بياناتهم. لا يوجد لدى X قسم علاقات إعلامية يمكن الوصول إليه للتعليق.

وفي الوقت نفسه، حثت هيئة حماية البيانات الأوروبية مجلس حماية البيانات الأوروبي على التدخل "في بعض القضايا الأساسية التي تنشأ في سياق المعالجة لغرض تطوير وتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي"، بما في ذلك كيفية معالجة البيانات الشخصية لهذه الأغراض. 

قال مفوض هيئة حماية البيانات ديل سندرلاند في بيان: "تأمل هيئة حماية البيانات أن يمكّن الرأي الناتج من التنظيم الاستباقي والفعال والمتسق في جميع أنحاء أوروبا لهذا المجال على نطاق أوسع، سيدعم أيضًا التعامل مع عدد من الشكاوى التي تم تقديمها/إحالتها إلى هيئة حماية البيانات" حول مثل هذه الممارسات.

مقالات مشابهة

  • قرار عاجل من «الاتحاد الأوروبي» لـ أوكرانيا (تفاصيل)
  • الاتحاد الأوروبي يغرم روما 2 مليون يورو
  • الاتحاد الأوروبي: #السودان يواجه أكبر كارثة نزوح في العالم
  • الاتحاد الأوروبي: السودان يواجه أكبر كارثة نزوح في العالم
  • X لن تدرب Grok على المنشورات العامة لمستخدمي الاتحاد الأوروبي
  • كيف غلظت تعديلات قانون حماية المستهلك عقوبة احتكار السلع ومنع تداولها؟
  • وزير السياحة يشكر القيادة بمناسبة صدور الموافقة على إيقاف رسوم إصدار رخصة الأنشطة التجارية للفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات السكنية
  • وزير السياحة يشكر القيادة بمناسبة صدور الموافقة على إيقاف رسوم إصدار رخصة الأنشطة التجارية
  • «حماية المنافسة» يُعلن الموافقة على 3 عمليات استحواذ في قطاعات الأسمدة
  • طلب رسمي بتخفيف حكم الإعدام عن 6 يمنيين في مصر.. وتخفيف رسوم الموافقة الأمنية