الجزيرة:
2024-09-07@04:13:34 GMT

مقتل 15 جنديا في النيجر قرب الحدود مع بوركينا فاسو

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

مقتل 15 جنديا في النيجر قرب الحدود مع بوركينا فاسو

أعلنت وزارة الدفاع النيجرية اليوم الثلاثاء مقتل 15 جنديا على الأقل في النيجر أمس خلال معارك في منطقة تيرا جنوب غرب البلاد قرب بوركينا فاسو.

وقالت الوزارة في بيان لها بثه التلفزيون الرسمي: "اشتبكت وحدة من قوات الدفاع والأمن أمس الاثنين خلال عملية مع مجموعات إرهابية مسلحة على محور "بانكيلاري-تيرا" على مشارف قرية فونيكو في منطقة تيلابيري غرب البلاد".

وأضافت أن "15 جنديا قتلوا وفق حصيلة أولية". كما أشارت إلى "فقدان 3 جنود وإصابة 16 نقلوا إلى مستشفى تيرا".

وحسب بيان الوزارة "قتل 21 إرهابيا خلال المعارك، ودُمّرت 8 دراجات نارية كانوا يستقلونها"، مؤكدة أن مركبتين تابعتين للجيش النيجري دُمّرتا أيضا، وقالت "إن وصول تعزيزات فورا من تيرا أجبر العدو على الانسحاب نحو الشمال".

ويأتي هذا الهجوم بعد مرور عام على الانقلاب الذي أوصل نظاما عسكريا إلى رأس السلطة في النيجر في 26 يوليو/تموز 2023. وعزا هذا النظام العسكري الانقلاب إلى تدهور الوضع الأمني في البلاد.

وبعد مرور عام، تستمر هجمات تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة في منطقة تيلابيري الشاسعة؛ حيث تسببت الكمائن والاشتباكات الدامية بين الجيش والمسلحين في الأسابيع الأخيرة فقط بمقتل العشرات من الطرفين.

وعلى الرغم من انتشار عسكري كبير ووعد بمضاعفة أعداد الجيش 4 مرات بحلول العام 2030، لم يسلم المدنيون، ولكن التقارير الرسمية قليلة، ويصعب الحصول على تقارير مستقلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

مقتل ضابط وإصابة 4 عسكريين بانفجار في العراق

سرايا - قُتِلَ ضابط في الجيش العراقي، اليوم الأربعاء، وأصيب 3 جنود، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت مركبتهم بمحافظة كركوك، شمالي البلاد.

وقال مصدر عسكري برتبة عقيد في الجيش العراقي، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا):" إن عبوة ناسفة استهدفت مركبة عسكرية، لعناصر قوات الجيش العراقي، شمال غربي محافظة كركوك شمالي البلاد، ما أدى إلى مقتل ضابط برتبة عقيد يشغل مدير استخبارات الفرقة الثامنة بالجيش العراقي، فضلا عن إصابة 3 جنود آخرين بجروح خطرة، وتم نقلهم الى إحدى مستشفيات القوات العسكرية.

وأضاف أن القوات العراقية قامت عشية الإنفجار بتنفيذ إجراءات عسكرية في منطقة الحادث، بحثا عن العناصر الإرهابية التي نفذت العملية الإرهابية.


مقالات مشابهة

  • بهدف قاتل.. بوركينا فاسو تصعق السنغال في عقر دارها
  • بوركينا فاسو تخطف نقطة التعادل من السنغال بملعبها
  • تصفيات أمم أفريقيا 2025.. تشكيل منتخب السنغال أمام بوركينا فاسو
  • سيول متواصلة في النيجر تقتل المئات وتجبر الآلاف على النزوح
  • الدفاع الروسية: روسيا تسيطر على منطقة زورافكا في شرق أوكراني
  • مقتل 90 إرهابياً في باكستان خلال أغسطس
  • مقتل 3 بهجوم لمسيّرة مجهولة شرق سوريا
  • رئيس أركان الجيش المصري من حدود غزة: قادرون على الدفاع عن الوطن
  • مقتل 12 جنديا سوريا في هجوم انتحاري نفذته هيئة تحرير الشام
  • مقتل ضابط وإصابة 4 عسكريين بانفجار في العراق