كتب- محمد شاكر:

أثار ارتفاع حصيلة انزلاق التربة في جنوب إثيوبيا إلى 229 قتيلا، وفق ما أعلنت السلطات المحلية، تساؤلات عن الأسباب وراء ذلك.

بدوره، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن موسم الأمطار يبدأ في إثيوبيا من يونيو، في حين تزداد الأمطار الخفيفة بشدة في يوليو وأغسطس وسبتمبر.

وأوضح عبر حسابه على فيسبوك أنه حتى الآن فمعدل الأمطار أعلى من المتوسط في أماكن عديدة بإثيوبيا والسودان.

ولفت إلى أنه مع شدة الأمطار صباح الثلاثاء، حدثت انهيارات أرضية في منطقة جوفا (Gofa) جنوب غرب إثيوبيا بمنطقة الأخدود الإثيوبي (جزء من الأخدود الأفريقى الذى يمر باثيوبيا) حيث المناطق الجبلية والمكونة من عدة طبقات أرضية مائلة؛ بسبب النشاط الزلزالي مما يجعلها تتشرب كميات كبيرة من مياه الأمطار، وبالتالي يزداد وزنها ثم تنزلق مع الانحدار.

وأضاف: "يزيد من هذه الحركة إذا كانت الطبقات العليا أسفلها طبقة طينية تعمل في هذه الحالة كمادة غرينية تساعد على الانزلاقات".

وأوضح أن طبيعة هذه المنطقة جيولوجيا تختلف عن منطقة سد النهضة التي تفتقد الطبقات الرسوبية، ولكن بها صخور نارية ومتحولة عالية التحلل والتشققات، ويكثر بها الفيضانات وانجراف التربة والانهيارات الصخرية من تساقط الصخور، وتحتل إثيوبيا المرتبة الأولى عالميا فى انجراف التربة.

وقال إن الأمطار الحالية والتوقعات للشهرين القادمين تشير إلى ارتفاع معدل الأمطار على السودان وإثيوبيا، مضيفا: "على الأخوة في معظم أنحاء السودان عدا الشريط الشمالى على الحدود المصرية الاستعداد للسيول والفيضانات المتوقعة".

وحتى الآن، لقي 148 رجلا و81 امرأة حتفهم في الكارثة، وفق ما أفادت إدارة شؤون الاتصالات في منطقة غوفا.

وتقع منطقة غوفا الإدارية على بعد حوالي 450 كيلومترا عن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتبعد عنها فترة 10 ساعات بالسيارة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انحسار مياه الشواطئ انسحاب بايدن نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن أحمد شوبير أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان انهيارات أرضية في إثيوبيا عباس شراقي ارتفاع حصيلة انزلاق التربة أمطار غزيرة في إثيوبيا

إقرأ أيضاً:

مركز الأرصاد يصدر تحذيرًا من أمطار غزيرة على الباحة

المناطق_الباحة

نبَّه المركز الوطني للأرصاد من هطول أمطار غزيرة على منطقة الباحة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وانعدام في الرؤية وجريان للسيول وتساقط البرد على مدينة الباحة ومحافظات العقيق, والقرى, والمندق, وبلجرشي, وبني حسن, والمخواة, وقلوة, والحجرة, وغامد الزناد، والأجزاء المجاورة لها.

وبيّن المركز أن الحالة تستمر – بمشيئة الله تعالى – حتى الساعة الحادية عشرة مساءً.

أخبار قد تهمك أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان 4 سبتمبر 2024 - 9:10 صباحًا المركز الوطني للأرصاد : أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة 4 سبتمبر 2024 - 6:44 صباحًا

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الهندية: أمطار غزيرة على جنوب البنغال من الاثنين المقبل
  • وردنا الآن: تحذير عاجل من أمطار غزيرة تضرب عدد من المحافظات اليمنية هذا المساء
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار غزيرة على هذه المحافظات
  • “الأرصاد” ينبه من أمطار غزيرة على منطقة الباحة ومحافظاتها
  • أمطار رعدية غزيرة في 15 ولاية اليوم وغدا
  • أمطار غزيرة على منطقة جازان
  • السودان: تحذير من أمطار «غزيرة جداً» وعواصف بـ9 ولايات
  • أمطار رعدية غزيرة على هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة
  • مركز الأرصاد يصدر تحذيرًا من أمطار غزيرة على الباحة
  • أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان