زنقة 20 | الرباط

أكد فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن ورش الحماية الإجتماعية بإجماع الداخل والخارج يعتبر ثورة اجتماعية هادئة خطط لها و يقودها جلالة الملك محمد السادس.

لقجع، و خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، قال أن الحكومة نجحت بشكل كبير في تنزيل هذا الورش حسب الاجندة التي حددت له في القانون الاطار.

وفيما يخص ديمومة هذا البرنامج، ذكر لقجع، أنه يعتبر أولوية ضمن البرمجة الميزانياتية، مشيراً إلى أن القانون الاطار الخاص بهذا الورش الاجتماعي حدد المبادئ الاساسي للتمويل أولاها اعادة النظر في البرامج الاجتماعية الحالية وتفوق 90 برنامجا وتكلف مبالغ مالية مهمة.

و أشار المسؤول الحكومي، الى أن القانون الاطار حث على اعادة النظر في هذه البرامج و تجميعها في برامج هادفة و تحقق النتائج المرجوة.

و تطرق لقجع الى الضريبة التضامنية التي أقرتها الحكومة و إيرادات المساهمات الابرائية.

وكشف لقجع أنه منذ إطلاق البرنامج والى غاية شهر يوليوز الجاري تم تحويل 17.45 مليار درهم وفق الجدولة الزمنية المطلوبة.

و ذكر لقجع ، أن البرنامج سيبلغ السنة المقبلة 29 مليار درهم كدعم لمختلف الأسر.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في أسبوع

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة الأرشيف والمكتبة الوطنية يثري منصته في «الصيد والفروسية» بكتاب «منافع الطير» «استدامة كتاب» تسلط الضوء على تجارب المبدعات

حققت أسواق الأسهم المحلية 61 مليار درهم مكاسب في قيمتها السوقية خلال الأسبوع الماضي، لترتفع القيمة الإجمالية للشركات المدرجة في سوقي «أبوظبي» و«دبي» إلى 3.592 تريليون درهم بحسب أسعار الإغلاق الرسمية لها يوم أمس.
وشهدت أسواق الأسهم المحلية دخولاً ملحوظاً للمستثمرين الأجانب والمؤسسات الاستثمارية حيث بلغت محصلة تداولات الأجانب في سوقي المال بالدولة 332 مليون درهم صافي شراء خلال الأسبوع الماضي، كما سجلت الأسواق تواصل عمليات التجميع من قبل المؤسسات الاستثمارية حيث بلغت محصلة تداولاتها 214 مليون درهم صافي شراء أيضاً، خلال الفترة نفسها.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفع المؤشر العام 1.76% خلال الأسبوع ليغلق على مستوى 9448 نقطة، محققاً مكاسب بقيمة 163 نقطة، وشهد السوق خلال الأسبوع إبرام 105 آلاف صفقة تم من خلالها تداول 1.313 مليار سهم بقيمة إجمالية للتداول بلغت 5.43 مليار درهم.
وكانت محصلة التداولات خلال الأسبوع ارتفاع 47 شركة مقابل تراجع أسعار 36 شركة واستقرار أسعار 30 شركة من دون تغيير مقارنة مع أسعار إغلاقها بنهاية الأسبوع السابق.
وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة 53 مليار درهم لتصل إلى 2.859 تريليون درهم وفقاً لأسعار الإغلاق أمس مقارنة مع 2.806 تريليون درهم بنهاية الأسبوع السابق.
وتظهر بيانات السوق أن المستثمرين الأجانب ضخوا استثمارات جديدة بلغت قيمتها الصافية 187 مليون درهم (صافي شراء) خلال الجلسات الخمس الأخيرة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
كما ضخت المؤسسات الاستثمارية من الصناديق والمحافظ التي تستثمر في الأسهم المدرجة بسوق أبوظبي 105 ملايين درهم صافي شراء أيضاً.
وفي سوق دبي المالي أغلق المؤشر العام للسوق على مستوى 4373 نقطة. 
وشهد السوق إبرام 50 ألف صفقة تم من خلالها تداول 948 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.74 مليار درهم.
وارتفعت القيمة السوقية بقيمة 8 مليارات درهم خلال الأسبوع لتصل إلى 733 مليار درهم وفقاً أسعار الإغلاق أمس مقارنة مع 725 مليار درهم بنهاية الأسبوع السابق.
وفي سوق دبي المالي بلغت قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم خلال الأسبوع نحو 796 مليون درهم لتشكل ما يقارب من 45.8% من إجمالي قيمة المشتريات.
كما بلغت قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم خلال الفترة نفسها نحو 651 مليون درهم لتشكل ما نسبته 37.7% من إجمالي قيمة المبيعات ونتيجة لإجمالي التداولات فقد بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 145 مليون درهم، صافي شراء.

مقالات مشابهة

  • عدم قبول دعوى موظف لرفعها بغير الطريق المحدد قانوناً
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في أسبوع
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • الإمارات.. 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • الحكومة تصرف الدعم الإستثنائي الإضافي بمناسبة الدخول المدرسي
  • 800 مليون درهم للنهوض بالمهام التي تضطلع بها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة
  • الحكومة التركية تكشف عن برنامجها الاقتصادي متوسط الأجل.. هذه أهدافه
  • 1.3 مليار درهم سيولة الأسهم المحلية
  • وزير في الحكومة الشرعية يوجه نداءً هاماً لجميع اليمنيين في الداخل والخارج
  • مساعدات الإمارات الخارجية تتخطى 360 مليار درهم