ليبيا – أكد عميد بلدية الكفرة عبد الرحمن عقوب على أن أعداد اللاجئين السودانيين كبيرة وتزداد وتفوق استيعاب الكفرة .

عقوب قال خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إن منسقة الشؤون الإنسانية وزيارتها للكفرة كانت يوم الخميس وكانت كمحادثات مع المنظمات ورؤساء المنظمات التي معها وتم مطالبتها بالقيام بدور أكبر للمنظمات داخل الكفرة والوقوف على الاحتياجات في المنطقة.

وأشار إلى أن وضع النازحين الصحي في السودان نوعا ما جيد لكن أمكان تواجدهم كارثه من جميع النواحي، مضيفا “النظافة والصرف الصحي اطلعوا وقاموا بزيارات وتحدثوا مع الاخوة النازحين ولكن للان وعود فقط والتنفيذ لا نعلم متى، الوضع سيء وخاصة من الجانب البيئي، لومنا على الدولة، مفروض تدعم ولانريد طعام والمراتب والبطاطين كله متوفر لكن كبلدية نعاني من القمامة المتراكمة”.

واعتبر أن شركة الخدمات وشركة الصرف الصحي عاجزة والبرك منتشرة في المزارع لأكثر من 53 موقع، مبيناً أن شركة الكهرباء لا تدعم الكفرة والإطفاء فيها شبه يومي.

وأفاد أن هيئة السلامة الوطنية تمت مخاطبتها في السنوات الماضية ومع ذلك هناك سيارة إسعاف واحدة متواجدة في الكفرة وقديمة من قبل عام 2011.

وتابع “الموجة الكبيرة والتسونامي لازال لم يأتي من السودان، الصيف سيكون حركة التنقل صعبة ولكن مجرد أن تكون الاجواء باردة لدينا نتوقع ان يكون من 3 آلاف يومياً موجات النزوح، هناك لجنة رصد من وزارة الصحة قامت برصد النازحين ورصدنا أكثر من 53 ألف موقع في الكفرة والفترة الماضية كانوا 40 ألف قبل شهرين، وآخر إحصائية 70 ألف متواجدين في الكفرة في اليومين” .

ونوّه إلى أن القدرة الاستيعابية كانت لإصدار شهادات صحية 1500 والآن لقلة الإمكانيات تم الاضطرار أن يكون 500 و49 ألف من حصلوا على الشهادات الصحية في ظل النزوح الكبير.

كما أضاف في الختام “لما يأتي الاخوة نسميهم نازحين داخل بلادهم ولا تعتبرهم لاجئين ونحن نسهل الإجراءات لابعد حد حتى الذي لا يوجد عنده اوراق ثبوتية عنده صورة من الجواز او الرقم الوطني وإن كان لا يملك شيء هناك لجنة من الاخوة في الكفرة مقيمين من سنوات وهم من الجالية السودانية من جميع اطياف المجتمع السوداني يعطوه شهادة نازح من السودان ونعطيه شهادة صحية وكرت حتى يتنقل به وفيه كل البيانات وتصدقه اللجنة التسييرية ومن حقه يخرج للشمال ولا قيود عليه وهذا ما اطلع عليه الاخوة في المنظمات”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی الکفرة

إقرأ أيضاً:

ترامب: 8.4 مليون أمريكي يضطرون للعمل في وظيفتين يوميا

ترامب: 8.4 مليون أمريكي يضطرون للعمل في وظيفتين يوميا

مقالات مشابهة

  • سيول متواصلة في النيجر تقتل المئات وتجبر الآلاف على النزوح
  • عميد بلدية غدامس: لا مستجدات بشأن إعادة فتح معبر الدبداب الحدودي مع الجزائر
  • السودان.. الكوليرا تودي بحياة 156 شخصا والإصابات بالآلاف
  • موقف المنظمات الإقليمية والدولية من حرب السودان
  • السعودية تفشل في اختراق الحصن الإندونيسي! تعادل مخيب يأتي بظلاله على مشوار الأخضر
  • الهواتف المحمولة بريئة من سرطان الدماغ
  • ترامب: 8.4 مليون أمريكي يضطرون للعمل في وظيفتين يوميا
  • فضّل الموت في بيته على النزوح.. استشهاد مؤذن مسجد الأبرار بعد قصف منزله بمدينة غزة
  • عثمان: السيول الجزائرية وصلت وديان غان وطالبنا السكان بإخلاء المنطقة
  • إقلاع الطائرة الـ12 من الجسر الجوي الكويتي بحمولة 36 طنا لإغاثة النازحين في السودان