علق الدكتور محمد باغة، أستاذ التمويل والاستثمار، على تجارة "الترانزيت"، قائلا: “العلاقات ما بين مصر والأردن تاريخية والدولتان تشتركان فى عدد من الملفات المهمة”، لافتا إلى أن تجارة الترانزيت تعود لموقع الأردن الهام ما بين مصر والعراق، وبالتالى هناك تبادل تجارى يحدث ما بين الأطراف خلال هذه الاتفاقية، وإيجاد سبل لنقل السلع من دولة إلى آخرى عبر طرف وسيط يدخل فى هذه المعادلة.



وأضاف باغة، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية  إكسترا نيوز، اليوم الثلاثاء أن اللجنة العليا المصرية الأردنية ممتدة منذ عام 1985 وهذه الدورة الـ 31 لها وبلغ حجم الاستثمارات الأردنية فى مصر 2 مليار دولار، والاستثمارات المصرية فى الأردن مليار دولار.

ولفت باغة إلى أن هناك تبادلا تجاريا ما بين مصر والأردن فى العديد من المجالات، مشيرا إلى أن عقد الاتفاقات المختلفة سواء فى مجال الصحة والتدريب والإعلام والتخطيط والطاقة يصب فى النهاية لصالح الدولتين، مؤكدا أن الأردن جار عزيز تربطنا بهم علاقات تاريخية وثيقة وممتدة، وعقد مثل هذه الاتفاقيات يصب فى صالح اقتصاد الدولتين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مصر استاذ التمويل اقتصاد الأردن الاتفاقيات ما بین

إقرأ أيضاً:

المجال الجوي المصري «آمن».. والرحلة المصرية إلى الأردن عادت لمطار القاهرة بشكل طبيعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظرًا لتصاعد الأحداث الجارية التي تشهدها المنطقة، وحرصًا من وزارة الطيران المدني على طمأنة الرأي العام وسلامة المسافرين ، فإن الوزارة تؤكد على أن المجال الجوي المصري آمن و يعمل بشكل طبيعي، ووفقا لاعلى معدلات السلامة ويشهد انتظامية في حركة التشغيل، كما أنه جاري التنسيق مع الدول الجوار في ضوء قيام كل من دولتى الأردن والعراق بإغلاق مجالهما الجوي.

وأوضحت الوزارة بأن رحلة مصر للطيران رقم MS 701 المتجهة من القاهرة إلى عمان قد تم عودتها مرة أخرى إلى مطار القاهرة بسبب إغلاق المجال الجوي بالأردن؛ حيث قامت كل من فرق العلاقات العامه بكل من شركتي مصر للطيران وميناء القاهره الجوي باستضافة ركاب الطائرة وتقديم كافة أوجه الدعم اللازم لهم، هذا وقد تم رفع حالة الإستعداد القصوى بمطار القاهرة الدولي نظرًا لاحتمالية هبوط طائرات عابرة للأجواء بالمطار؛ في ضوء إغلاق المجال الجوي ببعض الدول المجاورة .

هذا وتناشد الوزارة جميع العملاء المسافرين عبر رحلات شركات الطيران المتجهة إلى كل من بغداد وأربيل والأردن مراجعة حجوزاتهم لحين دراسة المستجدات والإعلان عن كل ما هو جديد في هذا الشأن.

وأكدت الوزارة أن هناك متابعة مستمرة لمستجدات الأوضاع الراهنة وسيتم الإعلان عنها أولا بأول.

مقالات مشابهة

  • المجال الجوي المصري «آمن».. والرحلة المصرية إلى الأردن عادت لمطار القاهرة بشكل طبيعي
  • المضادات الأردنية تتصدى لصواريخ إيرانية قبل وصولها للأراضي المحتلة (شاهد)
  • المضادات الأردنية تتصدى لصواريخ إيرانية قبل وصولها الأراضي المحتلة (شاهد)
  • ارتفاع الودائع بالعملات الأجنبية في البنوك المصرية لـ54.9 مليار دولار بنهاية أغسطس
  • المركزي: 18.4 مليار دولار صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية
  • صندوق النقد العربي: 176.8 مليار دولار إجمالي تسهيلات الأفراد المقومة بالدولار من البنوك المصرية
  • السفيرة منى عمر: العلاقات مع الصومال تاريخية منذ الفراعنة القدماء
  • 29.7 مليار دولار قيمة العلاقات التجارية بين السعودية والولايات المتحدة لعام 2023
  • 36.2 مليار درهم حركة التجارة غير النفطية بين الإمارات وقطر
  • بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب