أثار الباحث الهولندي فرانك هوجربيتس جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي بتحذيره من احتمالية حدوث تسونامي في منطقة البحر المتوسط، عقب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر الذي ضرب جزيرة كريت اليونانية. 

وقد تزامن هذا التحذير مع إغلاق بعض شواطئ المدن الساحلية في مصر مثل الإسكندرية وبورسعيد، بسبب اضطراب حالة البحر وانحسار مياهه.

تفاصيل الزلزال وتأثيره

الزلزال الذي ضرب جزيرة كريت بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر أثار قلقًا كبيرًا بشأن إمكانية حدوث تسونامي في البحر المتوسط.

 وتسبب الزلزال في اضطراب ملحوظ في حالة البحر، مما أدى إلى انحسار المياه في بعض المناطق الساحلية. 

هذا الوضع دفع السلطات إلى إغلاق شواطئ عدة في الإسكندرية وبورسعيد وبورفؤاد وكفر الشيخ ودمياط والبحيرة والدقهلية، لحماية المواطنين من المخاطر المحتملة.

تحذيرات وتفسيرات الخبراء

توقع بعض الخبراء أن تؤدي الزلازل في الدول المطلة على البحر المتوسط إلى ارتفاع الأمواج وتيارات شديدة في الشواطئ الساحلية. 

ومع ذلك، أصدرت الأجهزة التنفيذية تحذيرات لمنع نزول المواطنين إلى الشواطئ المذكورة حتى إشعار آخر بسبب الاضطرابات البحرية وارتفاع الأمواج.

في الوقت نفسه، قام المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالرد على الشائعات التي انتشرت حول احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط. 

أوضح البيان الرسمي للمعهد أن محطات رصد الزلازل في جميع أنحاء الجمهورية، بما في ذلك الساحل الشمالي، لم ترصد أي نشاط غير نمطي للزلازل في المنطقة. وأضاف البيان أن الزلازل في البحر المتوسط لا تتجاوز معدلاتها الطبيعية حاليًا.

هل هناك خطر حقيقي؟

أوضح الدكتور عمرو حمودة، نائب رئيس اللجنة الحكومية الدولية لنظام الإنذار المبكر بأمواج تسونامي في شمال شرق المحيط الأطلسي والبحر المتوسط (UNESCO)، أن إغلاق الشواطئ يعود إلى اضطراب حالة البحر نتيجة لارتفاع الأمواج الناجمة عن التغيرات الجوية ونشاط الرياح، وليس له علاقة بالتسونامي أو بالزلزال الذي ضرب كريت. 

 

وأكد حمودة أن مركز الحد من المخاطر البحرية في المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، الذي يرتبط بالشبكة الدولية للإنذار المبكر لأمواج التسونامي في البحر المتوسط، تلقى تحذيرًا بشأن الزلزال لكن لم يُشَر إلى أي خطر لتسونامي، مشيرًا إلى أن موجات التسونامي القوية تنشأ عادة من زلازل بقوة تتجاوز 7 درجات على مقياس ريختر.

تعريف التسونامي

التسونامي هو سلسلة من الموجات التي تحدث بسبب إزاحة كمية كبيرة من الماء، وعادة ما تكون نتيجة لظواهر طبيعية مثل الزلازل، الانفجارات البركانية، أو الانفجارات تحت الماء. 

وقد شهد العالم العديد من حوادث التسونامي الكبيرة، مثل تسونامي المحيط الهندي في عام 2004، الذي أسفر عن مقتل نحو 230،000 شخص ودمار هائل.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تسونامي زلزال كريت البحر المتوسط تحذيرات تسونامي إغلاق الشواطئ فرانك هوجربيتس المعهد القومي للبحوث الفلكية الزلازل الأمن البحري تسونامی فی البحر المتوسط حدوث تسونامی فی

إقرأ أيضاً:

فقدان 20 مهاجراً بعد انقلاب قاربهم في البحر المتوسط

أفادت وسائل إعلام إيطالية بأن أكثر من 20 مهاجراً فقدوا في وسط البحر الأبيض المتوسط.  
  ونقلت وسائل الإعلام عن شهود عيان القول، إنهم اعتلوا سطح السفينة بعد غرقها وهي في الطريق من ليبيا إلى إيطاليا.
 وأنقذ خفر السواحل الإيطالي سبعة أشخاص على بعد نحو عشرين كيلومتراً جنوب غرب جزيرة لامبيدوسا. ووفق التقارير، بدأت رحلة المهاجرين وهم رجال ونساء وأطفال وكلهم من سوريا، على متن القارب في ليبيا يوم الأحد.
 وانقلب القارب المكتظ بعد بضع ساعات من إبحاره. وقال الناجون إنه كان هناك 28 شخصاً على متن القارب، ودفع كل منهم ما بين 500 إلى ألف يورو للعبور. 
ولم يكن أحد يرتدي سترة النجاة. وجرى العثور على الرجال السبعة وهم متشبثون بالقارب المقلوب بعد ثلاثة أيام.

أخبار ذات صلة 20 مفقوداً جراء غرق مركب في المتوسط 27 قتيلاً جراء سقوط حافلة في نهر بالنيبال المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • مرسى مطروح ترفع شعار «مصيفنا مكمل معانا» لجذب آلاف المصطافين
  • شواطئ الإسكندرية تستقبل المصطافين قبل بدء العام الدراسى الجديد وانتهاء فصل الصيف
  • مصايف الإسكندرية: إقبال متوسط على الشواطئ اليوم
  • فقدان 20 مهاجراً بعد انقلاب قاربهم في البحر المتوسط
  • نتنياهو: إسرائيل تمتد من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط
  • إغلاق مصانع وإلغاء وظائف.. ما الذي ينتظر قطاع السيارات الأوروبية
  • 20 مفقوداً جراء غرق مركب في المتوسط
  • 20 مفقودا في غرق مركب في المتوسط
  • منظمة تصنف زلزال الحوز ضمن الزلزال الناتجة عن الأنشطة البشرية
  • اكتشاف جسر مغمور يعيد كتابة تاريخ جزيرة في البحر الأبيض المتوسط / شاهد