فهم الصدمة النفسية: الفروق بين الاستخدام الشائع والمفهوم المهني.. في الحياة اليومية ووسائل الإعلام، يُستخدم مصطلح "الصدمة" غالبًا بطرق لا تتناسب مع معناها الفعلي. عناوين مثل "الآلاف من المشجعين مصابين بالصدمة بعد الهزيمة" قد تبدو صحيحة للوهلة الأولى، لكنها ليست دقيقة من الناحية المهنية. الصدمة بسبب هزيمة رياضية أو لقاء تعارف غير ناجح؟ بالطبع لا.

 مثال واقعي للصدمة


لتوضيح ما هي الصدمة، تخيلوا أنه في هذه اللحظة، وأثناء قراءتكم لهذا المقال، يدخل إرهابي إلى منزلكم ويبدأ بإطلاق النار. حاولوا تخيل هذه الصورة. ما هو الشعور الذي ينتابكم؟ تسارع دقات القلب، سرعة التنفس، توتر العضلات، والرعشة قد تكون من ردود الفعل الجسدية الفورية، بينما القلق والخوف والارتباك تمثل الردود العاطفية.

إذا حدث هذا بالفعل، فمن المحتمل أن تشهدوا تغييرات في أنماط السلوك الثابتة لديكم، مثل التراجع الاجتماعي والصعوبة في اتخاذ القرارات. بعد بضعة أيام، قد تعانون من صور متكررة للحدث (فلاش باك)، صعوبة في النوم، كوابيس، عصبية وعدم تركيز. هذه هي ردود الفعل الطبيعية للضغط الشديد الذي يعقب حدثًا صادمًا.

 تأثير الصدمة على الحياة اليومية


الشخص الذي يتعرض لحدث صادم لا يمكنه مواصلة روتين حياته اليومية بسهولة. الافتراضات المقبولة التي تعزز الإحساس بالأمان تتحطم نتيجة للحدث الصادم. "أنا لست نفس الشخص الذي كنت قبل الحدث الصادم"، هذا ما يعبر عنه البعض. قطع تسلسل الحياة المعتاد يؤدي إلى الشعور بالعزلة عن الواقع وعدم القدرة على التخطيط للمستقبل.

 الصدمة في الطفولة وعبر التاريخ


مصدر كلمة "صدمة" في اليونانية يعني "الجرح المفاجئ". الصدمة النفسية تعتبر جرحًا نفسيًا شديدًا. في حين أن الضغط يعرف كحالة تتطلب التصرف لإنجاز أمر هام، يمكن تعريف الصدمة كضغط شديد وخطر فوري على حياة الإنسان أو سلامته.

تعتبر ظاهرة رد الفعل النفسي الصادم من الركائز الأساسية لعلم النفس الحديث. بالرغم من أن ردود الفعل التي وصفت سابقًا شائعة بين الأفراد، فإن الاعتراف بمتلازمة ما بعد الصدمة كاضطراب نفسي حدث فقط في سنوات السبعينات تحت ضغط الجنود الأمريكيين الذين قاتلوا في حرب فيتنام.

 الصدمة الوطنية


تعتبر الصدمة الوطنية ظاهرة فريدة من نوعها لأنها تؤثر على دوائر أوسع من الجمهور وتصل إلى وسائل الإعلام. تعرض المواطنين للصدمة الوطنية يعيد تشكيل العلاقة بين الضحية والدولة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصدمة الصدمة النفسية

إقرأ أيضاً:

الأونروا: ما يعانيه أهالي غزة من أحداث يزيد الاكتئاب والمشاكل النفسية

غزة - صفا

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، يوم الجمعة، إن "2.1 مليون فلسطيني يعيشون في غزة شهدوا أو تعرضوا لعدد غير مسبوق من الأحداث العنيفة والمؤلمة، بما في ذلك العنف المباشر والنزوح المتكرر وفقدان الأحباء والمنازل والممتلكات".

وأضافت الوكالة عبر موقعها الرسمي، أن "هذه التجارب أدت إلى زيادة القلق والاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية والنفسية الاجتماعية الأخرى".

وأوضحت أن "التدمير الشامل لنظام الرعاية الصحية يمنع حتى العلاج الأساسي لهذه الحالات في الأمد القريب والبعيد".

وأشارت الوكالة إلى أنه "لا تزال مجموعتا الأمن الغذائي والتغذية تواجهان تحديات في الوصول إلى الخدمات؛ ففي آب/أغسطس، لم يتلق أكثر من مليون شخص أي حصص غذائية في جنوب ووسط غزة".

وبيّنت أن "النزوح المستمر يؤدي إلى تعطيل الوصول إلى مواقع التغذية ودورات التوزيع، مما يعيق قدرة الشركاء الإنسانيين على الحفاظ على تقديم الخدمات بشكل مستمر".

مقالات مشابهة

  • إياد نصار عن نجاح مسلسل إلا الطلاق: هناك ثقة بيني وبين الجمهور.. فيديو
  • الأونروا: ما يعانيه أهالي غزة من أحداث يزيد الاكتئاب والمشاكل النفسية
  • وزير العمل يبحث مع مجموعة العربي التعاون في التدريب المهني وتأهيل الشباب
  • ناجون من زلزال الحوز قبل عام ما يزالون تحت الصدمة
  • الثـقــافـة الـفـعـل والثقـافـة التـفـاعــل
  • وزير العمل يلتقي وفدًا من مؤسسة للتنمية المستدامة للتعاون في التدريب المهني
  • ميران عبد الوراث لـ «الأسبوع»: ردود الأفعال على مسلسل عمر أفندي لم تكن متعوقة
  • الأحساء.. ملتقى التوجيه والإرشاد المهني يهيئ المتدربين لسوق العمل
  • لغة الخطاب الاعلامي في ظل التحولات الرقمية.. إصدار جديد لجامعة المستقبل
  • الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة تستقبل دفعة جديدة من طلبة برنامج الدبلوم المهني المعتمد لتنمية الطفولة