والقدس المحتلة "أ.ف.ب": بذل الإسرائيلي يهودا كوهين جهوداً مضنية لتأمين الافراج عن نجله الجندي الذي أسر أثناء هجوم حماس في أكتوبر، فشارك في مسيرة من تل أبيب الى القدس، وخاطب عشرات الآلاف، واتُهِم بالخيانة، وصولاً الى السفر الى واشنطن للاحتجاج تزامناً مع زيارة رئيس وزراء بلاده بنيامين نتانياهو.

يبدو كوهين مصمّماً على أن يلاحق نتانياهو أينما حلّ، اذ يحمّله مسؤولية الفشل في تأمين إطلاق سراح نجله نمرود المحتجز منذ أكثر من تسعة أشهر بعد أسره أثناء الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على جنوب الكيان الاسرائيلي في السابع من أكتوبر.

وسيكون كوهين ضمن وفد من عائلات الأسرى الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين في القطاع الفلسطيني المحاصر. ويعتزم تنظيم احتجاجات علنية في كل محطات زيارة نتانياهو هذا الأسبوع الى العاصمة الأمريكية، حيث يلقي خطاباً أمام الكونغرس الأربعاء.

ويأمل أعضاء الوفد في أن يقنعوا الولايات المتحدة، الداعم الرئيسي لإسرائيل خلال هذه الحرب، بأن نتانياهو يعرقل التوصل الى اتفاق مع حماس يتيح الإفراج عن الأسرى لقاء وقف القتال.

وقال كوهين الذي يمثّل عدداً متزايداً من عائلات فقدت الأمل بعودة أبنائها إن "نتانياهو لا يكترث سوى لاستمراريته السياسية... ائتلافه المتطرف لا يريد لهذه الحرب أن تنتهي".

وفي مواجهة تهديد وزراء من اليمين المتطرف باسقاط الحكومة في حال التوصل الى هدنة مع حماس، لجأ نتانياهو الى تكثيف العمليات العسكرية في غزة وتأكيد رفض وضع حد للحرب ما لم تحقق إسرائيل كل أهدافها المعلنة فيها، وأبرزها "القضاء" على الحركة الفلسطينية وإعادة الأسرى.

وأثار رئيس الوزراء الإسرائيلي شرخاً في صفوف عائلات الأسرى، بدعوته بعضها الى مرافقته في الكونغرس الأمريكي. وبينما رفضت بعض العائلات الدعوة، تواجه تلك التي لبّتها، انتقادات.

وكتب داني الغراط الذي أسر شقيقه اسحق أثناء هجوم حماس، عبر منصات التواصل الاجتماعي متوجها الى الأسيرة السابقة نوعا أرغماني، إن رئيس الوزراء "يستغلكم... اذا شاركتم في وفد نتانياهو، سنجد أنفسنا في وضع عبثي (يتمثّل) بالاحتجاج ضدكم".

وأكد كوهين أنه يسعى من خلال اللحاق بنتانياهو الى الولايات المتحدة، للتحدث الى "أعضاء مجلس الشيوخ، وسائل الإعلام، واليهود لافهامهم بأن إسرائيل ليست حصراً هذه الحكومة البغيضة التي تعمل ضد شعبها".

"إنقاذ ابني"

يشدد كوهين على أنه لم يكن يوماً من مؤيدي نتانياهو، لكنه لا يخفي غضبه المتزايد حياله وهو يرى غرفة نجله فارغة منذ نحو 300 يوم.

وأتاحت أشرطة فيديو نشرتها حماس لعملية "طوفان الأقصى"، لكوهين رؤية فلسطينيين يسحبون نجله من دبابة كان على متنها، وتعطلت أثناء مواجهة هجوم السابع من أكتوبر.

ويبقى اتفاق الهدنة الأمل الوحيد بالنسبة الى العديد من عائلات الأسرى، لرؤية أبنائها مجدداً.

على مدى الأشهر الماضية، لم يترك كوهين وسيلة ضغط الا ولجأ إليها: شارك في مسيرات، ألقى خطابات، والتقى وفوداً ومسؤولين دوليين. كما شارك في مسيرة راجلة لأربعة أيام من تل أبيب الى القدس، ما جعله عرضة للسخرية والبصق وإلقاء البيض على العائلات التي تطالب بوقف إطلاق النار في غزة.

لا تلقى كل خطوات كوهين قبولاً لدى عائلات الأسرى، وترفض بعضها استعداده للانضمام الى المحتجين المناهضين للحكومة. لكن بالنسبة إليه، الموقف واضح "سأقوم بكل ما يمكنني القيام به للحصول على اتفاق يتيح انقاذ ابني".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: عائلات الأسرى

إقرأ أيضاً:

حماس تدعو واشنطن لـممارسة ضغط حقيقي على نتنياهو للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار

سرايا - دعا رئيس وفد حركة حماس في المفاوضات، خليل الحية، الخميس، الولايات المتحدة، إلى "ممارسة ضغط حقيقي" على الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو إذا أرادت التوصل إلى اتفاق يفضي إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل للأسرى.

وقال الحية خلال مؤتمر صحفي له: "على الإدارة الأميركية ورئيسها بايدن، إن أرادوا الوصول فعلًا إلى وقف لإطلاق النار وإنجاز صفقة تبادل للأسرى، التخلي عن انحيازهم الأعمى للاحتلال الصهيوني، وممارسة ضغطٍ حقيقيٍّ على نتنياهو وحكومته، وإلزامهم بما تم التوافق عليه سابقًا".

وأشار إلى أن نتنياهو وحكومته الفاشية "المعطلون الأساسيون والوحيدون لمسار مفاوضات تبادل الأسرى" لافتا النظر إلى أن "سياسة التصعيد العسكري للإفراج عن الأسرى بالقوة قد ثبت فشلها، وقد أدت وتؤدي إلى فقدان المزيد من الأسرى حياتهم على يد جيشهم".

وحذر الحية من "الوقوع في الفخ الذي ينصبه نتنياهو أو الانجرار وراء ألاعيبه وشروطه ومطالبه الجديدة، التي تهدف إلى إطالة أمد الحرب، والتهرب من استحقاق التوصل إلى اتفاق". وأضاف "حماقة نتنياهو واستمراره في المراوغة والتهرب من الوصول إلى اتفاق قد تسببت في قتل المزيد من أسراه في قطاع غزة".

وبدأت قيادة حركة حماس، في التواصل مع الوسطاء ودول إقليمية ودولية عدة، لـ "توضيح موقف الحركة وحالة مسار المفاوضات وما يواجهه من تعنت ومراوغة وتعطيل من نتنياهو ..." وفق الحية.

وأكد تمسك الحركة بمطالبها المتضمنة "وقفًا شاملًا للعدوان على شعبنا الفلسطيني، وانسحابًا كاملًا من قطاع غزة بما فيه محور فيلادلفيا، وحرية عودة النازحين، وإغاثة شعبنا وإعمار ما دمره الاحتلال، وصولًا إلى إنجاز صفقة جادة وحقيقية لتبادل الأسرى".

كما أكد الحية تمسك الحركة "بما تم التوافق عليه بعد إعلان الرئيس بايدن في نهاية أيار/ مايو الماضي، وقرار مجلس الأمن رقم 2735" الذي وافقت عليه الحركة في الثاني من تموز/ يوليو الماضي.

وأوضح أن الحركة "ليست بحاجة إلى أوراق جديدة، وإن أي مقترحات، من أي طرفٍ كان، ويجب أن تبحث بشكل أساسي في إلزام نتنياهو وحكومته الفاشية بتنفيذ ما تم التوافق عليه، لا العودة إلى نقطة الصفر، ولا الدوران في ذات الحلقة المفرغة التي يريدها نتنياهو".


مقالات مشابهة

  • أسير إسرائيلي قبل مقتله: الجيش والحكومة رفضوا إنقاذنا في 7 أكتوبر
  • تشاؤم إسرائيلي بإبرام اتفاق الأسرى وأنباء عن سعي واشنطن لصفقة منفردة
  • وزير إسرائيلي يعلق على تقرير بشأن تهريب الأسرى
  • مسؤول إسرائيلي: واشنطن تدرس اتفاقاً أحادياً مع حماس بشأن الرهائن الأمريكيين
  • مسؤول إسرائيلي: واشنطن تفكر في صفقة أحادية للإفراج عن الرهائن الأمريكيين
  • أسير إسرائيلي بغزة يناشد بايدن وبلينكن لوقف الحرب وإعادته إلى منزله
  • حماس تدعو واشنطن لـممارسة ضغط حقيقي على نتنياهو للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • مصر.. والد “سفاح القليوبية “يكشف تفاصيل صادمة عن جريمة نجله
  • إعلام إسرائيلي: فيلادلفيا أم الرهائن؟ في الحالتين إسرائيل هي الخاسرة
  • جنرال إسرائيلي متقاعد: الذي ينهار ليس حماس وإنما إسرائيل