قالت دار الإفتاء المصرية، إن الشرع الشريف راعى في وضوء ذوي الهمم من أصحاب الاحتياجات الخاصَّة أعذارهم، وعَمَد إلى رفع الحرج عنهم، فإن استطاعوا الوضوء بأنفسهم لزمهم ذلك، وإلا جاز لهم أن يستعينوا بغيرهم ولو بأجرة قدروا عليها، وذلك إذا كان محل فرض الوضوء موجودًا، فإن وجد بعضه دون البعض الآخر غسل الموجود وسقط غسل غير الموجود، وإن عجزوا عن الوضوء تيمموا بأنفسهم أو بغيرهم ولو بأجرة قدروا عليها، فإن عجزوا عن التيمم أيضًا صلوا على حسب حالهم ولا إعادة عليهم.

حكم فك الشهادة مع التعويض عن خسارة الأرباح.. الإفتاء توضح كيفية الترتيب بين الصلاة الحاضرة والفائتة.. الإفتاء تجيب كيفية وضوء ذوي الاحتياجات الخاصة

وأضافت دار الإفتاء: الأصل المقرر شرعًا أَنَّ الطهارة مِن الحدث الأصغر بالوضوء والأكبر بالغسل شرطٌ من شروط صحة الصلاة لا تصح الصلاة بدونها، وإعمالًا لذلك الأصل وتطبيقًا له فأداء ذي الهمة للوضوء يختلف بحسب وجود محل فرض الوضوء وقُدْرته على القيام به.

وتابعت دار الإفتاء: فإن وُجِد محلُّ فَرْض الوضوء وكان المكلف قادرًا على القيام به بنفسه قام به، وإن لم يَقْدِر بنفسه وأعانه من لا مِنَّةَ له عليه ممن تلزمه طاعته كولده، أو غيره ممن لو استعان به أعانه على وضوئه جاز له ذلك وصح وضوءه؛ إذ من المقرر شرعًا جواز الاستعانة بالغير في الوضوء عند العجز.

قال الإمام محيي الدين النووي الشافعي في "المجموع" (1/ 341، ط. دار الفكر): [إذا وضَّأه غيره صح... لأن الاعتماد على نية المتوضِّئ لا على فعل الموضئ كمسألة الميزاب، ولا نعلم في هذه المسألة خلافًا لأحدٍ من العلماء إلَّا ما حكاه صاحب "الشامل" عن داود الظاهري].

وقال الإمام مُوفَّق الدين ابن قُدَامة الحنبلي في "المغني" (1/ 104، ط. مكتبة القاهرة): [ولا بأس بالمعاونة على الوضوء].

وتابعت دار الإفتاء: فإن لم يجد مَن يعينه تطوعًا ممن لا مِنَّةَ له عليه لزمه استئجار من يساعده متى كان قادرًا على دَفْع الأجرة، بامتلاك فاضل عن حاجته، قال الشيخ زكريا الأنصاري الشافعي في "أسنى المطالب" (1/ 33، ط. دار الكتاب الإسلامي): [(والعاجز) عن الوضوء لقطع يده أو نحوه (يستأجر) وجوبًا (موضئًا) أي: من يوضئه (بأجرة مثل) فاضلة عن قضاء دينه، وكفايته، وكفاية مؤنة يومه وليلته].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الإفتاء دار الافتاء المصرية الاحتياجات الخاص ة ذوى الهمم دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

الموعد الرسمي لـ إجازة المولد النبوي الشريف 2024

موعد إجازة المولد النبوي 2024.. عقب إعلان دار الإفتاء المصرية، استطلاع هلال شهر ربيع الأول لعام 1446 هــ، ارتفعت معدلات البحث عبر جوجل في الآونة الأخيرة لمعرفة موعد إجازة المولد النبوي 2024، للعاملين في قطاعات الدولة المختلفة «العام - الخاص».

موعد المولد النبوي الشريف 2024

وتستعرض «الأسبوع»، لقرائها في السطور التالية، موعد إجازة المولد النبوي 2024 وفقًا لدار الإفتاء المصرية، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في عدد كبير من الموضوعات المختلفة والمتنوعة على مدار الساعة، وللمتابعة اضغط هنـــــــــــا.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 موعد المولد النبوي 2024

أعلنت دار الإفتاء المصرية أمس الثلاثاء، استطلاع هلال شهر ربيع الأول لعام 1446 هــ، عن طريق اللجان الشرعية المنتشرة على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن أول أيام ربيع الأول يوافق اليوم الأربعاء 4 سبتمبر الجاري، وبذلك، فإن موعد المولد النبوي 2024، يحل يوم الأحد 15 سبتمبر 2024، الموافق 12 ربيع الأول 1446 هجريًا.

ومن المقرر أن يُعلن مجلس الوزراء قرارًا خلال الأيام المقبلة، بموعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 الذي توافق 15 سبتمبر الجاري، للموظفين العاملين في الدولة بالقطاعين العام والخاص.

منشور دار الإفتاء المصرية ترحيل إجازة المولد النبوي 2024

ومن المتوقع أن يتم ترحيل إجازة المولد النبوي 2024، بدلًا من يوم الأحد 15سبتمبر الجاري، إلى الخميس 19 من ذات الشهر، وذلك لجمع إجازة المولد النبوي مع الإجازات الرسمية ليستفيد المواطن من ثلاثة أيام متصلة، وهي الخميس والجمعة والسبت، بأجر كامل.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 إجازات شهر سبتمبر 2024

- يوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 إجازة أسبوعية.

- يوم السبت 7 سبتمبر 2024 إجازة أسبوعية.

- يوم الجمعة 13 سبتمبر إجازة أسبوعية.

- يوم السبت 14 سبتمبر 2024 إجازة أسبوعية.

- يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024 إجازة المولد النبوي الشريف.

- يوم الجمعة 20 سبتمبر إجازة أسبوعية.

- يوم السبت الموافق 21 سبتمبر إجازة أسبوعية.

- يوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 إجازة أسبوعية.

- يوم السبت 28 سبتمبر 2024 إجازة أسبوعية.

اقرأ أيضاً«الشكلمة وحمام الزبيب».. أسعار حلاوة المولد النبوي 2024 في المجمعات الاستهلاكية

رسميا.. الإفتاء تعلن موعد المولد النبوي الشريف 2024

موعد المولد النبوي 2024 رسميًا.. الإفتاء تحسم الجدل

مقالات مشابهة

  • بعد طلب زوجة عصام صاصا.. حكم الخلوة الشرعية في السجون
  • الإفتاء: الرسول لم يضرب زوجاته أبدًا
  • صوب فجر جديد بوحى العقل وضوء الأمل!!
  • موقف مؤثر مع الاميرة هيفاء وشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة .. فيديو
  • تعرف إلى كيفية إصدار توكيل للحسابات المصرفية المشتركة
  • الموعد الرسمي لـ إجازة المولد النبوي الشريف 2024
  • خالد الجندي: النبي تجنب الإفتاء في الشئون الصحية وأوصى بالذهاب لأهل الطب
  • شرطة رأس الخيمة توضح أسباب سرقة المركبات
  • حكم تغطية قدم المرأة في الصلاة.. دار الإفتاء توضح
  • كيف وفرت «التضامن» حماية اجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة؟