علق الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، على مشكلة نقص الدواء في مصر، موضحًا أن الدواء مسعر “جبريًا” ومن يخالف هذا الأمر يعاقب بالقانون.

أزمة الدواء في مصر

وشدد “عبدالغفار”، خلال حوار خاص مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، ببرنامج “كلام في السياسة”، والمذاع على قناة “إكسترا نيوز”، على أن الأزمة الدولارية تسببت في صعوبة توفير 350 مليون دولار شهريًا من البنك المركزي، مؤكدًا أنه كان يجب التفكير في فقه الأولويات في هذا التوقيت لرؤية المتاح.

 

وأضاف: “ميزانية الأدوية شهريًا تنفرد بـ100 مليون دولار شهريًا، ونكون في حاجة لتوفير الـ100 مليون لعدم حدوث عجز أو نقص في الأدوية”، مؤكدًا أن خلال فترة الأزمة الدولارية التي مرت بها الدولة المصرية كان المتاح ماديًا يقسم من أجل استيراد كافة المستلزمات الطبية، من قساطر القلب وأدوية التخدير وفلاتر غسيل الكلى.

 

وشدد على أنه كان هناك اجتماعات أسبوعية بحضور وزارة الصحة وهيئة الشراء الموحد وهيئة الدواء المصرية والبنك المركزي، لحل هذه الأزمة وإيجاد حلول بشكل أسبوعي وبعض الأحوال بشكل يومي، منوهًا بأن هذه الاجتماعات كان يحضرها رئيس الوزراء كل أسبوعين وكان تخرج بتقارير لرئيس الجمهورية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدواء الدكتور خالد عبد الغفار الصحة والسكان رئيس مجلس الوزراء الأدوية

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الدواء يكشف تفاصيل مبادرة الشراء الموحد للمواد الخام غير الفعالة

كتب - أحمد جمعة:

قال الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، إن مبادرة الشراء الموحد للمواد الخام غير الفعالة، تأتي وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية بأهمية توطين صناعة الدواء والمواد الفعالة.

جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع اللواء بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، لإعلان تفاصيل إطلاق مبادرة الشراء الموحد للمواد الخام غير الفعالة.

وأكد "الغمراوي" أن المبادرة تهدف إلى توطين كافة المواد التي تدخل في صناعة الدواء والحرص على توفيرها بأعلى درجة من المأمونية والجودة.

وأشار إلى أنه خلال الفترة الماضية شهدنا أزمة نقص المستحضرات الدوائية نتيجة لأزمة الدولار، الأمر الذي دفعنا إلى التغلب على أي عوامل قد تؤدى إلى نقص الدواء مستقبلًا.

واعتبر أن تلك الخطوة مهمة جدا لاستمرارية الدواء في السوق المصري.

وأضاف: "مبادرة الشراء الموحد للمواد الخام غير الفعالة، ستبدأ بالمواد غير الفعالة لأنها تدخل في صناعة كافة الأدوية ويحتاجها كافة مصنعي الدواء"، مشيرا إلى أن المواد الخام غير الفعالة هي مواد مساعدة تدخل في كافة الأدوية وعددها 280 مادة غير فعالة، وهي أسهل من توطين 4000 مادة خام فعالة.

مقالات مشابهة

  • «100 يوم صحة»: تقديم أكثر من 58 مليون و129 ألف خدمات مجانية خلال 36 يوما
  • رئيس كولومبيا يفتح تحقيقا في شراء بلاده برنامج بيغاسوس الإسرائيلي للتجسس مقابل 11 مليون دولار نقدا
  • 10 ملايين دولار تكلفة الاحتيال في أجهزة الصراف الآلي للبيتكوين شهريًا
  • «100 يوم صحة»: تقديم أكثر من 54 مليون و706 آلاف خدمة مجانية خلال 34 يوما
  • رئيس هيئة الدواء: توطين 30 مادة غير فعالة من أصل 280
  • رسالة من رئيس غرفة صناعة الدواء للمواطنين بشأن النواقص
  • رئيس هيئة الدواء يعلن إطلاق مبادرة توطين المواد الخام غير الفعالة
  • رئيس هيئة الدواء: الشراء الموحد للمواد الخام غير الفعالة يقلل الفاتورة الاستيرادية
  • رئيس هيئة الدواء يكشف تفاصيل مبادرة الشراء الموحد للمواد الخام غير الفعالة
  • رئيس هيئة الشراء الموحد: نهدف لتوطين صناعة الدواء في مصر