أكد الدكتور عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي خلال ندوة أقيمت بديوان عام محافظة البحيرة، على وجود تعليمات من وزير الزراعة بضرورة قيام اللجان المكلفة بإصدار الموافقات الخاصة بفتح مواقع ومراكز تجميع وتدوير قش الأرز، والاطلاع على المهام المنوطة بها، وتكثيف الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين بأهمية الحفاظ على البيئة، والاستخدام الأمثل لقش الأرز والاستفادة القصوى منه.

المخلفات الزراعية

وأضاف الدكتور عزوز أن قطاع الإرشاد الزراعي يعمل على تحقيق أهداف السياسة العامة للدولة في المحافظة على البيئة والتخلص نهائياً من ظاهرة السحابة السوداء، والاستخدام الاقتصادي الأمثل للمخلفات الزراعية وبخاصة قش الأرز عن طريق تحويله إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية، بالإضافة إلى استخدامات أخرى عديدة.

الزراعة: مصر تحتل مكانة متقدمة في صناعة الدواجن

وأشار إلى أن وزارة الزراعة لديها خطة للاستفادة من المتبقيات والمخلفات الزراعية، تتضمن الأهداف والنواتج المتوقعة والمتطلبات الداعمة والأنشطة الداعمة، والأنشطة الرئيسية ومناطق التنفيذ.

وفي إطار هذه الخطة، تم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية والندوات الإرشادية وتوزيع نشرات إرشادية.

وزير الزراعة: الدولة عازمة على مواصلة توفير عناصر الأمن الغذائي لشعب مصر

حماية البيئة من التلوث

جدير بالذكر أن الدكتور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ومعالي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة كان قد عقدا اجتماعا تنسيقيا بين الوزارتين للاستفادة من قش الأرز والإجراءات الاستباقية لمواجهة ظاهرة السحابة السوداء وحماية البيئة من التلوث.

يأتي ذلك في إطار توجيهات دكتور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتكثيف حملات التوعية والندوات الإرشادية لحث المزارعين على الاشتراك في منظومة جمع وتدوير قش الأرز، تستمر وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في المشاركة بسلسلة من اللقاءات والحوارات المجتمعية مع الأفراد الفاعلين في منظومة قش الأرز في المحافظات المعنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطاع الارشاد الزراعي قش الأرز المخلفات الزراعية حماية البيئة من التلوث تدوير قش الأرز وزیر الزراعة قش الأرز

إقرأ أيضاً:

إزالة 11 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية بالفيوم

شنت الأجهزة التنفيذية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا بمحافظة الفيوم، عدة حملات لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في إطار الموجة الثالثة والعشرين.

جاء ذلك تحت إشراف الدكتور أحمد ثابت رئيس المركز، وبالتعاون مع الوحدات المحلية القروية، ومسئولي الإدارة الزراعية وأملاك الدولة بالمركز، وإدارة المتابعة الميدانية بالمركز والقرى.

يأتي هذا تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم لرؤساء المراكز والمدن، بالمتابعة المستمرة، والعمل على إزالة كافة أشكال التعديات على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة والتعامل بحسم فى هذا الملف الحيوى، واستكمال إزالة التعديات في إطار المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة الثالثة والعشرين لإزالة التعديات.

وأوضح الدكتور أحمد ثابت رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا، أنه تم تنفيذ عدة حملات بحضور المهندس محمد أبوالقاسم نائب رئيس المركز لشئون القرى، والمهندس أحمد جمعة مدير إدارة المتابعة الميدانية بالمركز، وبالتعاون مع قوات الأمن بمركز شرطة إطسا، ورؤساء الوحدات المحلية القروية، تم خلالها تنفيذ إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة بقرى قلمشاة ومطول ومنية الحيط، ضمن الموجة الثالثة والعشرين لإزالة التعديات.

إزالة فورية للتعديات على الأراضي الزراعية بمدينة إطسا في الفيوم 

خلال ذلك تم تنفيذ حملة مكبرة برئاسة المهندس محمد لطفي الماوي نائب رئيس المركز لشئون المدينة، تم خلالها تنفيذ إزالة فورية لحالتي تعدي على الأراضي الزراعية، خلف مركز شباب إطسا وتم تنفيذ الإزالة ومصادرة معدات ومواد البناء واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وأشار رئيس المركز إلى أن الحملات تمكنت من إزالة حالتي تعدي على الأراضي الزراعية خارج الحيز العمراني بزمام قرية مطول، عبارة عن أسوار وغرف بالطوب الأبيض، بمساحة بلغت 300 متر، وتم إزالة التعديات ومصادرة مواد البناء، وتم تسليم المواقع لمسئولي الجمعية الزراعية للابلاغ فى حالة إعادة التعدي عليها مرة أخرى، وذلك بحضور المهندس محمد ربيع رئيس الوحدة المحلية لقرية مطول وأعضاء إدارة المتابعة الميدانية بالوحدة المحلية وحماية الأراضي وإدارة أملاك الدولة.

وأضاف رئيس المركز أن الحملة تمكنت من تنفيذ إزالة 7 حالات تعدي بالبناء المخالف تعدي على الأراضي الزراعية بقريتي قلمشاة ومنية الحيط، منها 6 حالات بزمام قرية قلمشاة عبارة عن أسوار وغرف بالطوب الأبيض وأعمدة خرسانية بمساحة 1240 متر، بالإضافة إلى إزالة حالة تعدي على الأراضي الزراعية بمساحة 175 متر بقرية منية الحيط، وتم إزالة التعديات وتسليم الموقع لمسئولي الجمعية الزراعية للابلاغ فى حالة إعادة التعدي عليها مرة أخرى، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين. 

مقالات مشابهة

  • تحديد الأسعار الاسترشادية.. إنفوجراف حصاد الزراعة في أسبوع
  • إزالة 122 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في بني سويف
  • دولة مجاورة للعراق تخسر يوميا 7.6 هكتار من الأراضي الزراعية
  • "المركزي للنخيل" يستعرض أنشطته الإرشادية والتدريبية خلال أغسطس الماضي
  • إزالة 11 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • وزير الزراعة يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة الإصلاح الزراعي وصندوق الأراضي التابعة
  • وزير الزراعة يترأس اجتماع مجلس إدارة الإصلاح الزراعي وصندوق الأراضي
  • وزير الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 3.6 مليار دولار
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل لـ 3.6 مليار دولار
  • إزالة 96 حالة تعد على الأراضي الزراعية فى بني سويف