الجزيرة:
2024-09-07@04:01:55 GMT

لبيد: مهمتان أمام نتنياهو في واشنطن وللفساد حدود

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

لبيد: مهمتان أمام نتنياهو في واشنطن وللفساد حدود

حث زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على إنجاز مهمتين لا ثالث لهما خلال خطابه أمام الكونغرس الأميركي غدا الأربعاء في واشنطن، وعليه أن يعود بعده سريعا إلى تل أبيب.

وقال لبيد، عبر منصة إكس "أمران ينبغي لنتنياهو أن يقولهما غدا في خطابه أمام الكونغرس: أولا، قبول صفقة المختطفين كاملة والتأكيد على عودتهم السريعة، وثانيا، تقديم الشكر للرئيس جو بايدن على الدعم والصداقة".

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو خطابا أمام جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ الأميركيين الكونغرس مساء الأربعاء، على أن يلتقي الرئيس بايدن الخميس.

وادعى نتنياهو، خلال لقاء مع أهالي أسرى إسرائيليين، أن الشروط اللازمة لإعادة الأسرى الإسرائيليين في غزة بدأت تنضج بسبب الضغط القوي جدا على حركة حماس، وفق بيان لمكتبه.

وتقدر تل أبيب وجود 120 أسيرا إسرائيليا بغزة، في حين أعلنت حركة حماس مقتل أكثر من 70 أسيرا في غارات عشوائية شنتها إسرائيل، التي تحتجز بسجونها ما لا يقل عن 9500 فلسطيني.

وتتهم المعارضة وعائلات أسرى نتنياهو بوضع عراقيل أمام مقترح اتفاق راهن، للحيلولة دون انهيار حكومته وفقدان منصبه، إذ يهدد وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها إذا قبلت باتفاق ينهي الحرب.

واعتبر لبيد أن "على نتنياهو أن يعود مباشرة إلى إسرائيل بعد لقاء بايدن، وألا يجد أعذارا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في ميامي، فللفساد حدود".

ويقيم يائير نجل نتنياهو في مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأميركية، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه سيحتفل بعيد ميلاده نهاية الأسبوع الجاري، وقد يحضر نتنياهو الاحتفال.

ووصل نتنياهو إلى واشنطن الاثنين، وتستمر زيارته حتى الجمعة، وهي الأولى له منذ تشكيل حكومته في ديسمبر/ كانون الأول 2022.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بايدن يخطط لجولة دولية كبرى قبل نهاية ولايته

سرايا - يفكر الرئيس الأميركي جو بايدن في القيام برحلات دولية مكثفة خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من ولايته، مع توقف محتمل في أوروبا وإفريقيا وأميركا الجنوبية.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يحضر بايدن، البالغ من العمر 81 عامًا، قمتين دوليتين في أميركا الجنوبية بعد وقت قصير من انتخابات 5 تشرين الثاني لكن شبكة "إن بي سي نيوز" ذكرت يوم الخميس أنه يفكر أيضًا في رحلات في تشرين الاول إلى ألمانيا وتوقف واحد على الأقل في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وقال مسؤول: "يعمل الفريق على جمع الخيارات".

ومن المحتمل أن تعمل جولة بايدن خلال المرحلة الأخيرة من الحملة الانتخابية على تحويل انتباه الصحافة عن السباق بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب ونائبة الرئيس كامالا هاريس، التي استضاف بايدن معها بعض الأحداث.

وقد تعهد الرئيس المنتهية ولايته بزيارة إفريقيا أثناء وجوده في منصبه، وقد تخدم الرحلة إلى ألمانيا في التأكيد على إرثه المرغوب فيه كزعيم لحلف شمال الأطلسي في مقاومة غزو روسيا لأوكرانيا.

وتتضمن جولة بايدن في أميركا الجنوبية التوقف في مؤتمر التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ المقرر عقده في ليما، بيرو، في الفترة من 10 إلى 16 تشرين الثاني المقبل.

من المقرر أن تعقد قمة مجموعة العشرين السنوية لزعماء أكبر اقتصادات العالم يومي 18 و19 تشرين الثاني في ريو دي جانيرو بالبرازيل. وقد يلتقي بايدن بالرئيس الصيني شي جين بينج في إحدى القمتين أو كلتيهما.


مقالات مشابهة

  • باراك: نتنياهو كذّاب ويتحتّم شلّ المرافق كليًّا لإسقاط حكومته
  • تقرير واتهام صادم من الكونغرس الأمريكي ورسالة إلى بايدن بشأن العراق
  • بايدن يخطط لجولة دولية كبرى قبل نهاية ولايته
  • «حماس» تطالب واشنطن بإلزام نتنياهو بما تم الاتفاق عليه استنادًا لمشروع بايدن
  • عاجل - حماس: على واشنطن إلزام نتنياهو بما تم الاتفاق عليه استنادا لمشروع" بايدن"
  • خليل الحية: أمام مراوغات نتنياهو نؤكد تمسكنا بقبول مقترح بايدن
  • لبيد مستعد لدعم نتنياهو في إعادة احتلال محور فيلادلفيا
  • عاجل| مصدر رفيع المستوى: أكذوبة نتنياهو بشأن تهريب السلاح إلى غزة لتبرير فشل حكومته
  • لبيد يجدد انتقاداته لحكومة نتنياهو ويدعو إلى إنهاء الحرب في غزة
  • الكونغرس يستدعي بلينكن رغم "خيبة أمل" الخارجية