بوابة الوفد:
2024-09-07@03:51:33 GMT

عصر جديد لذوى الهمم

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

الدولة سنت القوانين من أجلهم.. وكارت الخدمات المتكاملة «المصباح السحرى» د. إيمان كريم: نتواصل مع كل الجهات لحل مشكلات ذوى الهممتعاون مستمر بين «المجلس» و«التضامن» و«الصحة» لتذليل العقبات أمامهم«السباعى»: مجمع الأطراف الصناعية يغنى مصر عن الاستيراد من الخارج

 

جهود كبيرة يبذلها المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة برئاسة الدكتورة إيمان كريم، لتمكين ذوى الهمم وإعادة دمجهم داخل المجتمع بشكل كلى وتوفير فرص عمل ملائمة لهم، فضلًا عن تدريب الموظفين فى المؤسسات المختلفة لتعليم لغة الإشارة لسهولة التواصل مع أصحاب «قادرون باختلاف».

من ناحية أخرى تعمل الدولة والجهات المعنية على دعم أصحاب الهمم بكل قوة، حيث يحرص الرئيس فى لقاءاته المختلفة على الظهور مع «عصافير الجنة» من الأطفال ذوى الإعاقة وتحقيق أمنياتهم، بالإضافة إلى الحرص على توطين صناعة الأطراف الصناعية لتسهيل الأمور عليهم ليستكملوا حياتهم بسهولة ويسر.

 

جهود عظيمة

الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، ثمنت جهود الدولة المبذولة لتوفير الأطراف الصناعية مجانًا لغير القادرين من ذوى الإعاقة، وكذلك سعى الرئيس عبدالفتاح السيسى المستمر من أجل توطين صناعة الأطراف الصناعية فى مصر، والقضاء على كافة المشاكل التى تواجه استيرادها من الخارج والتكلفة العالية لها، وهو ما يعتبر حدثًا تاريخيًا، حيث يعد المجلس استشارى فى هذا الشأن ويقدم خبراته الفنية المتنوعة من خلال عضويته فى اللجنة الخاصة بتوطين صناعة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية فى مصر وفق المواصفات القياسية المعتمدة دوليًا، كما أكدت حرص المجلس على حضور جميع الاجتماعات التنسيقية التى تخص المشروع.

وقالت «كريم» فى تصريحات خاصة لـ«الوفد»، إن المجلس يقدم خبراته الفنية لإدارة البحوث بالقوات المسلحة المصرية لتنفيذ مشروعات الأجهزة التعويضية الميكانيكية، مؤكدة حرص المجلس على التعاون مع كافة الجهات المعنية، وكذلك جمعيات ومؤسسات المجتمع المدنى لتوفير الأجهزة التعويضية مجانًا، وكذلك التعاون مع وزارة الصحة فى هذا الشأن، خاصة وأن المجلس يعد هو الجهة التنسيقية مع جميع الجهات التنفيذية التى تسعى إلى توفير الأجهزة التعويضية فى مصر.

وأشار الدكتورة إيمان إلى أن المجلس يساعد الأشخاص ذوى الإعاقة فى التقديم للحصول على الطرف الصناعى المطلوب وتقديم الدعم الفنى له، وتذليل جميع العقبات التى تواجههم بهدف تمكينهم من الحصول عليه إيمانا من المجلس بأن الأطراف الصناعية أحد سبل إتاحة الحياة للأشخاص ذوى الإعاقة وإدماجهم فى المجتمع ومشاركتهم بفعالية فى كافة مناحى الحياة.

وتابعت أن: «المجلس يعمل وفق رؤية واضحة تتمثل فى أنه يمكن الأشخاص ذوى الإعاقة من الحصول على حقوقهم والعيش فى كرامة، وحماية حقوقهم من خلال آليات تشريعية وتنسيقية ورقابية ومجتمعية إعمالا لمبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والمشاركة التامة وعدم التمييز».

وقالت: «إن المجلس يواجهه مجموعة من التحديات والصعوبات من أبرزها قضايا نشر الوعى بحقوق وواجبات الأشخاص ذوى الإعاقة على كافة المستويات المجتمعية والمؤسسات والجهات والوزارات المعنية بتقديم خدمات للأشخاص ذوى الإعاقة.

كما أكدت أن المجلس نظم العديد من ورش العمل للتوعية بآليات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، بالإضافة إلى الدعم الفنى المقدم من المجلس عن طريق مكتب الشكاوى وخدمة المواطنين والخط المختصر لتلقى أى استفسارات أو شكاوى متعلقة باستخراج البطاقة، وأن المجلس فى تنسيق مستمر مع وزارتى التضامن الاجتماعى والصحة لحل أى مشكلة تواجه ذوى الهمم فى استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

أشادت الدكتورة إيمان كريم بتوجيهات الرئيس السيسى بشأن استمرار العمل على زيادة معدلات تشغيل الأشخاص ذوى الإعاقة ودمجهم فى سوق العمل، وتحقيق الحماية القانونية الواجبة للعمال من خلال زيادة معدلات التفتيش على المنشآت الخاضعة لقانون العمل لضمان إنفاذ أحكام القانون وتطبيق الحد الأدنى للأجور، الأمر الذى يؤكد الضمان الكامل لحقوقهم وقدراتهم، وأكدت أن الأشخاص ذوى الإعاقة شركاء فى بناء الجمهورية الجديدة، وأنهم أكثر الفئات المجتمعية إدراكًا لجهود الدولة والطفرة النوعية التى حدثت بشأن دمجهم وتأهيلهم وتدريبهم وإنفاذ القوانين التى تراعى حقوقهم.

 

أصحاب العين الواحدة

وواصلت الدكتور إيمان كريم تصريحاتها للوفد وأكدت أن المجلس طالب بضرورة إدراج الأشخاص ذوى الإعاقة البصرية من فاقدى العين الواحدة ضمن مستفيدى بطاقة الخدمات المتكاملة، وذلك باعتباره قصورًا جزئيًا فى أحد أعضاء جسم الإنسان، وشارك المجلس فى مشروع قانون مقدم لرئاسة مجلس الوزراء لضم هذه الفئة.

شغلنى شكرًا

 

وأكدت المشرف العام أن المجلس يتعاون بشكل كبير مع وزارة العمل وكل الجهات المعنية الحكومية والخاصة لتوفير فرص عمل لذوى الهمم وتوفير التدريب الملائم لهم، كما أشارت إلى تعاون المجلس مع أصحاب مباردة «شغلنى شكرًا» لتوفير فرص عمل ملائمة لهم، وقالت إن التدريب مهم جدًا من أجل التوظيف، كما أكدت أنه يتم عمل دورات تدريبة للموظفين فى قطاعات الدولة المختلفة لتدريبهم على لغة الإشارة لسهولة التعامل مع ذوى الهمم.

 

الأصم الناطق

ومن جهته، أشاد رامز عباس، الشهير بالأصم الناطق ومؤسس حملة الصفحة البيضاء لتطوير قدرات ومهارات ذوى الإعاقة السمعية، بالجهود الكبيرة التى تبذلها الدولة لتيسير الحياة على ذوى الهمم، مطالبًا المسئولين باستغلال طاقات الأفراد الـ«قادرون باختلاف» لخدمة المجتمع لدمج أبناء الوطن الواحد لما فيه صالح البلاد، كما ثمن جهود المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة فى تدريب العاملين على لغة الإشارة لسهولة التعامل مع الصم والبكم.

 

خطوة عظيمة

بدورها، قالت الدكتورة منى السباعى رئيس قسم الطب الطبيعى والروماتيزم والتأهيل بكلية الطب جامعة عين شمس، إن إنشاء مجمع صناعى للأطراف الصناعية، خطوة عظيمة وسيغنى مصر عن الحاجة لاستيراد الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية من الدول الأخرى مثل أمريكا وألمانيا.

وأوضحت «السباعى» أن الدولة تسعى لتحسين الخدمات الطبية والتأهيلية المقدمة لذوى الإعاقة ودمجهم فى المجتمع، لتحسين جودة حياة المواطنين بتنظيم المبادرات الرئاسية كحملات مكافحة التقزم والأمراض غير السارية وغيرها من الأمراض المسببة للإعاقة.

وأكدت أن هذا التوجيه يعكس اهتمام الدولة بفئة ذوى الإعاقة الحركية والاحتياجات الخاصة وما لذلك من أهمية كبيرة وجانب إنسانى باعتبار أن هذه الفئة من أكثر الفئات التى تحتاج للدعم والمساعدة بشكل عام فى إطار توفير حياة كريمة لجميع فئات الشعب المصرى، فمن حق فئة ذوى الاحتياجات الخاصة الاستمتاع بحياتهم وممارسة الأنشطة على أفضل وجه ممكن.

 

ملاك الرحمة

دور كبير تلعبه فيروز الجوهرى مترجمة لغة الإشارة ومدرب اللغة فى المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، والتى يتم الاعتماد عليها فى كل الفعاليات التى تحتاج إلى الترجمة حتى لا ينعزل الصم والبكم عن المجتمع.

مهارة فيروز خرجت من رحم المعاناة، حيث أكدت فى تصريحات خاصة للوفد أن لديها شقيقتين من ذوى الإعاقة السمعية وكانوا سببًا فى تعليمها واكتسابها اللغة للتواصل معهما منذ الصغر، وأن أشقاءها وأفراد أسرتها كانوا أول الداعمين لها فى بداية حياتها العملية قائلة: «لما كنت أصور حلقة فى التليفزيون يقعدوا يتفرجوا عليها، ولما أرجع أقولهم فهمتونى؟، كلامى كان واضح؟».

وأشارت فيروز إلى أنها أول مترجمة لغة إشارة معينة بدرجة وظيفية فى الكادر الحكومى بمسمى مترجم لغة إشارة، قائلة: «ده كان أول استحداث المجلس عمله وهو تعيينى كمترجم لغة إشارة، أستقبل الصم الوافدين إلى إدارة خدمة المواطنين من مختلف المحافظات، وأتعرف على شكواهم، وأترجم الكلام  لزملائى فى إدارة خدمة المواطنين، كما أترجم كلام زملائى لهم، للعمل على اتخاذ اللازم فى الشكوى.

وأضافت أن عملى لا يقتصر على استقبال الشكاوى فحسب، بل أقوم بالتواصل معهم مرة أخرى لإخبارهم بالرد وحل المشكلة.

 

تعليم اللغة

وأكدت «فيروز» أنها تقوم بتدريب العاملين فى الجهات الحكومية على لغة الإشارة، بما فى ذلك هيئة الرعاية الصحية، والتأمين الصحى، والموظفين العاملين بمكاتب التأهيل التابعين لوزارة التضامن، والعاملين بوزارة العدل، والمجلس الأعلى للثقافة. وذلك لتسهيل تعامل الموظفين مع أصحاب الإعاقة السمعية ودمجهم فى المجتمع بشكل سليم.

وواصلت: قمنا بتنظيم يوم تعريفى للقضاة، ووكلاء النيابة وللعاملين فى الشهر العقارى، والعاملين بالمحاكم. للتعريف بأهم المصطلحات التى يتم استخدامها لسهولة التواصل مع أصحاب الإعاقة.

كما أكدت أن المجلس لا يألو جهدًا فى تقديم النصح والتوعية لأفراده، وقالت: «عملنا تدريبات للمرأة، أزاى إنها تحافظ على نفسها من العنف، وتهتم بنفسها كصحة انجابية. وندوات عن التثقيف الدينى والتوعية الدينية وضرورة المشاركة السياسية.

أسرتى قوتى

وقالت «فيروز» إن المجلس أطلق مبادرة تحت مسمى أسرتى قوتى لتعريف الأسر بحقوق أولادهم من أصحاب الإعاقة وتقديم الدعم النفسى لهم، هذا وأوضحت أن الدورات التى ينظمها المجلس مع المنشآت الحكومية والخاصة لتدريب العاملين على التعامل مع أصحاب الإعاقة السمعية هامة جدًا لتسهيل الحياة على اكثر من ٤ ملايين شخص من ذوى الإعاقة. كما أشارت إلى أن المجلس يوفر مدرب لغة إشارة مجانًا مع الشخص الأصم لعمل توكيل فى الشهر العقارى.

 

مبادرات تعليم لغة الإشارة

وكان المجلس القومى للإعاقة قد شارك فى فعاليات التدريب المهنى الذى قدمته واحدة من مجموعات الفنادق العالمية فى مصر لموظفيها من الصم وضعاف السمع لسهولة التواصل مع ذوى الهمم.

وأكدت الدكتورة إيمان كريم، ضرورة التزام كافة المنشآت بإتاحة اللغات اللازمة لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة وتيسير تواصلهم تفعيلًا لمواد القانون رقم 10 لسنة 2018، مشيرة إلى أن المجلس يقدم خبراته الفنية لكافة الوزارات والهيئات فى هذا الشأن من خلال تقديم التدريبات اللازمة لرفع كفاءة العاملين فى أى قطاع يعمل مع الأشخاص ذوى الإعاقة.

كما نظم المجلس ورشة عمل تدريبية حول تعليم أساسيات لغة الإشارة للعاملين فى متحف الفن الإسلامى، الذى يعتبر درة المتاحف الإسلامية فى العالم. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة الدكتورة إيمان كريم المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة الأشخاص ذوى الإعاقة الدکتورة إیمان کریم الخدمات المتکاملة الأطراف الصناعیة الإعاقة السمعیة أصحاب الإعاقة لغة الإشارة لغة إشارة أن المجلس ذوى الهمم کما أکدت مع أصحاب من خلال أکدت أن فى مصر إلى أن

إقرأ أيضاً:

إبداعات مميزة لأصحاب الهمم في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية

 استطاعَ معرضُ أبوظبي الدَّولى للصيدِ والفروسية 2024ِ المساهمةَ في بناءِ إرثٍ عريقٍ والذي ساهمَ بنقلِ المعرضِ من معرضٍ تجاريٍّ الى آخر إنسانِيٍّ بامتيازٍ وذلكَ لعرضِ إبداعاتِ أصحابِ الهممِ  ومنتجاتِهمْ المتنوعةِ.

كما تنظمُ مؤسسةُ زايد العُليا لأصحابِ الهممِ في المعرضِ ورشاً حيةً متنوعةً، يقدمُهَا طلابُ المؤسسةِ بالتعاونِ مع مدربيهم حولَ كيفيةِ إنتاجِ هذهِ المنتجاتِ داخلَ ورشِ التأهيلِ المهنِي بالمؤسسةِ، وتمَّ إعدادُ جدولٍ زمنيٍّ للورشِ الحيةِ، إلى جانبِ إبرازِ قدراتِ أصحابِ الهممِ وإمكانياتِهمْ في إنتاجِ منتجاتٍ تخدمُ مجالاتِ الصيدِ والفروسيةِ.

وتعتبرُ المشاركةُ في المعرضِ فرصةً فريدةً  لتعزيزِ الوعي بقدراتِ أصحابِ الهممِ وإبرازِ دورهم الفعّالِ في المُجتمع من خلالِ المساهمةِ في مجالاتٍ مهمةٍ مثلَ الصيدِ والفروسيةِ وذلك لتعزيز حضورِ أصحابِ الهمم في مُختلفِ المحافلِ.

أخبار ذات صلة «أبوظبي للتراث» تستعرض «المقناص» في الشعر النبطي رئيس الدولة: حريصون على ربط الأجيال الجديدة بتاريخها وموروثها الحضاري

وتجسد مشاركة أصحاب الهمم في معرض الصيد والفروسية روح الإرادة والإبداع والمساهمة بفخر في الحفاظ على هذا التراث الأصيل.

 

إبداعات مميزة لأصحاب الهمم في "معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية"

تقرير: ندى الزعابي#مركز_الاتحاد_للأخبار#معرض_أبوظبي_الدولي_للصيد_والفروسية#معرض_أبوظبي_الدولي_للصيد_والفروسية2024#نترياك#ADIHEX2024@adnecgroup@adnecad@ADIHEX pic.twitter.com/wL7MkmsWqX

— علوم الدار - مركز الاتحاد للأخبار (@oloumaldar) September 4, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • مكتبة محمد بن راشد تنظم جلسة بعنوان «أصحاب الإرادة»
  • «كهرباء دبي» تختتم مخيم أصحاب الهمم والأيتام
  • "أصحاب الإرادة" ملهمون بمكتبة محمد بن راشد
  • «أصحاب الإرادة» يشاركون الجمهور قصص نجاحهم بين أروقة مكتبة محمد بن راشد
  • الأولمبياد الخاص يستعد لـ «ألعاب مالطا» من العين
  • «القومي للإعاقة»: برنامج «اكتشفني» يهدف لتنمية مهارات ذوي الهمم
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي يشارك في ألعاب مالطا 12 سبتمبر
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تختتم المخيم الصيفي لأصحاب الهمم والأيتام 2024
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي يستعد للمشاركة في ألعاب مالطا 2024
  • إبداعات مميزة لأصحاب الهمم في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية