الوحدة نيوز:
2024-09-07@03:57:22 GMT

ناصر قنديل*: حرب المدن ومقامرة نتنياهو

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

ناصر قنديل*: حرب المدن ومقامرة نتنياهو

– طوال شهور كانت المعادلة النارية قائمة على تولي البحرية الأميركية بكل طواقمها وبوارجها وحاملات طائراتها مهمة ردع الإسناد اليمني لغزة وشعبها ومقاومتها، وتوق استثنائي من حكومة بنيامين نتنياهو لاستدراج مشاركة أميركية في حرب على لبنان ومقاومته يصعب خوضها دون شراكة أميركية، لما تحتمله من مخاطر دمار العمق الإسرائيلي مقابل التوحّش الناري على المدن اللبنانية والمدنيين فيها، دون استبعاد التوغل البري، هذه المرّة لقوات المقاومة نحو مزارع شبعا المحتلة، وربما بالتنسيق والتشارك مع سورية والمقاومة العراقية نحو الجولان، دون استبعاد فرضية العبور الى الجليل.

– جاء 14 نيسان والردّ الإيراني الرادع، والدور الأميركي المحوري في حماية الكيان من دمار شامل، كما قال الرئيس جو بايدن، وبقي نتنياهو يحلم بالانخراط الأميركيّ معه في حرب على المقاومة في لبنان، بينما تتأكّد للأميركي استحالة تحمل تبعات هذه الحرب أميركيّاً وإسرائيليّاً، وكانت الترجمة في منع نتنياهو من المخاطرة بالردّ على إيران، التي قالت إنه إذا تمّ الرد سوف تردّ بما هو أشد قسوة، وإذا تدخلت أميركا سوف ينالها نصيب من الردّ. وبعد أخذ ورد وكلام عالي السقوف من نتنياهو وأركان حكومته حول الحرب على لبنان، جاء بيان الخارجية الأميركية التي يؤكد الوزير الذي يقودها أنتوني بلينكن، ليقول إن التفكير بحرب واسعة على لبنان يمثل خطراً على أمن «اسرائيل» ومستقبلها، واستمرّ نتنياهو يطلب ويضغط ويتمنّى، حتى حسم الأمر الجنرال تشارلز أبرامز رئيس أركان الجيوش الأميركيّة بقوله، إن المساعدة النوعية التي قدمتها القوات الأميركية في مواجهة الرد الإيرانيّ غير قابلة للتكرار إذا اندلعت مواجهة بين «إسرائيل» وحزب الله نظراً لطبيعة التموضع الجغرافي للقوات الأميركية بما يتناسب مع تقديم المساعدة في الحالة الإيرانيّة واستحالتها في الحالة اللبنانية، ونظراً لقرب بل التصاق المسافات بين نقاط انطلاق نيران حزب الله ونقاط أهدافها، قياساً ببعد المسافات في الحالة الإيرانية. وبعد كلام «جهينة» ابرامز، صمت نتنياهو عن التهديد بالحرب على لبنان، لأنه يعلم محدودية قدرة جيشه على تحمل تبعاتها وتداعياتها.

– كشفت المقاومة في غزة خطة نتنياهو المسماة بالمرحلة الثالثة، التي صنعها الأميركيون لمساعدته على إطالة أمد الحرب دون التسليم باتفاق يلبي شروط المقاومة، واكتشفت أنها محاولة للتأقلم مع استمرار الحرب لكن بخسائر معنوية ومادية وبشرية أقل، فرفضت اعتبارها تخفيضاً للتصعيد وترجمت ذلك بزيادة عملياتها، وفعل مثلها حزب الله بالنسبة لجبهة الإسناد وترجم ذلك أفعالاً ونيراناً. وجاءت المسيّرة اليمنية يافا لتضع النقاط على الحروف بإعلان سقوط المرحلة الثالثة قبل ولادتها، ووجد نتنياهو أمامه فرصة تبدو في الظاهر مناسبة، محورها استبدال الحرب على لبنان بالحرب على اليمن، واليمن صار عنوان إسناد غزة، وقضية البحر الأحمر قضية أميركا وهيبتها وقوة ردعها، بل هي قضية الغرب وأمان خطوط تجارته وتدفق الطاقة إلى الأسواق، وبدا أن هذا الاستبدال صفقة رابحة.

– عندما يفحص نتنياهو جيداً ما هو ماثل أمامه، قبل التورّط عميقاً في لعبة النيران مع اليمن، يجب أن يدقق في الحفرة العميقة التي يقع فيها. فالحرب مع اليمن سوف تصبح حرباً مع اليمن والعراق، وخلف العراق إمداد إيرانيّ كميّ ونوعيّ لا يتوقف ولا يتأثر بالجغرافيا، وسرعان ما يكتشف نتنياهو أن المعادلة هي حيفا ومحطات الكهرباء وخزانات النفط فيها مقابل الحديدة، وتل أبيب مقابل صنعاء، لكن دون أن تكون بيروت ضمن بنك الأهداف، بحيث تبقى قوة حزب الله الصافية خارج الحرب بانتظار مرحلة لاحقة هي مرحلة العبور، التي يدّخر حزب الله قدراته كلها لخوضها، فيتولى اليمن والعراق إنهاك واستنزاف ما تبقى من قوة للكيان، حتى يدنو من لحظة الانهيار فيبدأ ما ليس في الحسبان. فهل يتراجع نتنياهو كما تقول الرسائل السريّة التي يحملها الوسطاء لليمنيين، أم يتورّط نتنياهو ويحفر قبر كيانه وحكومته معاً بيديه؟

 

**رئيس تحرير صحيفة البناء اللبنانية

 

 

 

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي الحرب على على لبنان حزب الله ة التی

إقرأ أيضاً:

خبراء: سحب حاملات الطائرات الأميركية محاولة لـهز العصا في وجه نتنياهو

اتفق خبراء على أن سعي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتأزيم الموقف وإعاقة التوصل إلى صفقة، يثير استياء الإدارة الأميركية، إضافة إلى دعمه للمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وفيما يتعلق بقرار الإدارة الأميركية بسحب حاملات الطائرات من منطقة الشرق الأوسط دعا أستاذ العلوم السياسية الدكتور حسن أيوب إلى ربط ذلك بما صدر قبل 3 أيام من الرئيس الأميركي جو بايدن الذي قال "إن نتنياهو لا يفعل ما فيه الكفاية للتوصل إلى صفقة".

وأضاف خلال -حلقة (6-9-2024) من برنامج "غزة.. ماذا بعد؟"- أن هذا القرار يدل على أن أميركا تريد أن "تهز العصا" قليلا في وجه نتنياهو الذي يريد تأزيم المشهد -وفق رؤية واشنطن- مما قد يدفع إيران إلى العودة إلى الميدان والرد مجددا.

واتفق الخبير في سياسات الأمن والدفاع بنجامين فريدمان مع أيوب في رأيه وقال إن نتنياهو كان يعارض الحزب الديمقراطي بشكل واضح منذ إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، وهو ما يكرر فعله الآن. وأضاف أن نتنياهو يريد أن يعود ترامب إلى سدة الحكم، وأن يواصل هو بناء المستوطنات.

كما لفت أيوب إلى أن نتنياهو يمارس دعاية انتخابية لصالح المرشح ترامب، بامتناعه عن قبول مبادرات إدارة بايدن مرارا وتكرارا، ويتضح ذلك جليا -وفقا لأيوب- في خروجه بتصريحات تناقض مسؤولي الإدارة الأميركية في كل مرة يتحدثون فيها عن قرب التوصل لاتفاق.

خياران صعبان

وبحسب أيوب فإن إدارة بايدن تمر بواقع سياسي حساس وتواجه خيارين صعبين: إما أن تمارس ضغطا علنيا ومكشوفا على نتنياهو وتحمله مسؤولية تعطيل الصفقة، وهو ما قد يكلفها الكثير من الأصوات، وإما أن تدير ظهرها لأصوات الناخبين العرب والجناح التقدمي المدعوم بمظاهرات الطلاب المتجددة.

كما أوضح أن تصاعد الموقف في غزة واحتمالات التصعيد الإقليمي للحرب تؤثر على مصالح أميركا في المنطقة، وهو ما يدركه نتنياهو جيدا، ولذلك فإنه يعمل على إضعاف مواقف إدارة بايدن على أمل أن يفوز ترامب بالانتخابات، ليلبي له "قائمة أمنياته".

وأكد أن تصرفات الحكومة الإسرائيلية الحالية تجعل أميركا تخسر الكثير على مستوى علاقاتها وتحالفاتها ومصداقيتها في المنطقة، وتدفع حلفاء واشنطن في المنطقة للتحرك للدفاع عن مصالحهم.

وأشار أيوب إلى أن الإدارات الأميركية المتعاقبة زودت إسرائيل بكل ما تحتاجه حتى أصبحت "قوة إقليمية مقررة"، وأصبحت تتصرف وفق هذا المنطق، موضحا أن مصالحها قد تكون أحيانا على النقيض من المصالح الأميركية، ومع ذلك تسعى لتحقيقها.

الأسرى الأميركيون

ومن جانبه، لفت فريدمان إلى إن التصريحات الأميركية بخصوص حاملات الطائرات يمكن قراءتها في إطار أن هذه القطع العسكرية أُرسلت بهدف ردع إيران والمساعدة في حالة قيامها بهجوم، مع إقراره بأن الخطة غير صائبة من الأساس لأنها ستشجع إسرائيل على إثارة المزيد من المشاكل.

وأوضح أن إرسال حاملات الطائرات لم يكن بقصد بقائها دائما هناك، مشيرا إلى أن إيران قررت على الأرجح ألا تقوم بضربة صاروخية كبيرة، وأن ردها قد لا يحتاج إلى بقاء حاملات الطائرات.

ووصف فريدمان الحديث عن نية واشنطن القيام بصفقة منفردة حول الأسرى الأميركيين فقط بأنه مؤشر واضح على استياء إدارة بايدن من تصرفات نتنياهو، وتزايد شعورها بالإحباط وعدم قدرتها على استخدام نفوذها للضغط على تل أبيب لإنجاح الصفقة.

ونبه إلى أن حكومة نتنياهو لا تحتمل أن تتم صفقة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى، لأنها تحتوي ضمن تشكيلتها على "وزراء متطرفين"، مشيرا إلى أن تحقيق ذلك يمكن أن يتم في وجود حكومة إسرائيلية أخرى.

وأشار فريدمان إلى أن بايدن نفسه عالق في الماضي، ولا يزال ينظر إلى إسرائيل التي تشكلت في الماضي عندما كان سيناتورا، ولم يدرك بعد القيم التي يؤمن بها "الوزراء المتطرفون" الذين يشاركون في الحكومة الإسرائيلية الحالية، والتي تخالف ما تؤمن به أميركا من حرية تعبير ومبادئ ليبرالية.

مقالات مشابهة

  • تصعيد اسرائيلي جوِّي ليلاً إلى حدود الليطاني
  • خبراء: سحب حاملات الطائرات الأميركية محاولة لـهز العصا في وجه نتنياهو
  • وقفات تضامنية حاشدة في عدد من المدن المغربية رفضا للحرب على غزة
  • وذهب الذهب ….. رفيق العمر والدرب
  • كتشنر التي كانت تعاكسنا أغرقه الله في بحر الشمال يا خينا: كيف اساء كتشنر إعداد معركة سومي (1916) (1-2)
  • يا ايها البرهان، ما هي الرسالة التي تنتظر وصولها من الله ابلغ مما وصلتك من رسائل؟
  • حماس: نحذر من خطورة الهجمة الشرسة التي يتعرض لها المسجد الأقصى
  • ندوة علمية بمحافظة مارب تناقش تحسين مخرجات التعليم العام في اليمن والتحديات التي تواجهه.
  • تصعيد في غزة والضفة والشمال وحماس تحذر "كل يوم يستمر فيه نتنياهو بالحكم قد يعني تابوتا جديدا"
  • اليمن ترد على تصريحات ‘‘نتنياهو’’ .. وتعلن وقوفها إلى جانب مصر