على وقع تفاقم مشاعر معادية للاجئين السوريين في تركيا، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعم ناشروه أنّه يصوّر شاباً تركياً يسرق هاتف رجلٍ مسنٍّ سوري، فكان مصيره أن دهسته حافلة.

إلا أنّ الفيديو لا علاقة له لا بتركيا ولا بسوريا بل هو مصوّر في الحقيقة في شوارع مدينة ساو باولو البرازيلية.

ويظهر في الفيديو المصور بواسطة كاميرات مراقبة في شارع، شاب ينشل هاتفاً من يد رجل وسط شارع، ويلوذ بالفرار فتدهسه الحافلة.

علّق ناشرو الفيديو بالقول إن الفيديو مصوّر في شوارع تركيا وهو لشاب "تركي يسرق هاتف مسنّ سوريّ".

وأضافت المنشورات "كانت النتيجة غير متوقّعة"، في إشارة إلى أن الشاب نال جزاءه.

لقطة من مقطع فيديو زعم ناشروه أنه لشاب تركي يسرق هاتف مسن سوري

 

وحصد الفيديو تفاعلات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وإكس، ويأتي انتشاره على وقع تفاقم مشاعر معادية للاجئين السوريين في تركيا التي تستضيف نحو 3.2 مليون منهم.

ويشكل مصير السوريين قضية حساسة في السياسة الداخلية مع تعهُّد خصوم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إعادتهم إلى بلدهم. 

وفي السنوات الأخيرة شهدت تركيا أعمال عنف مرتبطة برهاب الأجانب عدة مرات، أثارتها في أكثر الأحيان شائعات تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل النصيّة، كان آخرها أعمال عنف طالت مصالح سوريين إثر اتهام سوريّ بالتحرش بطفلة.

وقال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا على موقع "إكس" آنذاك إنه "تمّ توقيف 474 شخصاً بعد الأعمال الاستفزازية" التي نُفّذت ضد سوريين في تركيا.

@kk75974829#تركيا

شاب تركي يسرق جوال من مسن سوري

فكانت النتيجة غير متوقعة

وجاء عدل الله لحظتها pic.twitter.com/o4NUBWTCIH

— ابو الحسن 2 (@HP3AwK5NJ622323) July 21, 2024

إلا أنّ الفيديو المتداول لا شأن له بتركيا، أو باللاجئين السوريين هناك.

فالتفتيش عنه بتقطيعه إلى مشاهد ثابتة باستخدام أداة إنفيد، يرشد إليه منشوراً ضمن مقالات على مواقع إخباريّة برازيليّة في 19 يوليو 2024.

وبحسب هذه المواقع، فإنّ الفيديو يصوّر مراهقاً في السابعة عشرة من العمر قام بسرقة هاتف رجل مسنّ (71 عاماً) في حيّ لابا في ساو باولو، وعندما لاذ بالفرار دهسته حافلة.

وبالاستعانة بالمكان الجغرافي الذي ذكرته هذه المواقع والعناصر الظاهرة في الفيديو يمكن تحديد مكان التقاط الفيديو على تقاطع طريقي أفونسو ساردينا ودومينغو رودريغيز في حيّ لابا.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

لجنة البيئة في اتحاد بلديات الكورة طالبت بوقف اعمال المقالع والكسارات فورا

عقدت لجنة البيئة في اتحاد بلديات الكورة إجتماعا استثنائيا بحثت فيه شؤونا بيئية وقرار مجلس شورى الدولة رقم 270/2024 القاضي بإيقاف اعمال الحفر في المقالع و الكسارات المخالفة لاحكام المرسوم  8803/2002. واشارت في بيان الى ان الاجتماع جاء "بعدما تبين استمرار شركات الأسمنت باعمال الحفر ضاربة عرض الحائط القرارات القضائية و المراسيم المرعية الإجراء و استمرارها بتدمير البيئة بسبب اعطائها  مهل إدارية استثنائية من دون مراعات القوانين المرعية الإجراء وايلاء اي اعتبار للبيئة. وعليه، نصر على حسن تطبيق القوانين و الانظمة لا سيما المرسوم الاشتراعي رقم  8803/2002"، محذرين من "المساس به أو تعديله او اصدار اي قرار يناقضه".
وطالبت اللجنة وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي بـ"اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف جميع الاعمال في المقالع والكسارات فورا تنفيذا للقرارات الصادرة عن مجلس شورى الدولة، ونطالب وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين بالالتزام بالوعود التي قطعها أمامنا و الحرص على صحة اهالي الكورة وسلامة بيئتها. كما نطالب وزير الصناعة جورج بوشكيان بالاصغاء الى صوت اهالي الكورة وفاعلياتها و ترجيح تطبيق القوانين و السلامة العامة".
وطالبت اللجنة الحكومة بـ"عدم الموافقة على اي تعديل أو اصدار اي قرار يخالف المرسوم  رقم  8803/2002 وخصوصا المادة 29 من جدول اعمال اجتماع مجلس الوزراء لهذا اليوم و التوقف عن اصدار اي مهل إدارية استثنائية لاي سبب كان".
(الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يدعو طالبان أفغانستان إلى إلغاء قوانين التمييز فورا
  • عمرو دياب مع رهف الحربي.. ما حقيقة الفيديو المتداول؟
  • لجنة البيئة في اتحاد بلديات الكورة طالبت بوقف اعمال المقالع والكسارات فورا
  • مشادة حادة بين أميرة بدر وصاحبة تريند دودو يا قمر: ألفاظي في الفيديو ليست خارجة
  • يشغلون عقارات بصورة غير قانونيّة.. إخلاء نازحين سوريّين من هذه البلدات
  • متحدث التعليم يكشف حقيقة تغيرات بشأن اللغة الثانية للمرحلة الثانوية
  • الحوثي يسرق اليمنيين بأسم النبي.. هذا ماحدث في مديريتين من مديريات صنعاء فقط
  • بعد وصول السيول.. طوارئ غات تطالب سكان مجرى الوديان بإخلائها فورا (فيديو)
  • سوريّة تستدرج ضحاياها إلى بعلبك... إليكم ما تفعله بهم مع شركائها
  • نبع غامض يتدفق منه الماء والنار.. ما حقيقة الفيديو؟