الأسبوع:
2024-09-07@03:51:37 GMT

مطالب باستقالة بايدن من رئاسة أمريكا.. هل يتنحى؟

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

مطالب باستقالة بايدن من رئاسة أمريكا.. هل يتنحى؟

جو بايدن.. طالب العديد من قادة الحزب الجمهوري الرئيس الأمريكي جو بايدن بتنحيه عن منصب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، قبل انتهاء ولايته الرسمية، عقب إعلان انسحابه مؤخرًا من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ضد المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وقال رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري، مايك جونسون: «إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن غير مؤهل للترشح للرئاسة، فهو أيضًا غير مؤهل لكي يكون رئيسًا»، مؤكدًا أنه يجب عليه أن يستقيل فورًا.

بايدنقادة من الحزب الجمهوري يطالبون بايدن بالتنحي عن رئاسة أمريكا

وأكد أكثر من 10 جمهوريين، أن جو بايدن عليه التنحي بعد أن أعلن رسميًا انسحابه من الانتخابات الرئاسية، وأضافوا أن عدم رغبة بايدن في مواصلة الحملة الانتخابية يثير العديد من التساؤلات حول قدرته على مواصلة الحكم حتى انتهاء فترة ولايته التي تنتهي في 20 يناير 2025.

فيما قال المرشح الجمهوري، لمنصب نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، «جي دي فانس»، عبر موقع التواصل الاجتماعي «إكس»: «إذا أنهى بايدن حملة إعادة انتخابه فكيف يمكنه تبرير بقائه رئيسًا!».

البيت الأبيض: بايدن لا يريد الاستقالة قبل انتهاء فترة ولاياته

ومن جانبه، أشار السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، أندرو بيتس، أن بايدن لا يريد الاستقالة قبل انتهاء فترة ولاياته بعد إعلان انسحابه من السباق الرئاسي، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي يخطط لإكمال فترة ولايته كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.

البيت الأبيض

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن البالغ من العمر 81 عامًا في بيان له، أنه سينهي فترة ولايته في 20 يناير 2025، فيما انتقد زملاؤه الديمقراطيون الدعوات التي تطالب بتنحي الرئيس الأمريكي ووصفوها بأنها «سخيفة».

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، انسحابه من الانتخابات الأمريكية القادمة المقرر لها في نوفمبر المقبل ضد المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وقال بايدن، في بيان له عبر موقع التواصل الاجتماعي «إكس»: «لقد كان شرف حياتي الأكبر أن أخدمكم كرئيس لكم، ورغم أنني كنت أنوي الترشح لإعادة الانتخاب، أعتقد أن من مصلحة حزبي وبلدي أن أتنحى وأن أركز على أداء واجباتي كرئيس للفترة المتبقية من ولايتي».

بايدن

وأضاف الرئيس الأمريكي: «حققنا تقدمًا كبيرًا كأمة على مدار الثلاثة أعوام والنصف الماضية»، مضيفًا أن أمريكا اليوم أقوى اقتصاد في العالم، معقبا: «لقد قمنا باستثمارات تاريخية في إعادة بناء أمتنا، وعملنا على خفض تكاليف الأدوية لكبار السن مع توسيع نطاق الرعاية الصحية الميسورة لمزيد من الأمريكيين».

وتابع: «قمنا بتعيين أول امرأة أمريكية من أصل أفريقي في المحكمة العليا، وقدمنا الرعاية الضرورية لمليون من المحاربين الذين تعرضوا لمواد سامة»، لافتًا إلى أن أمريكا لما تكن أفضل استعدادًا للقيادة مما هي عليه اليوم.

بايدن

وأكمل جو بايدن، أن كل الإنجازات التي تحققت لم تكن لتتم دون الشعب الأمريكي، متابعا: «تغلبنًا معًا على جائحة القرن والأزمة الاقتصادية الأسوأ، قمنا بحماية ديمقراطيتنا والحفاظ عليها وقمنا بتعزيز تحالفاتنا حول العالم».

أسباب انسحاب بايدن من الانتخابات الأمريكية

وواجه الرئيس الأمريكي، العديد من الضغوط من كبار الحزب الديمقراطي والمقربين منه للانسحاب من الانتخابات الرئاسية ضد ترامب، وذلك بسبب قدراته الذهنية، وكبر سنه حيث يبلغ من العمر 81 عامًا، إضافة إلى أنه أصيب بفيروس كورونا خلال الأيام القليلة الماضية مما زاد المخاوف لدى كبار الحزب.

وتوقع قادة الحزب الديمقراطي أن بايدن لا يستطيع الفوز أمام ترامب في الانتخابات المقبلة، ولا يستطيع تحقيق أي شيء، وقال أحد قادة الحزب، إن الرئيس إذ بقى في منصبه وترشح للانتخابات سيفوز المرشح الجمهوري ترامب بأغلبية ساحقة وسيمحو إرث بايدن وآمال الديمقراطيين في نوفمبر المقبل.

الرئيس الأمريكي جو بايدن

وأجرت الوكالة الأمريكية «أسوشيتد برس» استطلاع رأي عن إذا ما كان بإمكان بايدن خوض الانتخابات القادمة أم لا، إذ أوضح الاستطلاع أن ما يقرب من ثلثي الحزب الديمقراطي، يريدون انسحاب بايدن من السباق الرئاسي، وهو ما يتردد دائمًا داخل البيت الأبيض والكونجرس الأمريكي.

بايدن يؤيد نائبته لخوض الانتخابات الأمريكية القادمة

وعقب انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من الانتخابات، أعلن تأيده لنائبته كمالا هاريس ذات الأصول الآسيوية لخوض الانتخابات الأمريكية على منصب رئيس الولايات المتحدة عن الحزب الديمقراطي ضد دونالد ترامب.

كامالا هاريس وبايدن

ومن جانبها، أكدت هاريس على نيتها للترشح قائله: «يشرفني أن أحصل على تأييد الرئيس ونيتي هي كسب هذا الترشيح والفوز به وسأبذل كل ما في وسعي لتوحيد الحزب الديموقراطي وتوحيد أمتنا لهزيمة دونالد ترامب».

من هي كامالا هاريس؟

تبلغ كامالا هاريس من العمر 59 عامًا من أصول آسيوسية، وولدت هاريس في أوكلاند كاليفورنيا في 20 أكتوبر 1964، وهي الإبنة الكبرى للباحثة المتخصصة بسرطان الثدي شيامالا جوبان، والخبير الاقتصادي من جامايكا دونالد هاريس، والتحقت هاريس بالمدرسة الإعدادية والثانوية في مونتريال، وبعد الثانوية التحقت بجامعة هوارد وتخصصت في العلوم السياسية والاقتصاد، وتخرجت من جامعة هاورد التي تأسست في واشنطن لاستقبال الطلاب السود.

نائبة الرئيس الأمريكي "كامالا هاريس"

وفي عام 1989 حصلت كامالا هاريس على درجة الدكتوراه في القانون من كلية هاستينجز للقانون بكاليفورنيا في سان فرانسيسكو، وبدأت حياتها المهنية كنائبة للمدعي العام في أوكلاند في عام 1990، وبدأت عملها في التعامل مع قضايا العنف المنزلي وإساءة معاملة الأطفال، وفي عام 2003 تم انتخابها محامية لمنطقة سان فرانسسيكو لتصبح أول امرأة سوداء يتم تعيينها في هذا المنصب، ثم انتخبت مرتين مدعي عام لولاية كاليفورنيا بين العامين 2011 و2017 قبل أن تصبح أول امرأة وأول شخص أسود يدير الأجهزة القضائية في أكثر من ولايات البلاد تعدادًا للسكان.

كامالا هاريس

وفي عام 2016 انتخبت لعضوية مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية كاليفورنيا وفي عام 2017 أدت اليمين كعضوًا في مجلس الشيوخ في واشنطن حيث أصبحت أول امرأة لديها أصول من جنوب آسيا وثاني سيناتورة سوداء في تاريخ البلاد، وفي 2021 أصبحت كامالا هاريس أول شخص لديه اصول آسيوية يتولى منصب نائب الرئيس الأمريكي.

اقرأ أيضاًبايدن يتعهد بـ إنهاء الحرب في قطاع غزة قبل مغادرته البيت الأبيض

أخر تطورات الحالة الصحية لـ بايدن بعد إصابته بفيروس كورونا

الجارديان: بعد رحيل بايدن.. ترامب يواجه أسئلة حول عمره وقدراته الذهنية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بايدن جو بايدن الولايات المتحدة الأمريكية البيت الأبيض كامالا هاريس الرئيس الأمريكي جو بايدن الحزب الديمقراطي الحزب الجمهوري الرئيس الامريكي جو بايدن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس الرئيس الامريكي بايدن مايك جونسون انسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية نائبة الرئيس كامالا هاريس من هي كامالا هاريس انسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية الأمريكية رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري الرئیس الأمریکی جو بایدن من الانتخابات الرئاسیة الانتخابات الأمریکیة الحزب الدیمقراطی المرشح الجمهوری کامالا هاریس دونالد ترامب انسحابه من أول امرأة بایدن من وفی عام رئیس ا فی عام

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب

علق البيت الأبيض، يوم الخميس، ردا على دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لـ كاملا هاريس وتصريحاته حول ضحكتها، قائلا: توقف عن التدخل في الانتخابات الأميركية .

 

وأضاف الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لصحافيين "الأشخاص الوحيدون الذين يحددون هوية الرئيس المقبل للولايات المتحدة هم الشعب الأميركي، ونحن سنكون ممتنين جدا لو توقف السيد بوتين عن التحدث عن انتخاباتنا والتدخل فيها".

ترامب: أتعهد بإجراء أكبر حملة ترحيل للمهاجرين غير الشرعيين في أمريكا 10 صحفيين روس فرضت عليهم أمريكا عقوبات بسبب الانتخابات الأمريكية الرئيس الروسي

وأكد الرئيس الروسي "دعم" المرشحة كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر المقبل، غداة اتهامات واشنطن لموسكو بالتدخل في الانتخابات، الأمر الذي نفته الأخيرة.

وقال بوتين، خلال منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك، إن الرئيس الأميركي جو بايدن "أوصى ناخبيه بدعم هاريس، لذا سندعمها أيضا".

 

وأضاف "ثانيا، لديها ضحكة معبّرة ومعدية تظهر أنّها في وضع جيد".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن المرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب فرض العديد من "القيود والعقوبات" على روسيا،  قال "ربما تمتنع كامالا هاريس عن القيام بأشياء مماثلة".

 

وصارت نائبة الرئيس الحالية هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة في 21 يوليو عندما تنحى الرئيس جو بايدن تحت ضغط من أعضاء الحزب القلقين حيال قدراته الذهنية بعد تلعثمه خلال مناظرة خاضها في 27 يونيو أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

 

 

مقالات مشابهة

  • هل تختلف كامالا هاريس حقا عن جو بايدن؟
  • من سيدعم إسرائيل أكثر: هاريس أم ترامب؟
  • السباق الانتخابي بين ترامب هاريس يدخل اليوم "مرحلة مهمّة"
  • مواجهة حاسمة مع ترامب في بنسلفانيا.. كيف استعدت هاريس للمناظرة الرئاسية؟
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • "لديها ضحكة معبّرة ومعدية".. بوتين يكشف عن دعمه لكامالا هاريس في انتخابات أمريكا
  • بوتين: سنحترم خيار الشعب الأمريكي بدعم «كامالا هاريس» في الانتخابات
  • بوتين يدعم كامالا هاريس ضد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية