بوابة الوفد:
2024-09-07@03:52:09 GMT

التكنولوجيا الخبيثة

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

الفشل التكنولوجى الذى ضرب العالم يوم الجمعة الماضية وتسبب فى شلل مؤقت للدنيا كلها أصاب الناس بالذعر فربما لو تكرر واستمر أكثر من يومين تحدث كوارث لا يمكن تصور أو توقع نتائجها سواء على الاقتصاد العالمى أو الحياة اليومية وهو أمر يبدو محيرًا، ويضع العالم أمام تساؤلات عديدة أخطرها: هل فوائد التكنولوجيا تستحق هذا الخطر.

. وهل ضررها أقل أو أكثر من نفعها؟
بكل تأكيد فإن هناك اهتمامًا كبيرًا جدًا من العلماء والباحثين والمتخصصين فى الأمن السيبرانى بدراسة أسباب ما حدث وإمكانية الاستفادة من هذا الدرس وأيضًا كيفية حماية العالم من خطر تكرار مثل هذه الظروف.
من الواضح أنه رغم كل الاحتياطات الأمنية السيبرانية التى يمكن أن تحد من المخاطر إلا أن احتمال حدوث الفشل التكنولوجى يظل قائمًا، ولأن هذا الفشل نتائجه كارثية لا بد من استمرارية التطوير الذى يحقق أعلى درجات الحماية والأمان فلن تتوقف الهجمات والأخطاء وأخطر ما يمكن أن يصيب البشرية توقف حركة الطيران وارتباك البنوك والبورصات وغيرها من الأمور الكارثية.
ولا شك أن التكنولوجيا الحديثة وفرت الكثير من الجهد والوقت على البشر منذ أن بدأ الإنسان استخدام الآلة الحاسبة فى إجراء أى عملية حسابية معقدة فى وقت قياسى، وبالنسبة للمجال الطبى فقد تم اكتشاف الكثير من العلاجات التى قدمت حلولًا لبعض الأمراض المستعصية، وكذلك قدمت التكنولوجيا العديد من الفوائد فى المجال الكيميائى والفلكى والتقنى وغيرها من المجالات المهمة، بالإضافة إلى صناعة أجهزة متطورة قد ساعدت الإنسان على القيام بما يريد.
وبعدما حدث يوم الجمعة الماضية أصبح هناك أكثر من دعوة أممية للتصدى للهجمات الإلكترونية وللحماية الدولية من أخطاء ومخاطر الفشل التكنولوجى، خصوصًا مع الاعتماد الكلى فى كل مجالات الحياة على الإنترنت ومع وجود أكثر من 6 مليارات مستخدم للإنترنت حول العالم واستمرار التطورات الرقمية فى إحداث ثورة فى حياة الإنسان، يجب أن نظل يقظين فى مواجهة التقنيات الخبيثة التى يمكن أن تعرض أمن الأجيال القادمة والبشرية كلها حاليًا ومستقبلًا للخطر بحلول عام 2025، سيتم توصيل ما يزيد على 40 مليار جهاز بالإنترنت.
ومن المعروف أنه مع كل زيادة فى الاعتماد على التكنولوجيا يزداد القلق بشأن الهجمات الإلكترونية المتزايدة على مرافق الرعاية الصحية وقد حدث أثناء جائحة كوفيد-19، ودعت المجتمع الدولى إلى بذل المزيد من الجهود لمنعها ووضع حد لها.
أن تهديدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات آخذة فى الازدياد، تزداد كذلك الجهود المبذولة للتصدى لها، ولذلك تقوم فرق الخبراء على المستوى الحكومى بدراسة وتقديم توصيات للتصدى لمخاطر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحالية والناشئة على الأمن الدولي، بما فى ذلك تدابير بناء الثقة وبناء القدرات والتعاون الدولى.
وفى مصر طمأن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الناس وبالفعل لم نتأثر بهذا الفشل التكنولوجى العالمى وأكدت الوزارة فى بيان لها عدم تأثرنا بالعطل التقنى الذى حدث على أحد أنظمة الأمن السيبرانى (crowd strike) العاملة على أنظمة الحوسبة السحابية نتيجة القيام ببعض أعمال التحديث الفنى.
إن جميع المطارات والموانى المصرية والخدمات المصرفية على جميع البنوك الحكومية والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ومنصة الخدمات الحكومية وأنظمة وشبكات الاتصالات داخل جمهورية مصر العربية تعمل بشكل طبيعى، وقامت الوزارة بمتابعة الموقف فور حدوثه؛ وتؤكد الوزارة متابعة الأمر من خلال الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وفريق عمل المركز الوطنى للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات لحظة بلحظة لحين انتهاء المشكلة العالمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ع الطاير الاقتصاد العالمي الأمن السيبراني جمهورية مصر العربية أکثر من

إقرأ أيضاً:

تنظيم بطولة العالم الأولى للجوشتينجيري في طاجيكستان، حيث اجتمعت أكثر من 60 دولة في فعالية تاريخية

في هذه الحلقة من برنامج Focus، نحضر معًا بطولة العالم الأولى للجوشتينجيري في دوشانبي، عاصمة طاجيكستان.

اعلان

تنافس الرياضيون من أكثر من 60 دولة في هذه المصارعة التقليدية، سعيًا إلى الفوز في ست فئات للوزن للرجال وثلاث فئات للوزن للإناث.

جذبت الفعالية حشدًا كبيرًا ومتحمسًا وقدمت عرضًا افتخارًا بثقافة طاجيكستان وبراعتها الرياضية. 

مع تزايد شعبية رياضة الجوشتينجيري على المستوى الدولي، تتزايد الدعوات لإدراجها في الألعاب الأولمبية، وهو ما يعزز دور طاجيكستان في الترويج لهذه الرياضة، التي يمتد تاريخ ممارستها على مدار 5000 عام، في جميع أنحاء العالم.

شارك هذا المقال الفنون القتالية رياضة طاجيكستان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قصف بلا هوادة على غزة وبن غفير يطالب بإدراج القضاء على الفصائل الفلسطينية بالضفة إلى أهداف الحرب يعرض الآن Next مصرع 17 طالباً وإصابة 13 آخرين في حريق بمدرسة داخلية في كينيا يعرض الآن Next هانتر بايدن يقر بالذنب في تهم التهرب الضريبي بعد انهيار صفقة قضائية يعرض الآن Next في اول تعليق له .. مؤسس تليغرام ينتقد التحقيق الفرنسي: "مضلل وغير عادل" يعرض الآن Next فرنسا: لماذا تأخر "سيد الساعات" إيمانويل ماكرون كلّ هذا الوقت لاختيار رئيس جديد للوزراء؟ اعلانالاكثر قراءة تقرير: كيم جونغ أون أمر بإعدام 30 مسؤولاً حكومياً بسبب فشلهم بمنع الفيضانات الشرطة الألمانية تقتل مسلحاً خلال تبادل لإطلاق النار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ ماكرون يكلّف ميشيل بارنييه برئاسة الوزراء البرازيل: حرائق يشتبه أنها متعمدة تلتهم 20% من الغابات الوطنية في برازيليا زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني البيئة قطاع غزة المناخ فولوديمير زيلينسكي قتل حكومة دونالد ترامب الجزائر إسرائيل غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الدكتور محمد كمال يكتب: الاستثمار في رأس المال البشري
  • دي بروين: الفيفا يهتم بالأموال أكثر من اللاعبين
  • «التعليم العالي»: برامج وتخصصات جديدة وتقييم الكفاءة البدنية لطلاب الجامعات الجدد
  • تنظيم بطولة العالم الأولى للجوشتينجيري في طاجيكستان، حيث اجتمعت أكثر من 60 دولة في فعالية تاريخية
  • 5 أعراض تظهر على الجلد تنذر بالفشل الكلوي.. منها الحكة الشديدة
  • عضة كلب (1)
  • ممر فلاديلفيا.. عقبة المفاوضات التي يتزرّع بها الاحتلال لإخفاء الفشل العسكري في غزة
  • بيت العنكبوت
  • دراسة جديدة: السفر بالطائرة أصبح أكثر أمانًا من أي وقت سابق
  • بمشاركة مبادرة الأعلام البيضاء: أكثر من 60 كيانا مدنيًا يوقعون لتمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق في السودان.