تبدو نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس المدعومة من الرئيس جو بايدن والكثير من الشخصيات الديمقراطية البارزة الأوفر حظرا لتكون مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات، لكن عليها اختيار نائب لها.

ويرتكز اختيار نائب الرئيس على إستراتيجية معقدة تشمل حسابات للفوز في ولايات رئيسية واستقطاب أصوات الناخبين المعتدلين أو أصوات النساء.

وعملية الاختيار التي تحتاج عادة أشهرا عدة ستتم بسرعة لأن الثنائي سيظهر خلال المؤتمر العام للحزب الديمقراطي في 19 أغسطس/آب المقبل. وفي يلي جولة على أسماء تطرح باستمرار.

جوش شابيرو

حاكم بنسلفانيا البالغ 51 عاما، يطرح اسمه بكثرة، ومن اختيار جوش أن يسهل للديمقراطيين الفوز في ولايته التي تضطلع بدور حاسم في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وبنسلفانيا واحدة من أهم "الولايات المتأرجحة" التي قد تمنح الفوز للديمقراطيين أو الجمهوريين بحسب الانتخابات، وتحسم نتيجة الاقتراع.

وشابيرو خطيب جيد ووسطي وقد هزم في انتخابات 2022 بأشواط منافسه اليميني الراديكالي المدعوم من المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وكان شابيرو في السابق المدعي العام لبنسلفانيا وندد بالاعتداءات الجنسية التي ارتكبها كهنة كاثوليك بحق آلاف الأطفال، وقد لاحق مختبرات بردو التي تقدم على أنها المسبب الرئيسي لأزمة "الأفيونيات الرهيبة" المشتقة من الخشخاش.

مارك كيلي

عسكري ورائد فضاء سابق يبلغ من العمر 60 عاما، ويمثل ولاية أريزونا في مجلس الشيوخ منذ عام 2020.

وعلى شاكلة ولاية بنسلفانيا تعد أريزونا "ولاية متأرجحة" أيضا فاز بها الرئيس جو بايدن عام 2020 في مواجهة ترامب مع أصغر فارق في الأصوات بين المرشحين.

ويناضل كيلي بصفة خاصة من أجل ضبط الأسلحة النارية منذ أصيبت زوجته النائبة الديمقراطية السابقة غابي غيفوردز عام 2011 برصاصة في الرأس عن مسافة قريبة كادت تودي بها خلال تجمع جماهيري.

أندي بشير

حاكم ولاية كنتاكي في الـ46 عمره، أعيد انتخابه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في هذه الولاية الجمهورية بامتياز، بعدما ركز حملته على الدفاع عن حق الإجهاض.

وسبق أن صوّتت كنتاكي عام 2020 لدونالد ترامب بنسبة 62%، ويبدو من الصعب قلب النتيجة فيها. إلا أن اعتدال أندي بشير قد يساعد الديمقراطيين على الفوز في ولايات أخرى حيث أصوات الطبقة المتوسطة والشعبية البيضاء أساسية وعلى رأسها بنسلفانيا وميشيغان من ولايات "حزام الصدأ" وهي منطقة في شمال شرق الولايات المتحدة تأثرت جدا بانهيار الصناعة. وقد يقيم ذلك توازنا مع ولاية كاليفورنيا بالنسبة لهاريس.

وردا على سؤال لمحطة "إم إس إن بي سي" أمس حول احتمال أن يُختار نائبا للرئيس اكتفى بشير بالقول "في حال طلب منكم أحد ذلك ينبغي على الأقل الاستماع إليه". وقد انتقد جي دي فانس الذي اختاره ترامب نائبا له في حال فوزه.

روي كوبر

يدير حاكم كارولينا الشمالية البالغ 67 عاما "ولاية متأرجحة" أيضا خسر فيها جو بايدن عام 2020 بفارق نقطة مئوية واحدة في مواجهة ترامب.

وكان نائبا عن هذه الولاية الواقعة على ساحل الولايات المتحدة الشرقي منذ عام 1986 ومعروفا عنه أنه لم يخسر أي انتخابات وفق وسائل الإعلام الأميركية. وقد يقنع هذا الديمقراطي المعتدل الناخبين المستقلين باختيار معسكر اليسار.

ومن أولويات برنامجه حماية الحق في الإجهاض وهو من المواضيع الرئيسية في الحملة الحالية بعد سنتين على إلغاء المحكمة العليا لمرسوم يضمن الحق الفدرالي بالإجهاض للنساء الأميركيات.

وردا على سؤال لمحطة "إم إس إن بي سي" الاثنين رفض كوبر التعليق، داعيا إلى التركيز على ترشيح هاريس التي قدم لها دعمه الثابت.

أسماء أخرى

ومن بين المرشحين الآخرين المحتملين لمنصب نائب الرئيس، حاكمة ميشيغان غريتشن ويتمر، فضلا عن حكام كاليفورنيا غافن نيوسوم، وميريلاند ويس مور وإيلينوي جاي بي بريتزكر ومينيسوتا تيم والز.

كما يرد اسم وزير النقل بيت بوتيدجيج الذي كان مرشحا للانتخابات الرئاسية في 2020، فضلا عن السيناتور الأسود عن جورجيا رافاييل وارنوك.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات عام 2020

إقرأ أيضاً:

ولاية الخرطوم تقرر تسليم المركبات التي تم جمعها من شوارع أمدرمان لأصحابها

ستتم عملية التسليم وفقاً لقائمة ستنشر في وسائل الإعلام تتضمن بيانات الشاسيه والمكينة، وسيُطلب من المالكين إثبات ملكيتهم للمركبات.

الخرطوم: التغيير

قررت لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم، في اجتماعها الخميس برئاسة الوالي المُكلف أحمد عثمان، البدء في تسليم المركبات التي تم جمعها من شوارع محلية أمدرمان لأصحابها، وذلك بالتعاون مع النيابة وشرطة المرور.

وستتم عملية التسليم وفقاً لقائمة ستنشر في وسائل الإعلام تتضمن بيانات الشاسيه والمكينة، وسيُطلب من المالكين إثبات ملكيتهم للمركبات.

كما استمعت اللجنة إلى التقرير الجنائي والأمني الذي أشار إلى انخفاض ملحوظ في معدلات الجريمة بفضل جهود الطوف الأمني المشترك في مكافحة الجرائم والتصدي للتهديدات الأمنية.

وأصدرت اللجنة توجيهات بتكثيف الدوريات الأمنية في أحياء محلية أمدرمان لتعزيز الأمن ضمن خطة متكاملة لتأمين ولاية الخرطوم والحد من الجريمة.

وفي السياق، وافقت اللجنة على توصيات أمنية جديدة بمحلية كرري، تتضمن إيقاف نشاط بائعات الشاي والقهوة في الساعة الخامسة مساءً، إضافة إلى نقل سوق الخضار والفاكهة من سوق صابرين إلى السوق المركزي شرق الحارة 41 بالثورة.

كما وجهت اللجنة السلطات المختصة بتوقيف السيارات غير المرقمة، بغض النظر عن الجهة التابعة لها.

وتشهد ولاية الخرطوم منذ اندلاع النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023 تحديات أمنية متعددة، مع ارتفاع معدلات الجريمة واضطراب الأوضاع في العديد من مناطق الولاية.

ضمن جهود إعادة الاستقرار، قامت السلطات بتنفيذ حملات لجمع المركبات المشتبه بها من شوارع المدن الكبرى مثل أمدرمان، في محاولة للحد من استخدام المركبات غير المسجلة في أنشطة غير قانونية.

كما تم تعزيز الدوريات الأمنية المشتركة لتأمين الأحياء ومكافحة الجرائم في ظل التوترات المستمرة.

الوسومآثار الحرب في السودان أمدرمان حرب الجيش والدعم السريع لجنة أمن ولاية الخرطوم ولاية الخرطوم

مقالات مشابهة

  • تحت ضغط المجتمع.. إسبانيا تلغي جائزة مصارعة الثيران التي دامت عقدًا من الزمن
  • هاريس جمعت أضعاف الأموال التي جمعها ترامب في شهر.. ما أهمية ذلك؟
  • ولاية الخرطوم تقرر تسليم المركبات التي تم جمعها من شوارع أمدرمان لأصحابها
  • تقارير: حملة هاريس ‎الانتخابية جمعت 300 مليون دولار خلال شهر
  • اتهام محاميي ترامب بمحاولة منع نشر أدلة بشأن انتخابات 2020
  • اتهامات لمحاميي ترامب بمحاولة منع نشر أدلة عن انتخابات 2020
  • اتهام محاميي ترامب في قضية تقويض انتخابات 2020
  • كامالا هاريس تقوم بجولة في ولاية بنسلفانيا
  • فريدمان: نتنياهو قد يصعد الحرب في غزة خلال شهرين لمساعدة ترامب على الفوز.. على كامالا هاريس أن تخاف
  • ترامب يُصر على البراءة بعد تعديل لائحة الاتهام