أوردت صحيفة "غازيتا" الروسية أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" يشهد أكبر تغييرات له منذ الحرب الباردة، وقد وضع حاليا أكثر من 500 ألف جندي في حالة تأهب قصوى، مما يشير إلى اهتمام الحلف بالتحضير لصراع محتمل مع روسيا.

ونقل تقرير الصحيفة، الذي أعده الكاتب غينادي سفيدريغيلوف، عن المتحدثة باسم الحلف فرح دخل الله قولها إن "الناتو" يشهد أكبر تحول له منذ 2014 في الدفاع الجماعي، "لقد نفذنا خطط الدفاع الأكثر شمولا منذ الحرب الباردة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تايم: لماذا تحظر فرنسا الحجاب في أولمبياد باريس؟list 2 of 2عائلة علقت 38 يوما في البحر: تعاهدنا ألا يأكل بعضنا بعضاend of list

وأشارت دخل الله إلى أن بعض دول الناتو تبنت التجنيد الإجباري، وأن حوالي ثلث أعضاء الحلف لديهم شكل من أشكال الخدمة العسكرية الإجبارية.

وأشارت إلى أن الحلف لا يفرض هذه الخدمة على الدول الأعضاء، وأن كيفية تجنيد الأفراد العسكريين وتدريبهم متروكة لتقدير كل دولة على حدها. وقالت دخل الله إن الشيء الرئيسي هو أن يواصل الحلفاء الحفاظ على القدرة القتالية لقواتهم المسلحة لحماية أراضيهم وشعبهم.

وذكر التقرير أن العديد من الدول الغربية تعيد النظر في أساليبها تجاه الخدمة العسكرية، وتريد الانتقال إلى التجنيد الإلزامي استعدادا لصراع محتمل مع روسيا.

الحشد للحرب

ووفقا لروبرت هاميلتون رئيس" أبحاث أوراسيا" في "معهد أبحاث السياسة الخارجية" الأميركي ومقره بمدينة فلادلفيا، يحتاج أعضاء الناتو إلى إعادة التفكير في كيفية حشدهم للحرب. وقال في تصريح لشبكة "سي إن إن" إن "الحقيقة المأساوية هي أننا نواجه معضلة كيفية تعبئة ملايين الأشخاص وإرسالهم إلى حرب محتملة".

وكمثال على النهج الجديد للتجنيد الإجباري، تقول غازيتا، أعادت لاتفيا الخدمة العسكرية الإجبارية اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني 2024، بعد أن ألغتها في 2006 عقب تحويل جيشها إلى جيش محترف.

كذلك كشفت النرويج في أبريل/نيسان الماضي عن خطة طويلة المدى من شأنها مضاعفة ميزانية الدفاع تقريبا وزيادة في عدد جنود الاحتياط بلغت أكثر من 20 ألفا.

تحضير للصراع مع روسيا

وعموما، يوضح التقرير، أنه وبعد إلغاء الخدمة العسكرية الإجبارية في الدول الأوروبية بعد انتهاء الحرب الباردة، يُلاحظ حاليا، عودة هذه الخدمة، خاصة في دول البلطيق والدول الإسكندنافية. وتؤكد شبكة "سي إن إن" أن ممارسات التجنيد الجديدة في هذه البلدان ترتبط بالتحضيرات لصراع محتمل مع روسيا.

كذلك نقلت غازيتا عن الرئيس البولندي أندريه دودا الأسبوع الماضي قوله إن روسيا هي التهديد الأكثر خطرا ومباشرة لأمن الناتو، وإن النصر الروسي المحتمل في حرب أوكرانيا يمكن أن يؤدي إلى بداية حرب واسعة النطاق، وعلى الناتو ألا ينتظر بدء الصراع، بل ينبغي عليه الاستعداد له وتعزيز موقفه حتى لا تكون مهاجمته سهلة.

لا رغبة من جميع الأطراف

من جانبها، يقول التقرير إن روسيا تعتقد أن نشوب صراع واسع النطاق مع حلف الناتو قد يدفع العالم إلى حافة حرب عالمية ثالثة، وهو أمر غير مرغوب فيه على الإطلاق بالنسبة لجميع الأطراف.

ففي مارس/آذار الماضي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن احتمال نشوب صراع كامل بين روسيا وحلف الناتو في المستقبل أمر مرجح، مشيرا إلى أن تحقق هذا السيناريو سيضع العالم على شفا حرب عالمية ثالثة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، نفى بوتين خلال المنتدى الاقتصادي الدولي في سانت بطرسبورغ، ما يُقال عن أن روسيا تريد مهاجمة الناتو، مشيرا إلى أن الغرب يحاول باستمرار اتهام موسكو بالتلويح بـ"العصا النووية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات الخدمة العسکریة مع روسیا إلى أن

إقرأ أيضاً:

بوتين يوجه بضرورة زيادة محطات الطاقة النووية داخل روسيا

روسيا – وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضرورة العمل على زيادة عدد محطات الطاقة النووية داخل روسيا وخاصة في منطقة الشرق الأقصى الفيدرالية مشيرا إلى أن هذا المجال يعد من المجالات الواعدة.

وقال بوتين في اجتماع حول تطوير البنية التحتية في المنتدى الاقتصادي الشرقي لمنطقة الشرق الأقصى الفيدرالية: “عندما تحدثت عن محطات الطاقة النووية، كنت أقصد بالطبع منطقة الشرق الأقصى، لماذا لا، فهذا مجال واعد”.

وأضاف: “طالما أننا نبني العديد من المنشآت في الخارج.. لا أذكر عددها.. ربما 20، ونقوم بتمويل هذه المنشآت إلى حد بعيد، فيجب علينا تنفيذ خطط مماثلة لزيادة توليد الطاقة النووية داخل البلاد أيضا”.

وقد جاء تصريح الرئيس الروسي خلال لقاء عقده اليوم الأربعاء مع المشرفين على الجلسات الرئيسية لمنتدى الشرق الاقتصادي المنعقد هذه الأيام في مدينة فلاديفوستوك في الشرق الأقصى بروسيا.

وتستضيف مدينة فلاديفوستوك في الفترة من الـ3 وحتى الـ6 من سبتمبر الجاري، فعاليات وأنشطة منتدى الشرق الاقتصادي، ويعد الحدث منصة لجذب الاستثمارات إلى منطقة الشرق الأقصى الروسي، وملتقى يبحث فيه المشاركون التحديات التي تواجه الاقتصاد في روسيا وفي العالم ككل.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • تقرير صادم يكشف ظروف العيش المروعة في القواعد العسكرية الأمريكية.. طعام غير مطبوخ وعفن! (صور)
  • صحيفة أمريكية تتوقع أكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية في حال فوز ترامب
  • الناتو يحث الصين على وقف دعم روسيا في حرب أوكرانيا
  • بوتين يوجه بضرورة زيادة محطات الطاقة النووية داخل روسيا
  • أمين عام حلف الناتو: لا نرى أي تهديد عسكري مباشر ضد دول الحلف، لكننا نرى تهديدا مستمرا بالإرهاب والهجمات الإلكترونية والتخريب
  • شاهد آثار الدمار الذي خلفه جيش الاحتلال في مدينة طولكرم ومخيمها خلال عمليته العسكرية
  • عام على طوفان الأقصى: أين المشروع الفكري المواكب للمعركة العسكرية؟
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية
  • حلف قبائل حضرموت يصدر بياناً عاجلاً بشأن الهجوم الذي تعرض له المعتصمين السلميين وهذه هي التفاصيل
  • موسكو: سعر الغاز في روسيا سيظل من بين الأدنى بالعالم