عاجل-  ناسا ترصد انفجار بلازما داكن على الشمس وتنبيه من احتمال انقطاع التيار الكهربائي.. التقطت وكالة ناسا صورة لانفجار بلازما داكن على الشمس، مما أثار مخاوف من احتمال انقطاع التيار الكهربائي على الأرض هذا الأسبوع. أظهرت لقطات مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لوكالة ناسا سحابة داكنة من التوهج الشمسي تنفجر من الشمس، محدثةً ما يشبه الدخان الأسود عندما انطلقت البلازما شمالًا فوق سطح الشمس.

تحذير من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)

و أصدرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) تنبيهًا يحذر من أن نبضة البلازما المظلمة قد تؤدي إلى "تقلبات في شبكة الطاقة". وأفادت بأن هناك احتمالًا بنسبة 60% لحدوث المزيد من التوهجات الشمسية من المستوى المتوسط أو الفئة M خلال الـ 24 ساعة القادمة، وفرصة بنسبة 15% لحدوث توهجات أكثر تطرفًا من الفئة X، التي قد تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء العالم.

تفاصيل التوهج الشمسي الأخير

اندلع التوهج الشمسي الأخير من الفئة M من منطقة البقع الشمسية المسماة AR3757. وكان التوهج من فئة M1، وهو الأدنى في نطاق الفئة M المتوسطة الذي يتألف من عشر نقاط. تنقسم التوهجات الشمسية إلى أربع فئات حسب شدتها: التوهجات الشمسية من الفئة X هي الأكثر شدة، تليها M وC، والأضعف هي الفئة B.

 تأثير التوهجات الشمسية على الأرض

و تعد مشاعل الفئة X وM فقط ذات طاقة قوية بما يكفي للتأثير على الأرض، حيث يمكن لنبضاتها الكهرومغناطيسية أن تسبب انقطاعات في الاتصالات والكهرباء. وقد حذر الخبراء من أن الأرض مهيأة لمواجهة المزيد من العواصف الشمسية الشديدة خلال العام المقبل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ناسا الشمس بلازما على الشمس انقطاع التيار الكهربائي انقطاع التیار الکهربائی التوهجات الشمسیة احتمال ا

إقرأ أيضاً:

بدون طاقمها.. مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية تعود إلى الأرض مساء الجمعة

(CNN)-- بعد 12 أسبوعا في الفضاء، من المقرر أن تعود مركبة الفضاء بوينغ ستارلاينر أخيرا إلى الوطن من محطة الفضاء الدولية في 6 سبتمبر/أيلول الجاري - وإن كان ذلك بدون طاقمها المكون من شخصين.

وستنفصل المركبة الفضائية المتعثرة عن المختبر المداري حوالي الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، وستقضي حوالي ست ساعات في المناورة أقرب إلى الوطن قبل الهبوط حوالي منتصف الليل في محطة وايت ساندز الفضائية في نيو مكسيكو.

وإذا سارت كل الأمور وفقا للخطة، ستهبط ستارلاينر تحت المظلات في وايت ساندز، بنيو مكسيكو بعد بضع دقائق من منتصف ليل السبت. ولا يزال من الممكن أن يؤدي الطقس أو أي مخاوف فنية إلى تأخير الانفصال أو الهبوط.

وسيبقى رائدا الفضاء اللذان كانا على متن ستارلاينر إلى محطة الفضاء في 5 يونيو/حزيران الماضي، بوتش ويلمور وسوني ويليامز، على متن المختبر المداري حتى فبراير/شباط 2025، حتى عودتهما على متن مركبة فضاء سبيس إكس كرو دراغون، التي بنتها شركة سبيس إكس المنافسة لبوينغ. 

وأعلنت وكالة ناسا في 24 أغسطس/آب الماضي، أن الخبراء كانوا قلقين من تسرب الغاز، والمشكلات المتعلقة بنظام الدفع الخاص بكبسولة ستارلاينر، مما دفع وكالة ناسا إلى تأكيد أن المركبة الفضائية ليست آمنة بما فيه الكفاية لإنهاء مهمتها مع وجود الطاقم على متنها.

وستقدم وكالة ناسا تغطية مباشرة لمغادرة مركبة ستارلاينر الفضائية غير المأهولة التابعة لشركة بوينغ من محطة الفضاء الدولية في طريق عودتها إلى الأرض، مستهدفة الهبوط بمحطة وايت ساندز الفضائية، في نيو مكسيكو، بعد منتصف الليل بالتوقيت الشرقي في 7 سبتمبر/أيلول. وستقدم شبكة CNN بثا مباشرا متاحا من وكالة ناسا.

مقالات مشابهة

  • بدون طاقمها.. مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية تعود إلى الأرض مساء الجمعة
  • قطع التيار الكهربائي عن 6 مناطق بمدينة الواسطى ببني سويف
  • علماء الفلك يرصدون “شراع” ناسا الشمسي العملاق “يتدحرج” عبر الفضاء
  • يبعُد عن الأرض 260 سنة ضوئية.. القمر يُعانق ألفا العذراء في مشهد بديع
  • شاهد لحظة اصطدام كويكب بالغلاف الجوي للأرض (فيديو)
  • رائد فضاء ينشر لحظة انفجار هائل فوق نهر النيل .. فيديو
  • "فلكية جدة": القمر يقترن بكوكب الزهرة الليلة
  • كويكب بحجم ملعبي كرة قدم يمر بالقرب من الأرض في ظاهرة فلكية نادرة
  • "العداد مسبق الدفع" الحل السحري لمكافحة سرقة التيار الكهربائي وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة
  • عطارد في أقصى استطالة له.. ظاهرة فلكية تُزين الوطن العربي