مددت محكمة في موسكو، الثلاثاء، الحبس الاحتياطي لمواطن يحمل الجنسيتين الروسية والألمانية بتهمة الخيانة في قضية جنائية "بالغة الحساسية".

وبحسب وكالة تاس الرسمية للأنباء، فإن غيرمان مويزس، المحامي المتخصص في قضايا الهجرة والذي ساعد مواطنين روس على تقديم طلبات إقامة في أوروبا، اعتقل في سان بطرسبورغ في شهر مايو من جانب أجهزة أمن روسية، ثم نُقل إلى موسكو حيث لا يزال في الحبس الاحتياطي.

ويفيد سجل القضية الموجود على الموقع الإلكتروني لمحكمة ليفورتوفو بأنه في جلسة الثلاثاء تم تمديد الحبس الاحتياطي لـ"غ. مويزس"، المتهم بالخيانة، بحسب ما أوردت وكالة فرانس برس.

ولم تنشر وسائل الإعلام الرسمية من قبل أي تفاصيل عن اعتقاله أو قضيته، وتصاعد الحديث مؤخرا عن احتمال تبادل كبير للسجناء بين روسيا والولايات المتحدة، يشمل ربما دولا غربية أخرى.

وكانت محكمة روسية قد حكمت الأسبوع الماضي بالسجن 16 عاما على الصحفي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش بتهم تتعلق بالتجسس.

كما حُكم على الصحفية الأميركية الروسية ألسو كورماشيفا، في محاكمة سرية أخرى، بالسجن ستة أعوام ونصف بتهمة انتهاك قوانين "الرقابة العسكرية" في روسيا.

ودعا البيت الأبيض إلى إطلاق سراحهما مؤكدا أن المفاوضات بشأن غيرشكوفيتش مستمرة.

في المقابل، ألمح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنه يسعى إلى إطلاق سراح فاديم كراسيكوف، وهو روسي مدان في ألمانيا بقتل قائد سابق للمتمردين الشيشانيين في حديقة في برلين.

وقالت محكمة ألمانية إن مقتله كان عملية اغتيال بأمر من الدولة الروسية، وأفاد موقع بيلينغكات الاستقصائي أن كراسيكوف كان يعمل في جهاز الأمن الفدرالي الروسي.

على صعيد آخر، حكمت محكمة روسية الثلاثاء غيابيا بالسجن ثماني سنوات ونصف على الصحفي والكاتب المقيم في المنفى ميخائيل زيغار.

وأُدين زيغار بتهمة نشر "معلومات كاذبة" عبر منشور تحدث فيه عن ما وصفه بـ"الفظائع الروسية" في بوتشا، ضاحية كييف التي احتلتها القوات الروسية لشهر في بداية النزاع.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أوروبا روسيا الرقابة العسكرية البيت الأبيض فلاديمير بوتين روسيا ألمانيا توقيف أوروبا روسيا الرقابة العسكرية البيت الأبيض فلاديمير بوتين أخبار روسيا

إقرأ أيضاً:

خبير شؤون روسية: أوكرانيا تعجز عن التصدي للهجمات الروسية

قال الدكتور سمير أيوب، خبير الشؤون الروسية، إن الدول الأوروبية مهما قدمت من معونات ومساعدات لأوكرانيا، لا يمكن أن يغير ذلك مجرى الأحداث على ساحة القتال، كما أن أوكرانيا متخوفة بشأن تغيير روسيا لموازين القوى على جبهات القتال، مشددا على أن أوكرانيا أصبحت عاجزة عن التصدي لمختلف الغارات التي يشنها الجيش الروسي الخاصة بالصواريخ.

إطالة أمد الصراع واستنزاف أوكرانيا

وأضاف «أيوب»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الهدف من الغارات التي يشنها الجيش الروسي على أوكرانيا، هدفها تسليم أوكرانيا منظومات دفاعية، أو الأخرى الخاصة بالصواريخ بعيدة المدى.

وأشار إلى أن كل التجارب على أرض الواقع، وتقديم بعض الدول معونات ومساعدات لأوكرانيا، لم يساعدها في تحقيق أي إنجاز، وإنما تحاول قدر الإمكان إطالة أمد الصراع واستنزاف أوكرانيا والدول التي تساعدها.

فشل عملية «كورسك»

وأكد خبير الشؤون الروسية، أن الاجتماع اليوم في رامشتاين، لا يُمكن أن يقدم أي مساعدة جذرية لأوكرانيا، ولا يغير موازين القوى، بل إن الهدف منه محاولة الضغط على روسيا، من أجل القبول بأي تفاوض مع أوكرانيا، بعد فشل عملية «كورسك»، التي كان من أهم أهدافها الاحتفاظ بالمحطة النووية.

مقالات مشابهة

  • خبير شؤون روسية: أوكرانيا تعجز عن التصدي للهجمات الروسية
  • نجاد البرعي يشكر السيسي على دعمه لمخرجات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي
  • بعد إخلاء سبيل 151 محبوسا| ما بدائل الحبس الاحتياطي.. المركز العربي يجيب
  • 3 حالات للتعويض عن الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية الجديد.. تعرف عليها
  • الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي على اهتمامه البالغ ورعايته لملف الحبس الاحتياطي
  • «الحوار الوطني» يشكر الرئيس السيسي على اهتمامه البالغ ورعايته لملف الحبس الاحتياطي
  • ملياردير ألماني يهاجم بايدن وهاريس ويوجه رسالة للأمريكيين عن روسيا.. تفاصيل
  • الإفراج عن 151 متهما.. السيسي يستجيب لتوصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي
  • "تشريعية النواب" توافق على مادة إقرار حالات التعويض عن الحبس الاحتياطي (تفاصيل)
  • أشهر 12 لاعب كرة قدم دخلوا السجون