يوليو 23, 2024آخر تحديث: يوليو 23, 2024

المستقلة/- قال البنك المركزي العراقي إنه بناءً على الإقبال الشديد على تداول السندات الوطنية (سندات إنجاز / الإصدارية الأولى) واستجابةً لطلب وزارة المالية، سيقوم بطرح الإصدارية الثانية من سندات إنجاز الوطنية. يأتي هذا الطرح بمبلغ قدره (1,500,000,000,000) دينار عراقي (واحد ترليون وخمسمائة مليار دينار عراقي).

وأكد البنك المركزي في اعمام اطلعت عليه “المستقلة”، أن سندات إنجاز الوطنية تُعد من أدوات الدين الحكومية التي تهدف إلى توفير التمويل اللازم للمشاريع الحكومية المختلفة. تُصدر هذه السندات بآجال استحقاق متنوعة، وتتميز بكونها أحد أكثر أدوات الاستثمار أماناً نظراً لضمان الحكومة للسداد، مما يجعلها وسيلة فعالة للتحوط ضد التضخم والاحتفاظ بالقيمة.

وذكر البنك أن الإصدارية الأولى من سندات إنجاز لاقت إقبالاً كبيراً من المستثمرين، مما دفع وزارة المالية إلى طلب إصدار دفعة جديدة. وأضاف أن السندات الوطنية تُصدر بفترات استحقاق مختلفة، مما يتيح للمستثمرين خيارات متنوعة تتناسب مع احتياجاتهم المالية.

وأشار البنك المركزي إلى أن السندات الوطنية تُعد استثماراً آمناً يوفر عائدات ثابتة يمكن التنبؤ بها، كما تُستخدم كوسيلة لتنويع المحفظة الاستثمارية وتقليل المخاطر. ورغم الأمان الكبير الذي تتمتع به، أوضح البنك أن هناك بعض المخاطر المرتبطة بتغيرات أسعار الفائدة، وأنه في حالة ارتفاع معدلات التضخم بشكل كبير، قد تقل القيمة الحقيقية للعائدات.

سيتمكن المستثمرون من شراء السندات من خلال البنوك التجارية والمؤسسات المالية المرخصة، بالإضافة إلى إمكانية الشراء عبر الإنترنت من خلال منصات التداول الرسمية.

اضغط هنا للاطلاع على سندات الخزينة

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: البنک المرکزی سندات إنجاز

إقرأ أيضاً:

محافظ البنك المركزي المصري يلتقي وزير المالية القطري لبحث التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين

 
 


استقبل حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، علي بن أحمد الكواري وزير المالية القطري، اليوم الخميس الموافق  سبتمبر 2024، وذلك في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين الشقيقين على كافة المستويات.


استعرض اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية، بالإضافة إلى سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين الجانبين، خاصة وأن السوق المصرية واعدة وتزخر بالفرص الاستثمارية، مع التحسن المطرد في مناخ الاستثمار وتحقيق الاقتصاد المصري العديد من المؤشرات الإيجابية منها ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية في مصر إلى مستويات تاريخية بما يعكس نجاح الإجراءات الإصلاحية التي تبنتها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى التطورات الكبيرة التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية فيما يتعلق بالمشروعات التي تبنتها الدولة في مجالات الطاقة النظيفة والتقليدية، والطفرة التي شهدتها البنية التحتية للنقل والاتصالات، وغيرها من القطاعات الاقتصادية الرائدة.


يأتي اللقاء على هامش مشاركة وزير المالية القطري في أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بدورته العادية في القاهرة، حيث تشهد العلاقات المصرية القطرية قد شهدت نموًا كبيرًا وزخمًا خلال الفترة خاصة في التعاون الاستثماري، وتنشيط حركة التبادل التجاري بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين.

 

 

مقالات مشابهة

  • «أدنوك» تُكمل تسعير الطرح الأول من سندات «أدنوك مربان»
  • محافظ البنك المركزي المصري يلتقي وزير المالية القطري لبحث التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • محافظ البنك المركزي يلتقي وزير المالية القطري لبحث التعاون
  • محافظ البنك المركزي المصري يلتقي وزير المالية القطري لبحث التعاون المشترك
  • البنك المركزي العراقي يبيع 266 مليون دولار في مزاد اليوم
  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه
  • «راك بنك» يصدر سندات بـ 250 مليون دولار
  • البنك المركزي العراقي يكشف عن آلية إنهاء المنصة الإلكترونية
  • بـ250 مليون دولار.. "راك بنك" يصدر سندات متوافقة مع متطلّبات الشريحة الثانية لرأس مال
  • “راك بنك” يصدر سندات متوافقة مع متطلّبات الشريحة الثانية لرأس مال بـ250 مليون دولار