تنطلق فعاليات "مهرجان جرش للثقافة والفنون" في دورته الـ 38 مساء غد /الأربعاء/ تحت شعار "ويستمر الوعد"، وبرعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وتحتفي الدورة باليوبيل الفضي لتولي الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية، وتتضامن فعالياتها مع أهالي فلسطين وقطاع غزة، الذين يتعرضون لحرب إبادة جماعية منذ 7 أكتوبر الماضي على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ويفتتح المهرجان فعالياته بحفل الافتتاح الرسمي، الذي سيقام في المسرح الشمالي بالمدينة الأثرية في جرش، وسيقدم فيه مجموعة أعمال وطنية تتغنى بالأردن وتاريخه ودوره الكبير والمفصلي تجاه الأشقاء في فلسطين، فيما تبدأ فعاليات برامج المهرجان الفنية والثقافية والفكرية والفلكلورية اعتباراً من ظهر بعد غد الخميس.

ويشتمل المهرجان على برنامج ثقافي فكري، ويضم مجموعة من الأمسيات الشعرية بمشاركة شعراء من الأردن ومصر والعالم العربي، ومؤتمر تجديد الفكر النهضوي، وملتقى تحولات القصة القصيرة، كما يشارك بالمهرجان فنانون معروفون بالأغاني الوطنية والملتزمة، إضافة إلى نخبة من الفنانين الأردنيين.

وتشارك في المهرجان، مجموعة فعاليات فنية وثقافية وفلكلورية من فلسطين، مثل الشاعر الدكتور عبد الله عيسى، والفنانة سناء موسى، و"فرقة صول" القادمة من قطاع غزة.

وكتب الشاعر عبد الله عيسى الحاصل على شهادة الدكتوراه بالأدب، في المسرح والنقد والدراسات، مجموعات شعرية أحدثها "سماء غزة.. تلال جنين"، بينما تعرف الفنانة سناء موسى بلقب "دكتورة الأغنية الفلسطينية" لحصولها على شهادة الدكتوراه في الأعصاب ولكونها تعرف من خلال صوتها بالأغاني الفلكلورية والتراثي الفلسطيني وتنقله للأجيال الجديدة وخاصة للمغتربين منهم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ملك الأردن مهرجان جرش عبد الله

إقرأ أيضاً:

الأحد.. انطلاق النسخة الأولى من مهرجان ظفار السينمائي الدولي

تنطلق فعاليات مهرجان ظفار السينمائي الدولي يوم الأحد بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار.

سوف يكرم المهرجان حفل الافتتاح الذي العديد من النجوم وضيوف المهرجان الذين قدموا للساحة الفنية والسينمائية العديد من الأعمال التي اسهمت في تطور هذا الجانب عبر الاجيال المتعاقبة، وخلال أيام المهرجان الذي يستمر خلال الفترة من 8 – 11 سبتمبر ستقام العديد من الفعاليات المتمثلة في حلقات تدريبية للمهتمين بالأعمال الفنية السينمائية يقدمها متخصصون في هذا الجانب كما سيتم أيام المهرجان عروض الأفلام المشاركة والمتأهلة في مسابقات المهرجان والبالغ عدد 41 فيلم وثائقي وروائي من مختلف دول العالم.

كما ستقام أيضًا جلسة سيرة ومسيرة لبعض الفنانين والتعرف عليهم من قرب وكيف وصلوا لما هم عليه، وسيصاحب المهرجان العديد من الزيارات والجولات السياحية لتعريف المشاركين والضيوف ما تزهر به محافظة ظفار من روعة وجمال واستوديوهات سينمائية مفتوحة وطبيعية يستطيع كل مخرج مبدع في السينما استغلال ذلك ليظهر إبداعاته.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة مصرية.. انطلاق البطولة العربية الثانية المفتوحة لصيد الأسماك بالعقبة الأردنية
  • انطلاق مهرجان تورونتو السينمائي بمظاهرات داعمة لغزة (شاهد)
  • وزير الثقافة يستقبل إدارة مهرجان الفيوم السينمائي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة
  • الأحد.. انطلاق النسخة الأولى من مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • مهرجان غلاستونبري ...تجربة ثقافية تجمع بين الموسيقى والفنون
  • انطلاق مهرجان الرسول الأعظم بالعاصمة صنعاء
  • انطلاق فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بصنعاء
  • الأسبوع المقبل تنطلق الدورة 22 من مهرجان البولفار بمشاركة 530 مجموعة موسيقية
  • انطلاق مهرجان مسرح بلا إنتاج باسم الفنان أحمد السقا في الإسكندرية
  • انطلاق التصفيات الآسيوية لمونديال 2026 بمشاركة 9 منتخبات عربية