أخبارنا:
2024-09-07@03:42:47 GMT

أفضل 5 أطعمة لتعزيز منظومة المناعة

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

أفضل 5 أطعمة لتعزيز منظومة المناعة

تشير الدكتورة أناستاسيا تاراسكو خبيرة التغذية الروسية إلى أن موجات البرد والحر التي يتعرض لها الجسم قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة، لكن منظومة المناعة القوية تتصدى لها.

ووفقا لها، من أجل تعزيز منظومة المناعة يجب إضافة أطعمة معينة إلى النظام الغذائي. وهذه الأطعمة هي:

- الدجاج، الدجاج غذاء غني بالبروتين، الذي تتشكل منه الخلايا المناعية.

لذلك يساعد تناول لحم لدجاج على استعادة دفاعات الجسم بسرعة. وبدائل الدجاج هي جبن التوفو والبيض والبقوليات والأسماك.

- البطاطس والبرتقال، تحتوي هذه المنتجات على النسب اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامينات B وC الضرورية للجسم، التي تعمل على تطبيع العمليات في جسم الإنسان وتساعد في بناء مناعة قوية. كما يمكن استخدام الرمان والجزر والخوخ وغيرها من الخضار والفواكه.

- الحبوب الكاملة، مثل الحنطة السوداء أو البرغل، لأنها تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية. هذه الأطعمة ضرورية لتحسين ميكروبيوم الأمعاء، أي بكتيريا الأمعاء الغليظة لأن استقرارها وتنوعها يؤثر بشكل مباشر على مناعة الإنسان".

- الزيوت النباتية، من الأفضل استخدام الزيوت غير المكررة في الطهي. وهذه الزيوت موجودة أيضا في المكسرات والبذور، وهي غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات. كما أنها مضادة للالتهابات وتحسن عمل الأمعاء.

- الثمار، يجب تناول الثمار في موسم نضوجها لأنها تزود الجسم بمضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية.

عن روسيا اليوم

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي

أعلنت الدكتورة يفغينيا زاروبينا أخصائية أمراض الهضم، أنه قد لا تظهر أعراض واضحة لأمراض الجهاز الهضمي، مثل آلام البطن أو اضطراب البراز أو غثيان أو تقيؤ أو غيرها من الأعراض الشائعة.

ووفقا لها، يمكن أن تكون هذه الأعراض غير الواضحة على شكل شعور بكتلة في الحلق، سعال بعد تناول الطعام، تفاقم التهاب اللوزتين المتكرر، الشعور بوجود مخاط في الحلق وصعوبة البلع.

وتقول: "يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى اضطراب عمل الجهاز الهضمي ومظاهر الارتجاع الحنجري البلعومي، الذي سببه ارتجاع محتويات المعدة (حمض الهيدروكلوريك والبيبسين والصفراء) إلى المريء ومنه إلى البلعوم والحنجرة، ما يسبب تهيج الغشاء المخاطي وظهور هذه الأعراض".

ووفقا لها، الشعور بالألم في العمود الفقري الصدري، غالبا ما يشير إلى أمراض المعدة والاثني عشري والبنكرياس، مثل قرحة المعدة أو الاثني عشري أو التهاب البنكرياس الحاد أو تفاقمه. كما أن الطفح الجلدي والميل إلى ردود فعل تحسسية قد تشير إلى أمراض الجهاز الهضمي إذا لم تساعد الأدوية التي وصفها طبيب الأمراض الجلدية. لذلك يجب استشارة طبيب مختص بأمراض الجهاز الهضمي.

وتشير الطبيبة، إلى أن نقص الفيتامينات والعناصر المعدنية وعدم زيادة الوزن، قد يشير أيضا إلى أمراض الأمعاء الدقيقة حيث تجري عملية امتصاص المواد المغذية. وقد يكون السبب اضطرابات هضمية أو التهاب الأمعاء، مثل مرض كرون.

وتقول: "قد يرتبط انخفاض مستوى الهيموغلوبين والحديد في الدم بفقدان دم خفي في الجهاز الهضمي، أو اضطراب عملية الامتصاص في الأمعاء الدقيقة".

مقالات مشابهة

  • استشاري مناعة: قريبا يجري الإعلان عن اختفاء فيروس «سي» من مصر
  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • أطعمة مفيدة لمن تجاوز الـ60 عاما
  • لكبار السن.. أطعمة مفيدة لتعزيز الصحة
  • مجلس شباب اللغة العربية يحصد جائزة أفضل حملة لتعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية”
  • ذكرى مئوية فؤاد المهندس..أبرز الافلام التي قدمها في مسيرته
  • وزارة السياحة تفوز بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي عن أفضل منظومة اتصال متكاملة
  • وزارة السياحة تفوز بجائزة الشارقة عن أفضل منظومة اتصال متكاملة
  • “هيئة الطيران المدني” تنظم ورشة عمل لتعزيز الأمن السيبراني في منظومة القطاع
  • تعرف على ساعات النوم التي يحتاجها الجسم مع اختلاف العمر