أصدرت اللجنة البرلمانية المُشكلة لدراسة برنامج الحكومة، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول المجلس، عددًا من التوصيات على بيان الحكومة الجديدة فيما يتعلق بتعزيز الثقافة والهوية الوطنية وتجديد الخطاب الديني،  والتي جاءت على النحو التالي:

 

1- تعظيم الجانب الأخلاقي في الدعوة إلى الله، وإيلاء الاهتمام بقضايا اللغة والأخلاق والتوثيق وبناء التفكير المستقيم، في صورة خطط واضحة يمكن تنفيذها، ووضع نظام للاستفادة من قدامى العلماء والدعاة لسد الفجوة الكبيرة التي تعاني منها وزارة الأوقاف في أداء مهامها.

 


2- الاهتمام بتمثيل وزارة الأوقاف بدعاة في الخارج، سواء أكان ذلك في نشاط المراكز الإسلامية في العالم، أو كان ذلك في إحياء المناسبات الدينية، كشهر رمضان ونحوها.

 

3- إنشاء مكتبات علمية بحثية بالمساجد الكبرى، تكون مجهزة بالوسائل التكنولوجية الحديثة، وتخصيص أماكن للقراءة لطلبة العلم.

 

4- تعظيم دور المجلس الأعلى للشئون الإسلامية باعتباره من القوة الناعمة التي تفيد الدولة في الداخل والخارج.

 


5- تفعيل دور المجلس الأعلى للثقافة ولجانه بما يتسق مع تحقيق أهدافه.

 


6- تدعيم الهيئة العامة للاستعلامات بكافة الإمكانيات اللازمة لتطوير أدائها ويمكنها من القيام بدورها على النحو المأمول في الداخل وعلى المستوى الخارجي.

 

 

منح الثقة للحكومة


وكان قد افق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على منح الثقة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة، بعد مناقشة تقرير لجنة دراسة برنامج الحكومة.

 

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الشكر لمجلس النواب واللجنة الخاصة لمناقشة برنامج الحكومة على مجهوداتها، متعهدًا بأن تكون توصيات اللجنة المشكلة لمناقشة برنامج الحكومة محل تقدير.

 

وأكد المستشار أحمد سعد الدين، وكيل مجلس النواب، أن برنامج الحكومة الجديدة يتميز بالمرونة والقدرة على التكيف مع المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشيرًا إلى أن برنامج الحكومة يستهدف تحقيق أهداف تنموية واقتصادية محددة، فضلًا عن أنه جاء متضمنا للمحددات العامة لأية برامج حكومية.

 


وأشاد وكيل مجلس النواب بقرار دمج بعض الوزارات في الحكومة الجديدة، مؤكدا أنها خطوة هامة تحقق الإدارة الرشيدة وتحسين الكفاءة والفاعلية، مشيرا إلى  على جهود إعداد وثيقة السياسة الضريبية.

 

وثمن النائب تأكيد برنامج الحكومة على أهمية استمرار السياسة الخارجية المصرية بنهج التوازن والتنوع والحكمة، لافتًا إلى أن اللجنة أصدرت عددا من التوصيات، بينها ضرورة وضع أجندة تشريعية تضمن أولويات الحكومة خلال المرحلة المقبلة بما يتفق مع برنامجها المقدم، مؤكدًا أهمية وجود قاعدة بيانات متكاملة عن كافة الأصول التي تمتلكها شركات الأعمال.

 

وتضمن تقرير لجنة دراسة برنامج الحكومة، عددا من التوصيات في الملف الاقتصادي، السياسة المالية، السياحة، التعليم، التموين، والصحة، وغيرها من الملفات التي تهم المواطنين.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لجنة دراسة برنامج الحكومة برنامج الحكومة الجديدة توصيات اللجنة البرلمانية تجديد الخطاب الديني تعزيز الهوية الوطنية مجلس النواب الفجر السياسي برنامج الحکومة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

اليوم.. إحلال وتجديد مغذيات المياه وتحويلات مرورية بالقاهرة الجديدة

يبدأ اليوم الجمعة، تنفيذ أعمال إحلال وتجديد لخطي المياه المرشحة (قطر ١٢٠٠مم ) من GRP إلى صلب باجمالي (٧٥٠ م.ط) مزدوج  والمغذين للتجمع بمياه الشرب من مدينة العبور.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ الأعمال دون تأثير نهائياً على ضخ المياه  للمدينة.

وسيتم العمل بمخرج التسعين الجنوبي مع الدائرى الأمر الذي أستلزم التنسيق مع الادارة العامة للمرور وذلك لعمل تحويلات مرورية لغلق مخرج التسعين الجنوبي المؤدي للطريق الدائري اتجاه السلام  لمدة (20 ) يوما مدة تنفيذ الأعمال

يأتي ذلك من  ضمن خطة ( رفع كفاءة وتطوير) شبكات المياه الرئيسية والفرعية المغذية للمدينة .

وكان المهندس أشرف فتحي محمود مساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن للازمات والكوارث والمشرف على اعمال المرافق ومسؤلي الهيئة، تفقدوا أمس روافع مياه الشرب بمدينة القاهرة الجديدة .
 

وكان في استقبال محمود، المهندس  عبدالرءوف الغيطى رئيس جهاز تنمية القاهرة الجديدة وبحضور   مهندس محمد محي نائب رئيس الجهاز للمحطات المياه والصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • مجلس شباب اللغة العربية يحصد جائزة «تعزيز الهوية»
  • 8 توصيات لـ "النواب" بشأن ملف العمل وحقوق العمال (تعرف عليها)
  • 9 توصيات للجنة العلاقات الدولية والمصريين بالخارج بالمهندسين في أول مؤتمر لها
  • اليوم.. إحلال وتجديد مغذيات المياه وتحويلات مرورية بالقاهرة الجديدة
  • “دومة” يتفقد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في سبها
  • لجنة متابعة تنفيذ توصيات ورشة ضبط الوجود الاجنبى ومراجعة الهوية تشييد بأداء اللجان الولائية
  • وزير الأوقاف لنقيب الممثلين: الدراما الدينية أحد أدوات تجديد الخطاب الديني
  • البيان الثاني لـالمحامين بشأن قانون الإجراءات الجنائية -تفاصيل
  • نقابة المحامين تصدر بيانًا بشأن المناقشات الأخيرة لمشروع قانون الإجراءات الجنائية بالنواب
  • النواب الأمريكي يستدعي بلينكن بشأن الانسحاب من أفغانستان