كتب- أحمد جمعة:

تفقدت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة وحدة روافع القصير، وذلك ضمن جولتها في محافظة سوهاج، وفي إطار تنفيذ المرحلة الأولى من حملة المرور الميداني على مستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية بجميع المحافظات، والسعي نحو التواصل المباشر مع المواطنين ورصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية المقدمة.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى أن نائب الوزير حرصت، خلال تفقدها للوحدة، على التحدث مع السيدات المترددات على الوحدة للوقوف على مستوى رضائهم عن جودة الخدمات المقدمة إليهم، والوقت المستغرق للحصول عليها، مثل خدمة حديثي الولادة والمتابعة مع غرف تنظيم الأسرة.

وأوضح المتحدث أن نائب الوزير استمعت إلى الفريق الطبي للوحدة، وكيفية أداء الخدمات الطبية المختلفة للمترددين على الوحدة، وشددت على وجوب توجيه المترددات على الوحدة إلى غرفة المشورة الأسرية في بداية دخولها، والتأكد من تسجيلها لمتابعتها، سواء حصلت على المشورة في ذات اليوم أو في يوم أخر حسب رغبتها ووقتها، وذلك في إطار العمل على رفع وعي السيدات بأهمية المشورة الأسرية.

وأشارت إلي دور مقدمي المشورة الأسرية وتنظيم الأسرة في التوعية بأهمية المباعدة بين الحمل والآخر مدة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات، لتوفير الرعاية المثلى للطفل الأول وحماية الطفل الثاني من أمراض التوحد والتقزم وسوء التحصيل المدرسي، والخطر المحدق بالطفل، والذي يتضاعف في حالة عدم المباعدة أقل من ثلاث سنوات بين الحمل والآخر، كما أن المباعدة تمنح الأم فرصة المحافظة على صحتها وتنشئة أطفال أصحاء أقوياء، وتساهم في تحقيق الاستقرار الأسري، مؤكدة أهمية نقل الرسالة والمشورة الأسرية المتكاملة بطريقة تراعي خصوصية السيدات.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن نائب الوزير أكدت أيضا أهمية متابعة عمل غرفة تنظيم الأسرة بالوحدة، ووجهت الفرق الطبية مقدمة الخدمة بضرورة التوعية باستخدام الوسيلة وتحديد مواعيد ثابتة للمتابعة، والرد على كافة الاستفسارات، وإيضاح كافة التغيرات التي قد تلاحظها السيدة عقب بدء استخدام الوسيلة، خاصة خلال الثلاثة أيام الأولى من الاستخدام.

ولفت إلى أن نائب الوزير قالت "إن منسق المبادرة الرئاسية الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية في كل محافظة سيتابع تطبيق المنهج العلمي المطبق في تقديم المشورة، لضمان وصول الرسائل السكانية والصحية للمنتفعات بشكل صحيح، وذلك من خلال التكامل بين غرفة المشورة الأسرية، وغرفة تنظيم الأسرة بكل وحدة رعاية أساسية، بما ينعكس إيجابيا على الخصائص السكانية، فضلا عن تصحيح المفاهيم الخاطئة حول وسائل تنظيم الأسرة وتأثيرها على صحة الأم".

وأشار المتحدث أن نائب الوزير شددت على أنه سيتم متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال تفقدها للوحدة، لمتابعة تنفيذه عقب شهر من الآن، وأثره في توعية السيدات بأهمية استخدام الوسيلة والحد من أسباب الحمل غير المرغوب فيه، وخفض معدلات الخدمات غير الملباة.

وفي ذات السياق، شددت نائب الوزير أيضا على أهمية الالتزام بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى داخل غرفة تنظيم الأسرة أثناء تركيب الوسائل، موجهة بضرورة الالتزام بالتعقيم المحكم للأدوات والطبيب، وتوفير المستلزمات المطلوبة للتعقيم، كما لفتت إلى ضرورة تفعيل دور الرائدات داخل المستشفيات في قسم النساء والتوليد، لضمان استخدام وسيلة تنظيم الأسرة عقب الولادة، وضرورة تحديث جهاز السونار المستخدم بالوحدة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انحسار مياه الشواطئ انسحاب بايدن نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن أحمد شوبير أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة سوهاج المشورة الأسریة تنظیم الأسرة

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد سير العمل بالمنشآت

أجرت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية جولة ميدانية على عدد من المنشآت الصحية بالمحافظة، وذل لمتابعة سير العمل وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وإستهلت وكيل وزارة الصحة الجولة بتفقد عيادة الإسماعيلية التخصصية (الجلدية) والكائنة بميدان المطافى والتى تقدم خدمات الكشف الطبي علي مرضى الجلدية وصرف الأدوية وإلتقت بالطاقم الطبى والمترددين على العياده وإطمأنت على جودة الخدمات المقدمة وتوافر الأدوية والمستلزمات بالصيدلية.

وأشادت الدكتورة ريم مصطفى بجهود الفريق الطبى وإرتفاع التردد على عيادة الجلدية والذى بلغ اليوم 232 متردد،وكذلك فريق المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة المتواجد يوميًا بالعيادة ويقوم بالكشف على المواطنين وعمل توعية صحية من خلال فريق التواصل المجتمعى لموضوعات صحية متنوعة.

وإستكملت وكيل وزارة الصحة بتفقد عيادة النفسية وتواجد الفريق الطبى،وإطلعت على كشوف التردد للمرضى والذى بلغ اليوم 37 حالة إلى جانب جلسات التخاطب للأطفال وتنمية المهارات وإختبارات الذكاء،وتابعت أرصدة الأدوية والمستلزمات بالعيادة ووجهت بالتواصل مع إدارة الصيدلية بمديرية الصحة لإستكمال النواقص.

كما وجًهت بعمل تجديد وصيانه لأقسام العيادة ودعمها بكافه التجهيزات والفرش غير الطبى لتقديم أفضل خدمه طبيه للمواطنين.

وأشار الدكتور عصام جابر مدير العيادة النفسية أن العيادة تقدم جميع الخدمات النفسية والاجتماعية للمرضى المترددين من محافظة الإسماعيلية ومحافظات مدن القناة وشمال سيناء كالكشوفات النفسيه للكبار والأطفال واحدث اختبارات الذكاء المعتمده IQ،فضلا عن جلسات التخاطب للأطفال الذين يعانون من تأخر فى الكلام أو تلعثم بالنُطق.

يأتى ذلك بناء على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان وتكليفات اللواء طيار أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية بالتواجد الميداني ومتابعة إنتظام سير العمل بالمنشآت الصحية وجودة الخدمات المقدمة للمرضى.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الصحة: نتابع الحالة الوبائية عالميا ونطبق إجراءات رقابة مشددة
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 58 مليونا و129 ألف خدمة مجانية خلال 36 يوما
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد سير العمل بالمنشآت
  • ضبط عصابة الحفر والتنقيب عن الآثار داخل حوش منزل بطهطا
  • «التنمية الأسرية» تنظم جلسة توعوية حول الخدمات الاجتماعية للأسرة
  • أبوظبي.. "التنمية الأسرية" تنظم جلسة توعوية حول الخدمات الاجتماعية للأسرة
  • وزير الصحة: التنمية البشرية تستهدف الوصول بمتوسط عمر الفرد إلى 73 عاما
  • محافظ المنيا.. أكثر من مليون مواطن يستفيدون من خدمات "100 يوم صحة"
  • محافظ المنيا: تقديم أكثر من 987 ألف خدمة طبية خلال شهر ضمن «100 يوم صحة»
  • ضمن حملة 100 يوم صحة.. محافظ المنيا: تقديم أكثر من 987 ألف خدمة طبية خلال شهر أغسطس الماضى