زنقة 20 | الرباط

في الوقت الذي وجهت اتهامات لوزير العدل عبد اللطيف وهبي، بتسريع المصادقة على مشروع قانون رقم 02.23 المتعلق بالمسطرة المدنية دون تشاور مع باقي الهيئات القضائية ، قال وزير العدل خلال جلسة الدراسة والتصويت على مشروع القانون اليوم الثلاثاء 23 يوليوز الجاري، بمجلس النواب، أن النواب هم من برمجوا الجلسة التشريعية العامة للتصويت على هذا المشروع، في وقت قياسي.

و ذكر وهبي ، أن “ذلك يدل على العزم الأكيد والرغبة الملحة للنواب للتعجيل بإخراج هذا النص إلى حيز الوجود، والذي سيشكل طفرة نوعية غير مسبوقة في مجال التشريع الإجرائي، وخدمة العدالة والمصلحة العامة”.

وهبي أشار الى أنه لأول مرة في تاريخ هذا المجلس تم تسجيل أكثر من 1160 تعديلا على نفس مشروع القانون المطروح للمناقشة وذلك على النحو التالي: فرق المعارضة 794 تعديلا، الفريق الاتحاد الاشتراكي 593 تعديلا، الفريق الحركي 114 تعديلا، فريق التقدم والاشتراكية 87 تعديلا، المجموعة النيابية للعدالة والتنمية 90 تعديلا؛ فريق الأغلبية والاتحاد الدستوري 238 تعديلا؛ النواب غير المنتسبين 39 تعديلا.

وأكد أن الحكومة قد تفاعلت إيجابيا مع مجموع هذه التعديلات وناقشتها الواحد تلوى الآخر، وقبلت 256 تعديلا كليا، و65 تعديلا جزئيا، ولم تقبل الباقي.

 

من جهة أخرى، قال وهبي أنه أعد مشروع قانون رقم 02.23 المتعلق بالمسطرة المدنية، بـ”اعتماد منهجية تشاركية واسعة استقت خلالها آراء ووجهات نظر مجموع المتدخلين في الحقل القضائي وعملت على ملاءمة مواده مع مقتضيات الوثيقة الدستورية، ومبادئ حقوق الانسان، وعيًا منها بأهمية تنزيل الالتزامات التي يفرضها الدستور، لا سيما فيما يتعلق بالجوانب المرتبطة بضمان الحريات والحقوق”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

البرلمان الأوكراني: عدة وزراء قدموا استقالتهم

 

الثورة نت/..
أعلن رئيس البرلمان الأوكراني “الرادا” رسلان ستيفانشوك، أن عدة وزراء في الحكومة قدموا طلبا للاستقالة.
وكتب ستيفانشوك على منصة “الفيسبوك” : “تلقى البرلمان الأوكراني طلب استقالة من وزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا. وسيتم النظر في الطلب في إحدى الجلسات العامة المقبلة”.
وأفاد ستيفانشوك أمس الثلاثاء بأن وزير العدل دينيس ماليوسكا، ووزير الصناعات الإستراتيجية ألكسندر كاميشين، ورئيس وزارة حماية البيئة رسلان ستريليتس، ونائب رئيس الوزراء لشؤون التكامل الأوروبي والأطلسي أولغا ستيفانيشينا قدموا استقالتهم إلى البرلمان.
من جانبه صرح نائب البرلمان الأوكراني ياروسلاف زيليزنياك في وقت سابق بأن هنالك تغييرات محتملة في الحكومة وإقالات للموظفين هذا الأسبوع في مجلس وزراء أوكرانيا، منها إقالة وزير الخارجية كوليبا ووزير العدل دينيس ماليوسكا من منصبيهما.
بدوره قال ديفيد أراخاميا، رئيس كتلة حزب “خادم الشعب” الذي يتزعمه فلاديمير زيلينسكي في البرلمان الأوكراني، ديفيد أراخاميا، إنه من الممكن توقع إعادة ضبط كبيرة للحكومة الأوكرانية، حيث سيخضع 50٪ من الموظفين الحكوميين للتغييرات.

مقالات مشابهة

  • الضمان والبرلمان.. تحالف وعلاقة مهمة.!
  • لضخ "طاقة جديدة".. أوكرانيا تجري تعديلاً وزارياً
  • لأول مرة..وهبي يشرع في الاقتطاع من أجور موظفي العدل المضربين
  • مجلس النواب ينظم ندوة علمية لمناقشة مشروع قانون إنشاء هيئة وطنية للطوارئ والأزمات والكوارث
  • الوفد ينتصر لحرية الصحافة ويرفض المادة 276 من قانون الإجراءات الجنائية.. والبرلمان يستجيب
  • “مسطرة وهبي” تخرج حماة المال العام للإحتجاج أمام البرلمان
  • "حماة المال العام" يحتجون أمام البرلمان على مشروع قانون جنائي يمنعهم من التبليغ على الفساد
  • البرلمان الأوكراني: عدة وزراء قدموا استقالتهم
  • «تشريعية النواب»: مشروع «الإجراءات الجنائية» دستور جديد للحقوق والحريات في مصر
  • «المحامين» تصدر بيانا ثانيا تعليقا على آخر مناقشات مشروع قانون الإجراءات الجنائية