قالت الأمم المتحدة في تقرير جديد إن قرابة 40 مليون شخص أصيبوا بفيروس نقص المناعة البشرية المسبب لمرض الإيدز العام الماضي، بينما لم يتلق أكثر من 9 ملايين منهم أي علاج.

 

وأضافت الأمم المتحدة في تقريرها "كانت النتيجة أن العالم يشهد وفاة شخص كل دقيقة لأسباب مرتبطة بالإيدز".

 

وبينما أحرز تقدم لإنهاء تفشي الإيدز عالميا  قال التقرير إن "هذا التقدم تباطأ بالإضافة لنقص التمويل وارتفاع عدد الإصابات الجديدة في مناطق هي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى وأمريكا اللاتينية".

 

وذكر "توفي حوالي 630 ألف شخص جراء أمراض مرتبطة بالإيدز في عام 2023 وهو انخفاض كبير مقارنة بـ 2.1 مليون حالة وفاة في 2004".

 

لكن عدد العام الماضي لازال يمثل أكثر من ضعف الهدف الذي حددته الأمم المتحدة لعام 2025 وهو أقل من 250 ألف حالة وفاة بحسب تقرير برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز.

 

وأوضح أن "عدم المساواة بين الجنسين يؤدي لتفاقم المخاطر التي تواجه الفتيات والنساء" مشيرا إلى "الارتفاع غير العادي في معدلات الإصابة بالفيروس بين المراهقات والشابات في أجزاء من إفريقيا".

 

وأفاد التقرير بـ"ارتفاع نسبة الإصابات الجديدة على مستوى العالم بين المجتمعات المهمشة التي تواجه وصمة وتمييزا كالعاملين في الدعارة والمثليين والأشخاص الذين يتعاطون المخدرات عن طريق الحقن  إلى 55 بالمائة في 2023 بعد أن كانت النسبة 45 بالمائة في عام 2010".

 

وقالت ويني بيانييما المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز "تعهد زعماء العالم بإنهاء تفشي الإيدز باعتباره تهديدا للصحة العامة بحلول 2030 يمكنهم الوفاء بوعدهم لكن فقط إذا ضمنوا الموارد اللازمة لمكافحة الفيروس".

 

وفي إطار ذلك تعهد الزعماء بخفض عدد الإصابات الجديدة بالفيروس إلى أقل من 370 ألف حالة بحلول عام 2025، لكن التقرير ذكر أن الإصابات الجديدة ارتفعت بأكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى 1.3 مليون في عام 2023.

 

وجاء في التقرير "من بين 39.9 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية على مستوى العالم العام الماضي علم 86 بالمائة أنهم مصابون وكان 77 بالمائة يحصلون على العلاج بينما انتصر 72 بالمائة على المرض".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيروس نقص المناعة الإيدز علاج الشرق الأوسط امريكا اللاتينية آسيا افريقيا العالم صحة العامة الإصابات الجدیدة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

نتائج واعدة للقاح تجريبي للأطفال ضد الإيدز

أظهرت دراسة جديدة أن سلسلة من 6 لقاحات تحتوي على بروتين معدّل من سطح جزيئات فيروس نقص المناعة البشرية حفزت الخطوات الأولية للاستجابة المناعية القوية في تجارب على الحيوانات، تمهد لإعطاء لقاحات للأطفال لاحقاً.

وقال فريق البحث من كلية طب وايل كورنيل بنيويورك وجامعة أمستردام، إن هذه الاستجابة التي يصعب تحقيقها تمثل خطوة مهمة نحو توفير الحماية الكاملة مدى الحياة ضد الفيروس لدى البشر.

وقالت الدكتورة سالي بيرمار رئيسة قسم طب الأطفال في كلية وايل كورنيل: "إن أحد التطورات التي حققناها هو إثبات إمكانية تسليم لقاح فيروس نقص المناعة البشرية وفقاً لجدول زمني مماثل للقاحات الروتينية التي تُعطى بالفعل للأطفال والرضع".

إصابات المراهقين

وبحسب "مديكال إكسبريس"، تشير التقارير الطبية إلى أنه في عام 2022، أصيب ما يقدر بنحو 140 ألف مراهق تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عاماً في جميع أنحاء العالم بالفيروس، وهو عدد كبير من الإصابات بالنسبة لهذه الفئة العمرية.

وأظهرت نتائج اللقاح التجريبي على الحيوانات أن 3 من الحيوانات الـ 5 التي تلقت النسخة المعدلة من لقاح طوّرت أجساماً مضادة بدت وكأنها مقدمة للاستجابة المطلوبة.

وأشارت الاختبارات إلى أن هذه الأجسام المضادة هاجمت الموقع الذي يستخدمه الفيروس لغزو خلايا CD4 T التي يستخدمها الفيروز لغزو الجسم البشري.

وقالت النتائج: "ما زلنا بحاجة إلى تحديد التركيبة الصحيحة من البروتينات الفيروسية لنستمر في هذا المسار، بدءاً من المراحل الأولى من الحياة عندما يتم إعطاء اللقاحات متعددة الجرعات بشكل شائع".

مقالات مشابهة

  • "المصل واللقاح" تكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ جدري القرود (فيديو)
  • 64549 لاعبًا ولاعبة بالأولمبياد الخاص المصري لعام 2024
  • الأمم المتحدة تحذر المغرب من جفاف تاريخي وأضرار تطرف الظواهر المناخية
  • ارتفاع الإنفاق العالمي على الأسلحة النووية.. هذه الدول تصدرت القائمة
  • تقرير شركة أليك حول الاستدامة لعام 2023: تحقيق إنجازات متميزة في العمليات المستدامة وتعزيز رفاهية الموظفين
  • نتائج واعدة للقاح تجريبي للأطفال ضد الإيدز
  • زيادة قدرة إنتاج قطاع الطاقة الشمسية بنسبة 35 بالمائة في 2023
  • لـ 8 أكتوبر.. تأجيل محاكمة المتهمة بالاتجار في الأعضاء البشرية
  • مدرسة “كرانلي أبوظبي” تكشف نتائج متميزة لامتحانات المستوى المتقدم للعام الدراسي 2023/2024
  • «تستقطب ضحاياها من الفيسبوك».. محاكمة المتهمة بالاتجار بالأعضاء البشرية| اليوم