الثورة نت../

أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية، أن استخدام قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي أساليب مهينة وغير إنسانية مع الأسرى الفلسطينيين ترقى إلى “جريمة حرب”.

وأفادت المنظمة في بيان اليوم الثلاثاء، أنها حللّت نحو 37 منشوراً ظهر فيها الأسرى الفلسطينيون وأغلبهم من رجال وأطفال الضفة الغربية وقطاع غزة وهُم مجردون من ملابسهم، وأحياناً عراة تماماً، ومقيدو الأيدي، ومعصوبو الأعين، ومصابون.

وأوضحت “رايتس ووتش” أن جنود الاحتلال ينشرون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو للأسرى الفلسطينيين، وقد جُرّدوا من ملابسهم، وأحياناً تجري تعريتهم بالكامل “قسراً”، “وهو ما يُعد شكلاً من أشكال العنف الجنسي وجرائم الحرب”.

وبينت المنظمة أن بعض المنشورات تضمنت تعليقات مهينة ومذلّة كتبها جنود أو صحفيون إسرائيليون، منبهة إلى أن منصات مثل “تيكتوك” و”يوتيوب” أزالت بعض هذه المنشورات.

وحمّلت “رايتس ووتش” كبار المسؤولين والقادة العسكريين في جيش الاحتلال المسؤولية الجنائية عن الأمر بارتكاب هذه الجرائم، أو عدم منعها أو معاقبتها، من خلال سُبل تشمل المحكمة الجنائية الدولية.

وكانت عديد التقارير قد تحدثت عن وقوع انتهاكات جسيمة داخل معسكر “سدي تيمان” بحق الأسرى الفلسطينيين الذين جرى احتجازهم وتعذيبهم في المعسكر خلال حرب الإبادة المتواصلة على قطاع غزة.

ومن بين أربعة آلاف معتقل الذين تم الزج بهم في “سديه تيمان” منذ أكتوبر، توفي 35 إما في الموقع أو بعد نقلهم إلى مستشفيات مدنية قريبة، وفقاً لشهادات ضباط جيش الاحتلال لصحيفة “نيويورك تايمز”.

وفي تقريرها الصادر في مايو2024 خلصت لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلّة، التابعة للأمم المتحدة، إلى أن التجريد القسري والتعري وما يتصل بذلك من “أعمال اضطهاد محددة” ضد الرجال والأطفال الفلسطينيين المحتجزين لدى إسرائيل كانت بأمر من السلطات الإسرائيلية أو بتغاضيها عنها، نظراً إلى تكرار هذه الانتهاكات، والطريقة التي صُوّرت فيها هذه الأعمال، وحدوثها في عدة مواقع.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن الاحتلال حرب إبادة على قطاع غزة، أسفرت عن أكثر من 39 ألف شهيد، وإصابة أكثر من 90 ألف آخرين معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: رایتس ووتش

إقرأ أيضاً:

هيومن رايتس ووتش: لبنان وقبرص يعرقلان وصول اللاجئين السوريين إلى أوروبا ويعيدونهم قسرا إلى سوريا

أفاد تقرير جديد صادر عن منظمة "هيومن رايتس ووتش" يوم الأربعاء، أن الجيش اللبناني والسلطات القبرصية يعملان معا لمنع اللاجئين من الوصول إلى أوروبا، ثم ترحيلهم ليواجهوا الخطر في سوريا.

اعلان

وأشار التقرير إلى أن خفر السواحل القبرصي يسهل إعادة اللاجئين القسرية من خلال دفع اللاجئين للعودة إلى لبنان، بينما يضخ الاتحاد الأوروبي الأموال للجيش اللبناني.

وذكر التقرير المكون من 90 صفحة والذي يحمل عنوان "لا أستطيع العودة إلى بلدي أو البقاء هنا أو الرحيل: صدّ وإرجاع اللاجئين السوريين من قبرص ولبنان"، أن "رغم التصريحات الصادرة عن المانحين الأوروبيين حول التزامات حقوق الإنسان، استمر التمويل الأوروبي لوكالات الأمن اللبنانية المسؤولة عن إدارة الحدود، في الوقت الذي كانت فيه هذه الوكالات متورطة في عمليات إعادة قسرية وإبعاد للاجئين السوريين".

يتناول التقرير الأسباب التي تدفع اللاجئين السوريين في لبنان إلى السعي اليائس لمغادرة البلاد والوصول إلى أوروبا، وكيفية تصدي الجيش اللبناني لهم وإعادتهم إلى سوريا فوراً. كما يوضح التقرير كيف أن خفر السواحل القبرصي يعيد اللاجئين الذين تصل قواربهم إلى قبرص إلى لبنان، ليقوم الجيش اللبناني بعد ذلك بإعادتهم إلى سوريا مباشرةً.

استندت نتائج التقرير إلى أدلة فوتوغرافية وفيديوهات، وبيانات تتبع الطائرات والزوارق، بالإضافة إلى شهادات ستة عشر لاجئاً سورياً وطالب لجوء حاولوا مغادرة لبنان وواجهوا ظروفاً متزايدة العدائية. من بين هؤلاء، عانى خمسة عشر لاجئاً من انتهاكات حقوق الإنسان على يد السلطات اللبنانية أو القبرصية، بما في ذلك الاعتقال والضرب والتقييد الجسدي والإهانات اللفظية.

كما تمت إعادة أحد عشر منهم قسراً إلى سوريا من قبل الجيش اللبناني، بما في ذلك أربعة كانوا قد أعيدوا سابقاً من قبرص إلى لبنان.

لقد تم إجبار اللاجئين أحياناً على العودة إلى سوريا، حيث وثقنا الطريقة التي يتم بها احتجاز العائدين من اللاجئين بشكل تعسفي، واختفاؤهم وأحياناً قتلهم ناديا هاردمان هيومن رايتس ووتش

وقالت نادية هاردمان، الباحثة في قسم حقوق اللاجئين والمهاجرين في "هيومن رايتس ووتش"، لقناة "يورونيوز": "إننا لا نواجه فقط انتهاكاً صارخاً للحق في طلب الحماية الدولية، الذي حرمتهم منه السلطات القبرصية واللبنانية، بل نواجه أيضاً حالات من الضرب والدفع والتقييد والاحتجاز القسري والمعاملة غير الإنسانية".

وأضافت: "لقد تم إجبارهم أحياناً على العودة إلى سوريا، حيث وثقنا (...) الطريقة التي يتم بها احتجاز العائدين من اللاجئين بشكل تعسفي، واختفاؤهم وأحياناً قتلهم".

وأشارت هاردمان إلى أن تصرفات السلطات القبرصية واللبنانية تمثل انتهاكاً واضحاً لمبدأ "عدم الإعادة القسرية"، الذي يحظر على الدول طرد أي شخص إلى بلد قد يتعرض فيه لمعاملة قاسية أو مهينة.

تدهورت الظروف التي يواجهها اللاجئون السوريون في لبنان، الذي يستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم بالنسبة لعدد السكان، بما في ذلك 1.5 مليون لاجئ سوري، بشكل كبير في السنوات الأخيرة مع تزايد العداء تجاههم.

وقد تم رصد زيادة حادة في عدد اللاجئين السوريين الذين يعبرون بشكل غير منتظم إلى قبرص، وهي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، في أبريل، وسط تزايد عدم الاستقرار الإقليمي، مما دفع السلطات القبرصية إلى تعليق معالجة طلبات اللجوء.

وفي رد فعل على ذلك، أعلن الاتحاد الأوروبي في مايو عن حزمة مالية قدرها مليار يورو للبنان حتى عام 2026، تشمل تمويل تجهيز وتدريب الجيش اللبناني لتحسين إدارة الحدود.

المجموعة الأوروبية تضخ الأموال إلى السلطات اللبنانية دون الضوابط اللازمة

تقول "هيومن رايتس ووتش" إن الاتحاد الأوروبي يواصل ضخ الأموال إلى السلطات والمؤسسات اللبنانية دون فرض الضوابط اللازمة لضمان التزامها بحقوق الإنسان الأساسية.

وقالت هاردمان لـ "يورونيوز": "لا توجد شروط متزامنة تضمن أن هذه المؤسسات، وهذه الوكالات تمتثل لمبادئ حقوق الإنسان الأساسية".

Related"العنصرية والانهيار الاقتصادي وضغوط السلطات" في لبنان تدفع بمئات اللاجئين السوريين للعودة إلى بلدهمقبرص تناشد الاتحاد الأوروبي للحد من تدفق اللاجئين السوريين عبر لبنان: وصلنا إلى نقطة الإنهيار

أخبرت المفوضية الأوروبية "هيومن رايتس ووتش" في رسالة مؤرخة في 20 أغسطس أن التدخلات الممولة من الاتحاد الأوروبي التي تنفذها ICMPD "تتم متابعتها عن كثب من قبل المفوضية الأوروبية، بما في ذلك عبر وفد الاتحاد الأوروبي في بيروت".

تضيف المنظمة غير الحكومية أنه في الوثائق الداخلية التي حصلت عليها، تعترف المفوضية الأوروبية بأن "الجهات الأمنية المستفيدة من المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي قد تتصرف ضد المعايير الدولية لحقوق الإنسان".

اعلان

يأتي كشف "هيومن رايتس ووتش" عن هذه القضية في الوقت الذي تُجري فيه رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، لقاءات مع المرشحين لتشكيل "مجلس" المفوضين الجدد المسؤولين عن توجيه عمل الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي خلال السنوات الخمس المقبلة.

Relatedمؤتمر دولي لدعم اللاجئين السوريين.. مسؤولة أممية لـ"يورونيوز": هذه الأزمة تؤثر على كل العالملبنان سيبدأ في إعادة اللاجئين السوريين بداية من الأسبوع المقبل رغم مخاوف الجماعات الحقوقية

وأكدت هاردمان أنه "لطالما كافأ الاتحاد الأوروبي لبنان على منع المهاجرين من الوصول إلى أوروبا بمشاريع إدارة الهجرة. بدلا من الاستعانة بجهات خارجية لارتكاب الانتهاكات، يتعين على الاتحاد الأوروبي والمانحين الآخرين أن ينشئوا على الفور آليات مباشرة ومستقلة لمراقبة الامتثال لحقوق الإنسان في عمليات مراقبة الحدود اللبنانية".

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيديو: خشية في أوساط اللاجئين السوريين بلبنان من العودة.. أصوات لبنانية وسورية عن البقاء والترحيل تزامنا مع اليوم العالمي للاجئين.. ميقاتي يهدد بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم "بالطرق القانونية" إردوغان يعد اللاجئين السوريين في تركيا بألا يطردهم أبداً قبرص المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي لاجئون لبنان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تصعيد في غزة والضفة والشمال وحماس تحذر "كل يوم يستمر فيه نتنياهو بالحكم قد يعني تابوتا جديدا" يعرض الآن Next فرنسا: إدوار فيليب يعلن ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية ويستهل حقبة ما بعد ماكرون يعرض الآن Next أنقرة تستقبل السيسي: إنهاء قطيعة 12 عاماً بين مصر وتركيا يعرض الآن Next الكرملين يحذر واشنطن: إرسالكم صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا يدفعنا لإعادة النظر في سياستنا النووية يعرض الآن Next ما هي المدن الأوروبية الأكثر نظافة إلى الأكثر تلوثا من حيث خلو الهواء من الأجزاء الدقيقة المؤذية؟ اعلانالاكثر قراءة بعد 87 عامًا من المجد فولكسفاغن على حافة إغلاق مصانعها في ألمانيا.. "سيارة الشعب" في مواجهة عمالها "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح هجوم على ناقلتي نفط في البحر الأحمر إحداها سعودية توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة أبقار سويسرية تتزين لحضور "مناسبة خاصة" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الحرب في أوكرانيا الصين فرنسا منغوليا بريطانيا فلاديمير بوتين ضحايا وفاة توقيف تركيا إسرائيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • “حماس”: ممارسات الاحتلال بحق الأسرى في سجن “مجدو” جرائم وحشية
  • “العفو الدولية” تدعو لتحقيق دولي بحق الجيش الإسرائيلي بشبهة ارتكابه “جرائم حرب” في غزة
  • رايتس ووتش: لبنان وقبرص يعملان معا لمنع السوريين من اللجوء لأوروبا
  • رايتس ووتش: الكثير من الانتهاكات في فيلم حياة الماعز لا تزال موجودة.. نظام الكفالة عنصري
  • خذ جندك جثثاً يا “إسرائيل”
  • هيومن رايتس ووتش تندد بانتهاكات لحقوق الإنسان في فنزويلا
  • رايتس ووتش: تنسيق لبناني قبرصي لتعريض لاجئين للخطر بسوريا
  • رايتس ووتش توثق مشاركة قبرص ولبنان في ترحيل اللاجئين قسريا إلى سوريا
  • “حماس” توجه نداء للمنظمات الدولية حول الأسرى في سجون الاحتلال
  • هيومن رايتس ووتش: لبنان وقبرص يعرقلان وصول اللاجئين السوريين إلى أوروبا ويعيدونهم قسرا إلى سوريا