بقلم : حسين عصام ..

تعد صناعة المحتوى مفهومًا واسعًا، يشمل إنشاء الرسائل والمضامين المقروءة والمسموعة والمرئية. فهي عملية استراتيجية تتضمن توليد الأفكار والموضوعات التي تستهدف جمهورًا محددًا، وبلورتها، والتخطيط لإنشائها، ثم صناعتها ونشرها في أشكال مختلفة لمشاركتها مع جمهورك.
يظن البعض أن كتابة المحتوى وصناعة المحتوى مصطلحان مترادفان، لكن الحقيقة غير ذلك.

لأن كتابة المحتوى تُركز فقط على إنشاء النصوص والمقالات وغيرها من المضامين النصية. أما صناعة المحتوى، فإنها أعم وأشمل من ذلك، فهي تشير إلى إنتاج المضامين المرئية والمسموعة؛ بما في ذلك المحتوى المتعدد الوسائط.

إذًا، صناعة المحتوى لا يمكن اختزالها في كتابة المقالات والتدوينات فقط، إنما تتضمن أنماطًا أخرى مثل: إنشاء الفيديوهات، والرسومات البيانية والتوضيحية، والبودكاست، والأفلام التسجيلية، والإعلانات الترويجية، والكتب الإلكترونية، والتصميمات ثلاثية الأبعاد 3D، وما إلى ذلك. ويتفاعل معها الجمهور عبر وسائل تقليدية، مثل: الصحف والمجلات الورقية، أو وسائط حديثة، مثل: المدونات والمواقع الإلكترونية والشبكات الاجتماعية.

في وقت أصبحت فيه وظيفة صناعة المحتوى غاية ومهنة يطمح لتمرّسها الفئة الشبابية لما فيها من استخراج للطاقات الإبداعية وتجسيد للخيال واختزاله في محتوى جذاب يستهدف جمهوره بالشكل السليم، مازال الصانع يحاول أن يستكشف الشر في صنع محتوى ممتاز، متكامل، قريب للناس ويحقق أهدافه من أرباح أو شهرة أو توعية على نطاق واسع، الأمر الذي يجعلنا نتساءل دائمًا عما يجعل قطعة محتوى تنجح وأخرى لا تحقق أهدافها

أسد مهند هو صانع محتوى عراقي يتحدى نفسه بتحديات تواجه المجتمع العراقي على منصات التواصل الاجتماعي بهدف تحسين جودة حياتهم وإلهام الآخرين لتحويل حياتهم إلى الأفضل من خلال تجاربه الشخصية.

ولد أسد مهند في حي الجهاد بمدينة بغداد من اسرة متوسطة الحال، منذ صغره كان يتعود على العمل، حيث بدأ العمل في ممطعن لبيع الوجبات الشرقيه ، وعمل في العديد من الوظائف المختلفة.

بعد تخرجه من الجامعة التقنية الوسطى / كلية فنون التطبيقية، قرر اسد تغيير حياته بسبب شعوره بالضياع وعدم معرفة الهدف المستقبلي لحياته. اتخذ قرارات
حاسمة لتحويل حياته.
في ذلك الوقت، كان يعمل كعامل في معمل لبيع الايسكريم
ولكن قرر ان يتجه نحو صناعه المحتوى،

اتجه أسد مهند نحو صناعة المحتوى والدخول إلى عالم وسائل التواصل الاجتماعي، عبر منصة تيك توك.
في بدايته لم يتلقى اي دعم مساند من الجمهور، ولكن انتشرت مقاطع الفيديو الخاصة به بسرعة.

في الوقت الحالي، نجح أسد مهند في جذب أكثر من ٧٠٠ ألف متابع على تيك توك، ٤٧ألف متابع على فيسبوك، ٤٣٢ألف متابع على إنستجرام، وعلى يوتيوب بدون٤٠٠ الف ويتمكن من تقديم محتواه بشكل منتظم ويومي.

حسين عصام

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات صناعة المحتوى

إقرأ أيضاً:

أبو مهند: السياح الأجانب لازم يدفعون عندنا مثلما ندفع في بلادهم .. فيديو

خاص

وجه مشهور التواصل الاجتماعي، أبو مهند، انتقادات لطريقة تعامل العرب مع السياح الأجانب، وتقديمهم الخدمات لهم مجانا.

وقال أبو مهند :”حنا إذا رحنا على دول الغرب ندفع كل شيء، وحنا يجينا السائح الأجنبي يأكل ويشرب ويسكن ببلاش، ومحد يدفعه على شيء، هذي سذاجه لازم يدفعون مثل ما ندفع”.

ولفت مهند أن العرب عندما يذهبون لأوروبا وأي دولة بالغرب تقوم سلطات هذه البلاد بجعل السائح العربي يدفع كل شيء حتى طعام ومسكن وشراب المرشد الذي يكون معهم لكن العرب عندما يأتي السائح إليه يقومون باستضافته وتقديم الطعام والشراب له مجانا، معتربا أن فعل ذلك نوعا من السذاجة.

وحث أبو مهند على احترام السياح مع الالتزام بالمحافظة على نظام المملكة، وفي الوقت ذاته جعلهم يدفعون مقابل ما يأخذوه من خدمات مثلما تفعل بلادهم عندما يأتيهم الأجانب.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2025/01/xWsGQalUJCp_yuMI.mp4

مقالات مشابهة

  • إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي في المنتدى السعودي للإعلام
  • "السعودي للإعلام" يعلن المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي
  • ناقد رياضي: صفقات الأهلي والزمالك إرضا للجمهور "مش بالمعايير".. إهدار للمال
  • "إسماعيلي 2009" يفوز على غزل المحلة في دوري الجمهورية
  • أمين الفتوى: التربح من المحتوى الإلكتروني مشروط بنفعه واحترامه للقيم الدينية
  • أبو مهند: السياح الأجانب لازم يدفعون عندنا مثلما ندفع في بلادهم .. فيديو
  • حكم التربح من نشر فيديوهات على مواقع التواصل؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • ما حكم التربح من نشر فيديوهات على مواقع التواصل؟.. الإفتاء تحسم الجدل «فيديو»
  • نيوم يعير لاعبه إلى دانكيرك الفرنسي
  • «الإفتاء»: الترويج لمحتوى يهدف لاستغلال المواقف بطريقة قبيحة لا يجوز شرعا