تاق برس:
2024-09-07@03:24:23 GMT

في قرار مفاجئ .. إقالة مدير مكتب سلفاكير

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

في قرار مفاجئ .. إقالة مدير مكتب سلفاكير

جوبا – تاق برس – في قرار بثه التلفزيون الحكومي اقال سلفاكير ميارديت رئيس جنوب، يل كول كور، من منصب كبير الإداريين بمكتب الرئيس، وعين دانيال مديت مليك، مديرا جديدا لمكتب الرئيس.

 

ولم يذكر القرار أسباب الإقالة المفاجئ في اقل من اشهر من تعيين يل في المنصب.

 

يل كول، هو سجين سابق قضى فترة في سجن جوبا، بتهمة اختلاس أموال من مكتب الرئيس أثناء عمله كمدير تنفيذي، لكن إعادة تعيينه في ديسمبر 2023 كرئيس إداري لمكتبه.

 

وتواجه دولة جنوب السودان هذه الايام انقسامات حادة بين شريكي الحكم أدت إلى انسحاب الحركة الشعبية في المعارضة بقيادة رياك مشار، النائب الأول لرئيس الجمهورية، من محادثات السلام في كينيا مبادرة “تومايني”.

 

وقال رياك مشار، في قرار الإنسحاب إن محادثات نيروبي تجاوزت التفويض و تقوض اتفاق السلام المنشطة الحالي والسيادة في البلاد وأن البروتوكولات الموقعة تتضمن مؤسسات موازية لمؤسسات اتفاق السلام لعام 2028. جوباسلفاكير

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: جوبا سلفاكير

إقرأ أيضاً:

اتفاق على عمل مشترك بين هيئة محامي دارفور والقوى المدنية لشرق السودان

اتفاق هيئة محامي دارفور وتحالف القوى المدنية لشرق السودان، تضمن تشجيع مبادرات تعزيز العلائق التاريخية بين أهل دارفور والشرق.

كمبالا: التغيير

أعلنت هيئة محامي دارفور وتحالف القوى المدنية لشرق السودان، توافقهما على العمل المشترك بشأن سبع قضايا أبرزها إدانة الحرب وأطرافها ودعم مبادرات السلام والتأكيد على وحدة السودان والعمل المشترك لمقاومة مشاريع التفكيك.

وقال بيان مشترك إن وفداً من هيئة قيادة التحالف التقى برئاسة هيئة محامي دارفور في العاصمة الأوغندية كمبالا، ودار حوار مطول خلص عبره الطرفان إلى التوافق حول عدد من النقاط.

وتوافق الجانبان على إدانة الحرب وأطرافها وكل المحرضين على استمرارها، ودعم مبادرات السلام المحلية والدولية الساعية للحل بما يؤدي لتاسيس دولة سودانية على أسس جديدة تعالج الأخطاء التاريخية السابقة وتحقق أحلام السودانيين المشروعة في الحرية والسلام والعدالة والعيش الكريم.

وثانياً التأكيد على وحدة السودان والعمل المشترك لمقاومة مشاريع التفكيك والانقسامات الاجتماعية وخطاب الكراهية.

وتوافقا على الإشادة وتشجيع المبادرات المحلية والدولية المنخرطة في الإغاثة وتأسيس فريق عمل مشترك لمتابعة الوضع الإنساني في كل أنحاء السودان والذي وصل حد المجاعة.

كما اتفقا على العمل المشترك لتعزيز الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية للسودانيين في أنحاء البلاد، وفضح والتصدي للانتهاكات المتصاعدة نتيجة للحرب ومنع الإفلات من العقاب والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني خاصة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وذلك بما يضمن كرامة الإنسان السوداني التي اهدرتها الحرب الحالية ونظام الإنقاذ من قبل.

خلق مشتركات وتعزيز العلائق

وتم التوافق للعمل على خلق مشتركات بين كل القوى المدنية الديمقراطية تجاه قضية الشرق تتضمن التوافق على القضايا الاستراتيجية وبينها السلام الاجتماعي ومحاربة النهب المنظم لموارد الإقليم وتهريب السلاح والبشر والتدخلات الخارجية الضارة واحتلال الأراضي، بما يضمن استقرار وأمن الشرق الذي هو الآن مقر ومعبر آمن لملايين السودانيين الفارين من جحيم الحرب.

واتفق الطرفان على تشجيع كل المبادرات الهادفة إلى تعزيز العلائق التاريخية بين أهل دارفور والشرق والتي يعضدها وجود أعداد ضخمة من السودانيين ذوي الأصول الدارفورية في الشرق والذين هم مكون أصيل وصاحب إسهامات مهمة في كل مناحي الحياة بالإقليم.

وأخيراً تم التوافق على التصدي للعمل التخريبي الذي تقوده بعض الحركات المنخرطة في الحرب والتي اتخذت من الشرق موقعاً لتجنيد الشباب المنحدرين من دارفور واستخدامهم وقوداً للحرب العبثية “وهو ما يجب محاربته أيضاً في كل أقاليم السودان الأخرى وبحيث لا يجب أن يكون السودانيون في أي مكان ضحايا لحروب الوكالة وأدوات للفتنة والشقاق”.

الوسومالحرب الحركات المسلحة السلام السودان المجاعة تحالف القوى المدنية لشرق السودان خطاب الكراهية

مقالات مشابهة

  • واشنطن: نعمل على اتفاق هدنة في غزة يتضمن نشر قوات حفظ السلام
  • ياخذ اموال باسم البرهان ويتحدث عن سيطرته الكاملة على مكتب الرئيس
  • مواد غذائية مجهولة المصدر.. القبض على مدير مصنع غير مرخص بالسلام
  • البنتاغون: نعمل على صفقة لوقف إطلاق النار في غزة تتضمن قوات لحفظ السلام
  • آخر تطورات الأوضاع بين جنوب السودان وأوغندا
  • البنتاغون: نعمل على خطة لوقف إطلاق النار بغزة تتضمن قوات لحفظ السلام
  • اتفاق على عمل مشترك بين هيئة محامي دارفور والقوى المدنية لشرق السودان
  • بري إلتقى مدير مكتب السيستاني وهنأ رئيس مجلس الشورى السعودي
  • الكرملين: لا شروط مسبقة لبدء محادثات السلام مع أوكرانيا
  • ‏بوتين: الصين والبرازيل والهند يمكن أن تكون وسيطة في محادثات السلام بين موسكو وكييف