مسقط - الرؤية

اختتم مركز ثقافة الطفل -التابع لوزارة الثقافة والرياضة والشباب- فعاليات البرنامج الصيفي لعام 2024، حيث شهد البرنامج الصيفي حضور 400  مشارك من الفئة المستهدفة من سن 6-16 سنة من الجنسين شاركوا في مختلف الورش المقدمة؛ وتضمن البرنامج حزمة متنوعة من الفعاليات والبرامج تمثلت في مجالات أدب الطفل، والرياضة، والفنون، والأمن والسلامة، والإرشاد والتوجيه.

والتي هدفت إلى تطوير مهارات الأطفال وتعزيز ثقافتهم ومعرفتهم بمواضيع مختلفة، وتحفيز الفضول وتعزيز التعلم لدى الأطفال، حيث تم اختيار محاور هذه الفعاليات بعناية لتناسب اهتمامات النشء، وفتح آفاق التعلم الإبداعي وتنمية المهارات العلمية لديهم. كما يدعم البرنامج تنمية قدراتهم الفنية والعلمية والاجتماعية، وتعزيزها في التحليل والابتكار.

ولاقى البرنامج استحسانا من قبل أولياء الأمور الذين اعتبروا الورش التدريبية فرصة لشغل وقت فراغ أبناءهم في ابراز مهاراتهم وقدراتهم وتنمية معارفهم في المجالات المختلفة حيث يعكس هذا البرنامج حرص المركز على تنمية قدرات الأطفال وتزويدهم بمهارات حياتية قيمة تسهم في بناء شخصياتهم المستقبلية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

استشاري طب نفسي: إدمان الهواتف يُصيب الأطفال بقلة التركيز وصعوبة التعلم

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن الإفراط في استخدام الهواتف يؤثر على الصحة النفسية للأطفال خاصة القشرة المخية وبالتالي يؤثر على التركيز والانتباه، إذ يُحدث صعوبة في التعلم، إضافة إلى أن بعض الأطفال لديهم استعداد وراثي لمرض الصرع بمجرد استخدام الموبايل لفترة طويلة، مشيرًا إلى أن محتويات الهواتف المحمولة لها تأثيرات بالغة على الخلفية الذهنية للطفل فيصبح الطفل لديه قابلية لبعض السلوكيات العدوانية.

مخاطر الإفراط في استخدام الهاتف المحمول

وأضاف الدكتور جمال فرويز في تصريحات لـ«الوطن»، أنّ الإفراط في استخدام الأجهزة الذكية يؤدي إلى ضعف العصب البصري وقلة التركيز وصعوبة التعلم، مؤكدًا أنّ السِنّ المناسب للطفل لاستخدام «الهاتف» هو 12 عاما، على أن يكون الاستخدام بمقدار ساعة يوميًا حتى 16 سنة، يُمكن أن تزيد تباعًا بحد أقصى 4 ساعات في اليوم مقسمة على 5 فترات، مؤكدا أن  التنمر الإلكتروني، مما يتسبب في التعرض لحالات من الأمراض النفسية الناتجة لذلك التعرض. 

التخلص من إدمان الهاتف

وشدد، على توفير أنشطة ومهارات بديلة للأطفال، فيها المتعة التعويضية للهواتف، مثل المشاركة في بعض الأنشطة الرياضية «كرة القدم، السباحة، كرة السلة، أعمال الفك والتركيب والمهارات الفنية، تعليم الرسم والتلوين، الموسيقى».

مقالات مشابهة

  • أوقاف البحر الأحمر تقيم ندوة حق الطفل في التعلم بمرسى علم
  • أوقاف البحر الأحمر يقيم ندوة بعنوان "حق الطفل في التعلم" بمسجد التقوى
  • وزير الشباب والرياضة يشهد حفل ختام برنامج الطريق إلى النخبة القيادية بسوهاج
  • “صباح السعودية” يعزز ثقافة المسؤولية الاجتماعية في المملكة”
  • "الشباب وتحديات العالم الافتراضي".. لقاء توعوي بمكتبة الطفل بثقافة الفيوم
  • تكريم 3 فرق في ختام "برنامج تحدي التسويق" بصلالة
  • استشاري طب نفسي: إدمان الهواتف يُصيب الأطفال بقلة التركيز وصعوبة التعلم
  • اختتام المركز الصيفي للغة الإنجليزية بالعوابي
  • محافظ الفيوم يتابع جهود فرع الثقافة
  • تعزيز ثقافة الذوق العام في صالات السينما والمسرح بالشرقية