عقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا مع د حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء لاستعراض ملفات عمل المركز بشبه جزرة سيناء يأتي هذا اللقاء في إطار حرص الوزارة بمتابعة كل الملفات المتعلقة بتنمية سيناء.

واستمع الوزير لعرض مفصل من رئيس المركز عن الأنشطة التي قدمتها الوزارة ومركز بحوث الصحراء لخدمة التجمعات التنموية الزراعية والمناطق المتاخمة لها بالإضافة إلى استعراض كافة المشروعات الزراعية التي تقوم الدولة بتنفيذها ضمن المسار التنموي المتكامل بسيناء.

 الأمن الغذائي 

 وأكد وزير الزراعة علي أن الدولة المصرية عازمة علي مواصلة توفير عناصر الأمن الغذائي لشعب مصر العظيم وأشار الى أن كافة أجهزة الوزارة يتم تسخيرها لخدمة المشروعات القومية خاصة في سيناء الحبيبة .

ومن جانبه أكد رئيس مركز بحوث الصحراء علي أهمية المشروعات القومية الزراعية في سيناء واستعرض "شوقي" أهم المشروعات الزراعية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بسيناء ولعل أبرزها مراكز الخدمات التنموية الزراعية والتي تخدم التجمعات الزراعية والمناطق المتاخمة لها.

الزراعة تستعرض تقريرًا حول إنجازات مشروع حصر ومكافحة العفن البني في البطاطس

 كما أشار إلي أن مركز بحوث الصحراء بفضل الدعم المقدم من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قدم كافة الخدمات التنموية الزراعية لكافة المنتفعين من أبناء سيناء والتجمعات الزراعية وصرح رئيس مركز بحوث الصحراء بأن المركز يمتلك المقومات التي تؤهله للقيام بدورة التنموي في ربوع سيناء الحبية من خلال محطاته البحثية حيث أشار إلى أن المركز يمتلك 5 محطات بحثية بشمال ووسط وجنوب سيناء علاوة علي ثلاث مراكز للخدمات التنموية الزراعية تعمل جميعها لخدمة التنمية الزراعية بسيناء كما استمع وزير الزراعة لشرح مفصل عن مكونات المركز الذي يعد مركز إشعاع تنموي زراعي بوسط سيناء.

انفوجراف.. أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

 الخدمات التنموية الزراعية

 وقال شوقى بأن هذا المركز من ضمن ثلاث مراكز تنموية تم إنشائها بسيناء بمناطق الحسنة ونخل وطور سيناء بتكلفة تقدر بحوالي 580 مليون جنيه وتهدف هذه المراكز الي تقديم كافة الخدمات التنموية الزراعية للمزارعين من أبناء سيناء والوافدين إليها كما أكد رئيس مركز بحوث الصحراء بأن المراكز التنموية ستحقق رؤية الوزارة لها من خلال بناء مجتمع زراعي جديد ونظم مزرعية حديثة تحقق أعلى إنتاجية من وحدتي الأرض والمياه مع الحفاظ على الموارد الطبيعية من التدهور وتحقيق التنمية المستدامة. حضر اللقاء الدكتور محمد عزت نائب رئيس المركز للمشروعات والمشرف علي المحطات البحثية.

علاء فاروق وزير الزراعةعلاء فاروق وزير الزراعةعلاء فاروق وزير الزراعة

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخدمات التنموية الزراعية الأمن الغذائي علاء فاروق وزير الزراعة الخدمات التنمویة الزراعیة رئیس مرکز بحوث الصحراء فاروق وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

تقرير أممي يحذر من معاناة ملايين الأشخاص حول العالم من انعدام الأمن الغذائي الحاد

حذر تقرير جديد أصدرته الأمم المتحدة، مساء أمس “الخميس”، من معاناة ملايين الأشخاص حول العالم من انعدام الأمن الغذائي الحاد، عازيا تفاقم أزمة الجوع العالمية وزيادة أعداد الجوعى حول العالم، للصراعات والتغيرات المناخية.

وكشف التقرير عن استمرار انعدام الأمن الغذائي الحاد وبشكل ملحوظ حول العالم، موضحا أنه ظهر أكثر تطرفا في بعض الأماكن، وانتشر في مناطق جديدة مدفوعة بالصراع وتأثيرات ظاهرة النينيو والانكماش الاقتصادي.

واستعرض ثلاثة مسؤولين أمميين، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر المنظمة في نيويورك، أبرز ما جاء في التقرير الجديد والذي يعد التحديث نصف السنوي للتقرير العالمي عن الأزمات الغذائية لعام 2024 ويغطي الفترة حتى نهاية أغسطس 2024، مشددين على الحاجة الماسة لزيادة التمويل الإنساني والعمل على معالجة الأسباب الجذرية للأزمات الغذائية، مثل الصراعات والتغيرات المناخية، وذلك لمنع تفاقم الوضع وتجنب حدوث مجاعات أوسع نطاقا.

فمن ناحيته لفت ماكسيمو توريرو، كبير الخبراء الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، في تصريحاته، إلى الانخفاضات التي حصلت في انعدام الأمن الغذائي في بعض السياقات، وإلى تضاعف عدد الأشخاص الذين يواجهون مستوى كارثيا من انعدام الأمن الغذائي “المجاعة” حيث ارتفع من 705 آلاف شخص في خمس دول وأقاليم خلال عام 2023، إلى 1.9 مليون في أربع دول أو أقاليم خلال عام 2024.

وذكر أن اشتداد وتيرة الصراعات، وزيادة رقعة الجفاف الناجم عن ظاهرة النينيو وارتفاع أسعار المواد الغذائية المحلية، أسهم في زيادة عدد الأشخاص الذين يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد في 18 دولة مقارنة بعام 2023.

من جهته شدد عارف حسين كبير الاقتصاديين في برنامج الأغذية العالمي ، على أهمية عنصري الوصول إلى الأشخاص المحتاجين والتمويل المستدامان لضمان معالجة هذه المعضلة، وعلى ضرورة معالجة الأسباب الجذرية لانعدام الأمن الغذائي سواء تعلق ذلك بالمناخ أو بالصراع.
من جانبه لفت الدكتور فيكتور أغوايو مدير التغذية ونمو الطفل في منظمة اليونيسف، إلى ظاهرة الهزال بوصفه الشكل الأكثر تهديدا للحياة من أشكال سوء التغذية لدى الأطفال، وهو مرتفع جدا بين الأطفال الذين يعيشون في بلدان تعاني من أزمات غذائية، وعزا أسبابه إلى عدم قدرة الأسر على الوصول إلى الأطعمة المغذية لأطفالها أو تحمل تكلفتها، فضلا عن عدم القدرة على الوصول إلى خدمات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي.وام


مقالات مشابهة

  • ألباني يحاول اقتحام مركز للشرطة في ألمانيا
  • تقرير أممي يحذر من معاناة ملايين الأشخاص حول العالم من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • دكتور مصطفي ثابت يكتب: دلالات زيارة رئيس أركان حرب القوات المسلحة لشمال سيناء
  • قوافل البحوث الزراعية تجوب قري مطروح لمتابعة وحل مشاكل المزارعين
  • وزير الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 3.6 مليار دولار
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل لـ 3.6 مليار دولار
  • الري والتخطيط والزراعة يستعرضون موقف مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ
  • التخطيط تستعرض موقف مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ
  • وزراء التخطيط والرى والزراعة يستعرضون مع البنك الدولي موقف مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ
  • 3 وزراء يستعرضون مع بعثة البنك الدولي موقف مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ