الثورة نت|

تفقد محافظ صعده محمد جابر عوض اليوم سير العمل بمشروع محطة الكهرباء الجديدة للمحافظة.

واستمع من مدير كهرباء منطقة صعدة أحمد فايع والقائمين على المشروع، إلى شرح عن أعمال تركيب مشروع المحطة المكونة من مولدات وخزانات محروقات، يستفيد منها ثمانية آلاف مستفيد من المواطنين وأصحاب المحال التجارية والورش ومخازن التبريد وآبار المياه.

وطاف المحافظ عوض ومعه وكيل المحافظة محمد البعداني بمختلف أقسام المحطة ومراحل وخطوات تجهيزها والقدرة التوليدية لها وأهم احتياجات ومتطلبات استكمال تنفيذ المشروع الذي سيعمل على تحسين إنتاج الطاقة الكهربائية لمركز المحافظة وضواحيها.

وأكد محافظ صعدة الحرص على إنجاز المشروع للحصول إنتاج عالي من الطاقة الكهربائية من المحطة بمولداتها الجديدة.

ووجه إدارة منطقة كهرباء المحافظة بإصلاح المولدات القديمة التي خرجت عن الخدمة بسبب الاستهداف المباشر لطيران العدوان الأمريكي، السعودي الإماراتي وإعادة تأهيلها، مشدداً على ضرورة إصلاح المولدات الكهربائية الخارجة عن الخدمة في أسرع وقت ممكن.

وأشار المحافظ عوض إلى أن قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ستعمل بالتعاون مع مكتب الكهرباء على كل ما من شأنه تحسين مستوى أداء المحطة وتوفير الاحتياجات والمستلزمات لتسيير عملها .. معرباً عن شكره للعاملين بمشروع المحطة الجديدة ومكتب الكهرباء ودورهم في خدمة المحافظة وتوفير خدمة الطاقة الكهربائية بصورة مستمرة.

وتطرق إلى أن محافظة صعدة كانت هدفاً عسكرياً لتحالف العدوان الأمريكي، السعودي، الإماراتي الذي استهدف على مدى الأعوام الماضية، البنية التحتية للمحافظة وفي مقدمتها محطة الكهرباء وأخرجها عن الخدمة بصورة كلية.

رافقه خلال الزيارة نائب مدير كهرباء المحافظة عبدالاله الحاكم.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صعدة محطة الكهرباء

إقرأ أيضاً:

إنجاز تاريخي.. تشغيل أول محطة نووية في العالم العربي

أعلنت الإمارات، الخميس، اكتمال التشغيل التجاري لمحطة "براكة" للطاقة النووية، الأولى من نوعها في العالم العربي، في خطوة اعتبرتها الدولة الخليجية النفطية "خطوة مهمة" و"إنجازا تاريخيا".

وقالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في بيان إن المحطة التي تضمّ أربعة مفاعل باتت تنتج الآن "40 تيراواط في الساعة من الكهرباء سنويا، وما يصل إلى 25% من احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء".

وأضافت أن المحطة تدعم "الشركات الكبرى مثل أدنوك (النفطية الحكومية) وحديد الإمارات أركان وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم من خلال تمكينهم لتصنيع منتجات تم إنتاجها بالطاقة النظيفة".

وتقع محطة "براكة" غرب أبوظبي. وقد تولى كونسورسيوم بقيادة "كيبكو" الكورية بناءها بموجب عقد بلغت قيمته نحو 24,4 مليار دولار. جرى تشغيل المحطة للمرة الأولى عام 2020 وبدأت في العام التالي إنتاج الكهرباء.

والإمارات هي ثاني دولة في الشرق الأوسط تنشئ محطة للطاقة النووية بعد إيران، والأولى في العالم العربي. وكانت السعودية، أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، أعلنت نيتها بناء 16 مفاعلا نوويا.

وكتب الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على منصة إكس أن باكتمال تشغيل المحطة "تخطو دولة الإمارات خطوة مهمة أخرى في رحلتها نحو تحقيق هدف الحياد المناخي".

وتسعى الإمارات، وهي واحدة من أكبر مصدري النفط في العالم، إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، وهو هدف يشمل الانبعاثات ضمن حدود الدولة فقط بدون احتساب تأثير المحروقات المصدّرة. ولتحقيق ذلك، تنفق مليارات الدولارات لتنويع مصادرها من الطاقة والاعتماد أكثر على الطاقة النووية وتلك المتجددة.

وقد استضافت الدولة الخليجية أواخر العام الماضي مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب28) الذي توصل إلى اتفاق على "التحوّل بعيدا" عن الوقود الأحفوري، فيما شكك علماء المناخ بجدوى الاتفاق.

ولطالما أكدت الإمارات أن أغراض برنامجها النووي "سلمية".

وبحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن محطة براكة "سيتعيّن تفكيكها في نهاية عمرها الإنتاجي، أي في غضون ما بين 60 و80 عاما".

مقالات مشابهة

  • غداً.. وزير التموين يتفقد المستودع الاستراتيجى والصوامع بالفيوم
  • محطة براكة للطاقة النووية.. تفاصيل المشروع الأول من نوعه بالمنطقة
  • الإمارات تفتح محطة براكة للطاقة النووية.. هذه أهداف المشروع السلمي
  • الاستعلام عن فاتورة كهرباء سبتمبر 2024.. وأسعار شرائح الكهرباء الجديدة
  • إنجاز تاريخي.. تشغيل أول محطة نووية في العالم العربي
  • وزير الإسكان يتفقد مشروع ازدواج ورفع كفاءة الطريق في سانت كاترين
  • وزير الإسكان يتفقد مشروع ازدواج ورفع كفاءة طريق مطار سانت كاترين
  • هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة و”أكوا باور” توقّعان اتفاقية لإنشاء أول محطة مستقلّة لتحلية المياه في الشارقة
  • الفحم يولد أقل من 50% من كهرباء أستراليا لأول مرة
  • محافظ أسيوط يتفقد اصطفاف 60 سيارة ومركبة ومعدة تابعة للمحافظة بعد صيانتها ورفع كفائتها لدخولها الخدمة