سواليف:
2024-09-07@03:28:53 GMT

ندوات نضالية

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

#ندوات_نضالية

بقلم: د. #ذوقان_عبيدات

حفِل هذا الأسبوع بعدد من الندوات التي تعكس مدى تفاعل الأردني مع فلسطين.

(01)

مقالات ذات صلة الدولة الفلسطينية بين قرارين 2024/07/23

التضليل الإعلامي

          تفاعَل جمهور النادي الأرثوذكسي مع بيان التل، ونضال أبو زيد، وسعد حتر، والنعيمات، في ندوة أدارتها رلى سماعين على مدى ساعتين.

ناقش الجميع خبراءَ، ومشاركين في تبادل الأفكار.

تحدث نضال أبو زيد العقيد المتقاعد والخبير العسكري والاستراتيجي، في مصطلحات الضخّ الإعلامي؛ مستعينًا بمفاهيم عسكرية. من وتناول موضوع “الحقن الإعلامي”، واستخدام الإعلام في توجيه الرأي العام. وأوضح أبو زيد أن هناك وسائل إعلامية تستخدم أدواتٍ استخباريةً لتغيير الأنماط الفكرية، والسيطرة على العقول والعواطف. كما تحدث عن خطر المنصّات الرقمية التي تسعى للسيطرة على الأفراد، والمجتمعات لتحقيق أهداف معينة.

– وأشار أبو زيد إلى أننا وفي ظل أمام تطورات الحالة الإعلامية، ظهر مسار الإعلام الهجومي والإعلامي الدفاعي المضاد حالة من شأنها صناعة الخبر بطريقة استخبارية أكثر منها إعلامية، الأمر الذي يفسر حسب “ابو زيد” مقولة إن أغلب وسائل الإعلام موجهة.

– وتحدثت بيان التل بجرأة عن قضايا إعلامية مثل:الحاجة إلى التربية الإعلامية، وأشادت بالتجربة الأردنية في إدماج مفاهيم التربية الإعلامية في المناهج، والكتب المدرسية. وأوضحت أن الدولة ما زالت تعتقل الإعلاميين، فما زلنا بعيدين عن الإعلام الحقيقي. تحدثت بيان بأناقتها المعروفة، وجرأتها الأصيلة عن ضرورة الحرية الإعلامية.

– تحدث سعد حتر عن أساليب الخداع، والتضليل باستخدام تقنيات العصر الرقمي، حيث يمكن تزييف أي خبر وتركيبه واختراعه، وتزييف أي صورة، وأبرزَ حتر ضعف الإعلام الرسمي وغيابه عن الأحداث.

– وتحدث النعيمات عن جهود معهد إدارة الأزمات، والتحديات الإعلامية الرقميّة؛ مقدّمًا أرقامًا دقيقة عن التغييرات، والتبدلات، في الأحداث والمنصات.

– تكمن أهمية الندوة في إثارة قضايا التضليل، وجرأة المواطن في تقديم آراء قطعية في موضوعات لا يمتلك أي معلومات عنها.

– لم تتطرق الندوة إلى حماية المواطنين من التضليل .

– لم تتحدث الندوة عن دور المنافقين في التضليل، ولا دور الأجهزة التي تعمل على غسيل الأدمغة، وجعلها جاهزة لتلقي ما يُضخ لها من معلومات!

(02)

الأسرى تحت الاحتلال

         في ندوة ملتقى بيت المقدس في 21/7 تحدث المحامي خالد جحامنة عن ممارسات تقوم به إسرائيل في تعذيب الأسرى، ممارسات لا يمكن لدولة أن تنفذها، فهي سلوك عصابات إجرامية غير مسبوقة، وصفها المحامي المحاضر بأنها تفوق  مئتي ممارسة، لا يتخيلها عقل بشري، حيث تجري عمليات التعذيب والاغتصاب أمام الأسرى!

         قال أحدهم: تذرّعت الدول المطبِّعة أنها تطبِّع لتقيم جسرًا لمناصرة الشعب الفلسطيني، غير أن واحدة منها لم تتدخل حتى في تطبيق قوانين دولية لحماية الأسرى. كانت ندوة قاهرة ومحزنة!

(03)

نظرة اليهودي إلى الآخر

وفي ندوة كامل العجلوني في ملتقى الرواد الكبار السبت الماضي، قدم أدلة على معتقدات يهودية في احتقار غير اليهودي، سبق أن كتبت عنها بالتفصيل.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: ذوقان عبيدات أبو زید

إقرأ أيضاً:

إعلام مطروح يطلق حملة "إيد في إيد" للتوعية بالمشاركة في المبادرات الرئاسية


عقد مركز إعلام مطروح اليوم الأربعاء بمقر المركز ندوة تحت عنوان " مواجهة مخاطر السيول وتوفير حياة كريمة للمواطنين" في إطار الحملة التي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي  برئاسة الدكتور أحمد يحي -رئيس قطاع الإعلام الداخلي لتشجيع المواطنين علي التجاوب مع المبادرات الرئاسية والاستفادة منها.

تحدث المهندس مصطفي ياسين مدير مركز المعلومات بمديرية الزراعة عن مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس في يناير 2019 لتحسين مستوي الحياة للفئات المجتمعية الأكثر إحتياجًا وكذلك الأرتقاء بمستوي الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين وخاصة في القري والنجوع  وتقديم حزمة من الخدمات التي تشمل جوانب مختلفة صحية وإجتماعية ومعيشية والحرص علي مفهوم وأهمية التدخلات البيئية لحماية المواطنين والتي يدخل في نطاقها التوعية بمخاطر السيول وسبل مواجهتها.
كما أشار مصطفي ياسين إلي أن السيول ينظر إليها بأعتبارها كارثة طبيعيه تحدث نتيجة لعدم قدره التربة علي امتصاص المياة المتساقطة مما يؤدي إلي جريان المياة إلي المناطق المنخفضة بسرعة كبيرة وبقوة تدميرية هائلة تكتسح في طريقها الأرواح والممتلكات خاصة في ظل ما يشهده العالم من تغيرات مناخية دفع المواطنين خاصة المزارعين للأهتمام المتزايد بأحداث الطقس ومتابعة النشرات الجوية وذلك لتجنب مخاطر الشتاء مثل الصقيع والثلوج والسيول وغيرها. 

 تحدث مدير مركز المعلومات بالزراعة أن بداية سقوط الأمطار بالمحافظة هو شهر أكتوبر وتستمر حتي نهاية شهر إبريل من كل عام.
وحول أهم الأضرار المادية للسيول تحدث مدير مركز المعلومات عن تدمير السيول للطرق البرية والسكك الحديدة والمرافق والإسكان وكذلك الأضرار التي تلحق بالقطاع الزراعي والرعوي بالمحافظة كما حدث عندما تعرضت محافظة مطروح خلال الأعوام الماضية لبعض مخاطر السيول خاصة في عام  2020 و2023 مما أدي إلي نفوق ما لا يقل عن 700 رأس من قطعان الأغنام وأضرار كبيرة لمزارع التين والزيتون في مناطق كثيرة بالمحافظة. 
كما شهدت بعض المناطق في قرية القصر لسيول قوية لم تحدث منذ أكثر من 50 عامًا وألحقت أضرار مادية ومعنوية للمواطنين  وأيضآ بالمباني والبيوت 

 وأكد مصطفي ياسين علي أنه رغم وجود جوانب سلبية للسيول إلا أنه هناك جانب إيجابي لا يجب أن نغفله آلا وهو ملئ الخزانات الجوفية لري المراعي الطبيعية ونقل المواد العضوية من مكان لأخر مع قتل الآفات الزراعية.
وحول أهم جهود الدولة  لمواجهة مخاطر السيول وضمان حياة كريمة للمواطنين فقد قامت محافظة مطروح بتوفير الدعم المادي لصيانة السدود والخزانات في مخرات السيول المختلفة حيث يوجد ٧٣ مخر سيل بالمحافظة منها ٥١  بمدينة مرسي مطروح العاصمة  إلا أن المشكلة الحقيقية التي تواجهها الأجهزة المعنية بالمحافظة تمثل في وجود بعض التجمعات السكنية في عدد من مجري السيول ورغم قيام المحافظة بعمل سدود ركامية لحجز المياة والتي تبلغ في بعض السدود بحجز 250 ألف متر مكعب مياه إلا أن الخوف يكون دائمًا من حدوث شروخات أو تسريبات بهذه السدود مما يدفع المحافظة إلي عمل صيانة دورية ومتابعة لحالة السدود مع وجود مخطط  حالي إلي إنشاء 9 سدود بمدينة مرسي مطروح كما تحرص المحافظة علي صيانة الأبار الرومانية لاستقبال المياة خلال وقت السيل.
وقد أوصت الندوة بضرورة عمل مجري مائي خرساني لتجميع السيول بعيدًا عن الكتل السكانية مما يحمي المواطنين ويوفر إمكانية الاستفادة من تلك المياة في أغراض الشرب والزراعة.
كما أوصت بعمل شبكات لصرف مياة الأمطار- ليس لها علاقة بشبكة الصرف الصحي بالمحافظة ومعالجتها والاستفادة منها وكذلك ضرورة قيام الجهات المختصة بالعمل علي زراعة الأشجار الكبيرة وأيضآ الرعوية لحماية وتقليل من سرعة وإنجراف السيل  خاصة وأن الأودية الخطرة بمطروح لا يتعدي 2% من الأودية الخطرة علي مستوي الدولة وذلك لطبيعة تربة محافظة مطروح التي تمتص كميات كبيرة من المياة.

مقالات مشابهة

  • الاستراتيجية الإعلامية للرسول الأعظم في ندوة بمؤسسة الثورة للصحافة غداً
  • قد يخلف بوتين.. من هو عرّاب حملات التضليل الروسية؟
  • روسيا تتعهد بالردّ على القيود الغربية الإعلامية
  • سرطان الجلد.. كيف تحدث الإصابة وطرق العلاج؟
  • وزير تركي: مؤسساتنا الإعلامية صوت الفلسطينيين المضطهدين
  • تفاصيل خطة الأوقاف الدعوية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • إعلام مطروح يطلق حملة "إيد في إيد" للتوعية بالمشاركة في المبادرات الرئاسية
  • احتفالا بـ المولد النبوي.. الأوقاف تطلق أكبر خطة دعوية طوال شهر ربيع الأول
  • الأوقاف تطلق أكبر خطة دعوية طوال شهر ربيع الأول
  • «الأوقاف» تطلق أكبر خطة دعوية طوال شهر ربيع الأول احتفالا بالمولد النبوي