نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، الثلاثاء، عن وزارة التربية والتعليم في دولة الاحتلال الإسرائيلي، قولها إن العام الدراسي لن يبدأ في مستوطنات غلاف غزة في ظل استمرار التعقيدات الأمنية هناك.

كما أخطر وزير التربية والتعليم الإسرائيلي يوآف كيش رؤساء المستوطنات التي تم إخلاؤها على الحدود مع لبنان شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة بإلغاء العام الدراسي المقبل في مستوطناتهم.



وقال كيش لرؤساء السلطات المحلية في المستوطنات الشمالية إن الطلاب من المجتمعات الشمالية التي تم إجلاؤها بسبب الحرب لن يتمكنوا من العودة إلى المدارس في مسقط رأسهم في شهر أيلول/سبتمبر القادم.

 ويرجع ذلك إلى التعقيدات الأمنية في المنطقة، التي تتعرض لإطلاق صاروخي متواصل وهجمات بطائرات بدون طيار من المقاومة في غزة وجنوب لبنان.



ووصف كيش قرار عدم بدء العام الدراسي في البلدات الشمالية المتضررة بأنه مؤسف، ودعا رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى "التحرك الآن وبقوة ضد دولة لبنان".

واعتبر أنه "لا مفر من قرار شن حرب واسعة النطاق على لبنان من أجل استعادة السلام والاستقرار لسكان الشمال ومن أجل مستقبل دولة إسرائيل".

وفي وقت سابق دعا وزير التربية والتعليم إلى ضرورة الذهاب إلى الحرب في الشمال، لطرد حزب الله وجميع سكان جنوب لبنان إلى ما وراء نهر الليطاني.

 وفي مقابلة أجراها مع القناة 13 العبرية، قال كيش إنه حان الوقت لخوض حرب شاملة في الشمال ضد حزب الله وتهجير 400 ألف من سكان جنوب لبنان وراء نهر الليطاني.

 وأضاف: "نحن بحاجة إلى أن نكون حاضرين في هذا الحدث. لا يمكنك الاستمرار في الاستيعاب وعدم التفاعل، حتى مع رد الفعل الذي يحدث على الفور".

وأشار: "أعتقد أن الوقت قد حان. لا يمكننا أن نتخلى عن الشمال، ولا يمكننا أن نستمر في مثل هذه الأيام الأخرى".

وبعد هذا القرار قال رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان: "إن عدم بدء العام الدراسي في الشمال يثبت أن الحكومة ليس لديها رؤية واستسلمت لحزب الله".

مدن للأشباح
وفي وقت سابق نشرت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية تقريرا تحدث عن أوضاع مدن شمال إسرائيل التي ترزح تحت وطأة حرب استنزاف يشنها حزب الله اللبناني.


 ولطالما استهدف حزب الله المنطقة الواقعة وسط الجبال بين بلدة ميرون ومدينة صفد في الجليل الأعلى شمال الأراضي المحتلة، وقد بدت خالية هادئة الآن حتى إنه يمكن سماع زقزقة العصافير بوضوح، وفق تقرير الصحيفة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غلاف غزة لبنان الفلسطينية حزب الله الجليل لبنان فلسطين حماس حزب الله الجليل المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العام الدراسی حزب الله

إقرأ أيضاً:

“حزب الله” يقصف مواقع إسرائيلية في الشمال بعشرات الصواريخ وحديث عن وقوع إصابتين واندلاع حرائق ضخمة

سرايا - أصيب شخصان واندلعت حرائق، الأربعاء، في إصبع الجليل شمال إسرائيل جراء سقوط صواريخ أطلقت من لبنان، وفق إعلام عبري.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية (خاصة)، إن وابلا من الصواريخ أطلق من لبنان على عدد من المستوطنات في إصبع الجليل.
وأشارت إلى سقوط 5 صواريخ في مناطق مفتوحة في كريات شمونة وبيت هلل، ما أدى لاندلاع حرائق وحدوث إصابات لم تحدد طبيعتها.

بدورها، أشارت القناة 14 إلى إصابة شخصين نتيجة سقوط صاروخ أطلق من لبنان في بلدة مستوطنة شمال إسرائيل.
وأضافت: “دعا المجلس الإقليمي الجليل الأعلى وبلدية كريات شمونة، اليوم الأربعاء، السكان إلى البقاء قرب المناطق المحمية حتى إشعار آخر”.

وفي وقت لاحق ذكرت القناة، أنه “تم رصد إطلاق 65 صاروخا من لبنان على الجليل”.
وقال الجيش الإسرائيلي على منصة إكس: “بعد التحذيرات التي تم تفعيلها في الساعة الماضية في مناطق مالكية وراموت نفتالي وكريات شمونة وبيت هلل، تم رصد نحو 65 صاروخاً أطلقت من الأراضي اللبنانية”.
وأضاف: “نجحت مقاتلات الدفاع الجوي في اعتراض بعضها، وسقط بعضها الأخر في مناطق مفتوحة، ورصد سقوط في منطقة كريات شمونة”.

وتابع: “نتيجة للسقوط، اندلعت عدة حرائق، وتعمل فرق الإطفاء حاليًا على مكان الحادث”.
وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه “يقوم بمهاجمة أهداف لمنظمة حزب الله في جنوب لبنان”.
من جانبه، أعلن الحزب في بيان أن مقاتليه قصفوا مقر قيادة كتيبة السهل ‏في ثكنة بيت هلل، ومرابض مدفعية في بلدة ديشون شمال إسرائيل بصواريخ كاتيوشا.

وأضاف أن القصف جاء “ردا على ‏‏‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة، وخصوصاً في بلدتي عيتا ‏الشعب والخيام” جنوب لبنان.

وسبق أن قالت وزارة الصحة اللبنانية في بيان وصل الأناضول، إن “غارة العدو الإسرائيلي على بلدة الخيام، أدت إلى إصابة شخصين بجروح احتاجا الدخول لمستشفى مرجعيون الحكومي لإتمام العلاج”.

من جهتها أفادت وكالة الأنباء اللبنانية باستهداف الطيران المسّير الإسرائيلي صباحا الأطراف الشرقية لبلدة عيتا الشعب بعد أن أطلق صاروخين بعد منتصف الليل، على حي الرجم في عيتا الشعب.

وأضافت أن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار بعد منتصف الليل، على الأودية والجرود المجاورة لبلدتي زبقين وياطر في القطاع الغربي، بعد أن أغار على أطراف عيتا الشعب في القطاع الأوسط.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الحدودي الفاصل؛ ما أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.
وتطالب الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على غزة منذ 7 أكتوبر؛ ما خلّف أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


مقالات مشابهة

  • إطلاق صواريخ من لبنان وسقوط مسيّرة مفخخة بالجليل الأعلى
  • كتشنر التي كانت تعاكسنا أغرقه الله في بحر الشمال يا خينا: كيف اساء كتشنر إعداد معركة سومي (1916) (1-2)
  • الأكبر منذ يناير.. 1307 صواريخ أطلقت من لبنان في أغسطس
  • إسرائيل: حزب الله أطلق 1307 صواريخ من لبنان خلال شهر أغسطس!
  • التعليم تحدد آلية التعامل مع المخالفات التي يرتكبها الطالب خلال العام الدراسي
  • في شهر آب... زيادة عدد الإطلاقات من لبنان على إسرائيل بنسبة %20
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تُطلق 1307 صواريخ باتجاه البلدات الفلسطينية المحتلة خلال أغسطس
  • صواريخ حزب الله تشعل الحرائق في شمال إسرائيل
  • العام الدراسي الجديد.. أمنيات وتحديات
  • “حزب الله” يقصف مواقع إسرائيلية في الشمال بعشرات الصواريخ وحديث عن وقوع إصابتين واندلاع حرائق ضخمة