أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، ضرورة توحيد الموقف الدولي والسعي لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومساندة الجهود المبذولة لانتشال الأوضاع الإنسانية ووقف الانهيار الاقتصادي وتوفير الخدمات الأساسية للمدنيين، وكذلك ضرورة إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وبما يدعم الاستقرار في المنطقة بشكل عام.

 

قوات الاحتلال تقر تنفيذ 57 هجوما جويا على مواقع بالضفة منذ بدء حرب غزة

 

وذكر بيان للرئاسة العراقية - نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع) - أن الرئيس رشيد، استقبل في قصر بغداد، وزير الداخلية والبلديات اللبناني القاضي بسام مولوي والوفد المرافق له، حيث تم التطرق إلى القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى استعراض مشاركة الدول الصديقة والشقيقة في مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات؛ حيث أكد الرئيس العراقي أهمية التنسيق والتعاون المشترك لمواجهة آفة المخدرات، التي تهدد أمن واستقرار الدول ومستقبل أبنائها.

وأشار الرئيس رشيد إلى العلاقات التاريخية العميقة التي تربط بين العراق ولبنان، مؤكدا دعم العراق للبنان في مختلف المجالات، وضرورة توحيد الجهود في مواجهة التحديات التي تحيط بالمنطقة وتعزيز التعاون والتنسيق بين الدول في القضايا ذات الاهتمام المشترك وبما يحقق مصالحها وتطلعاتها في ترسيخ الأمن والاستقرار والسلام.

من جانبه، أعرب مولوي عن شكره لمواقف العراق تجاه لبنان، واحتضان بغداد للمؤتمر الثاني لمكافحة المخدرات، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز التعاون المشترك مع العراق في الجوانب الأمنية والاستخبارية، وبما يخدم مصلحة البلدين وشعبيهما.

وفي السياق، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد أن الحكومة تعمل على وضع خطط شاملة لإعادة تأهيل المصانع وجذب المستثمرين لوجود فرص متكافئة وواعدة للشركات من أجل الاستثمار في العراق من خلال المشاريع الحيوية والتنموية، خصوصا وأن العراق يتمتع اليوم بالاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي.

وذكرت الرئاسة العراقية أن الرئيس رشيد استقبل سفيرة ألمانيا الاتحادية كريستين هوهمان، والقائم بأعمال هولندا لاتيتيا فان آش، والقائم بالأعمال الكندية ماري تريزيه هلال، إضافة إلى المستشار السياسي لسفارة المملكة المتحدة آنجوس كلاريكسون؛ حيث أكد الرئيس العراقي سعي بلاده لتطوير علاقاته بشكل إيجابي مع مختلف دول العالم مستندا إلى الاستقرار الذي يشهده على المستويات الأمنية والسياسية والاقتصادية.

بدورهم، عبّر ممثلو البعثات الدبلوماسية عن سعادتهم بالتطور في العراق، مؤكدين حرص بلدانهم على دعم استقرار العراق وتوسيع آفاق التعاون معه في مختلف المجالات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس العراق غزة عبد اللطيف جمال رشيد حل عادل للقضية الفلسطينية أکد الرئیس العراقی

إقرأ أيضاً:

تصريحات السفير حسام زكي والجامعة العربية سقف سياسي لا يمكن الاستغناء عنه من أجل وحدة العرب

ترصد الوفد أبرز تصريحات السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، خلال حوار مفتوح بنقابة الصحفيين، بعنوان "الجامعة العربية وتحديات المنطقة .. رؤى وسيناريوهات مستقبلية"، عبر السطور التالية:

الجامعة العربية تتبنى الموقف الفلسطيني باعتباره موقف عربي نستطيع أن نصل به ليصبح قوي.

اننا بحاجة للمزيد من العمل مع الإخوة الليبيين.

أعرب عن ثقته في حكمة القادة الليبيين المخضرمين لوقف التدهور.

الجامعة العربية تعطي الموقف الفلسطيني عمقا في المحافل الدولية.

الوضع العربي الراهن ليس جيداً في ظل تفشي بؤر الصدام والحرب.

المناقشات التي تجري تحت قبة الجامعة العربية تثمرعن مواقف سياسية لدعم القضايا الراهنة.

تدهور الأوضاع في ليبيا مؤشر يدل علي هشاشة العملية السياسية القائمة هناك.

هناك نقاطا مضيئة في الوطن العربي تستحق الإشادة به.

الوضع في السودان يتطلب عملاً أكبر وأكثر كثافة.

الجامعة العربية تعتبر الاتحاد الإفريقي منظمة شقيقة.

الدول العربية ترتبط بعلاقات قوية مع الصين وهي شريك استراتيجي.

العلاقات مع إيران لم تصل بعد إلى مستوى العلاقات العربية التركية.

واستضافت لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين، برئاسة وكيل النقابة حسين الزناتى السفير حسام زكى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية في حوار مفتوح حول تداعيات الصراع الحالي بمنطقة الشرق الأوسط والدور الراهن لجامعة الدول العربية.


وفى الحوار الذى اتسم بالصراحة وحضره سكرتير عام النقابة جمال عبد الرحيم أكد السفير حسام زكي ، أن الوضع العربي الراهن ليس جيداً ويتسم بسيناريو الصدام  والدليل علي ذلك الحرب  البشعة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة ، فضلاً عن أن الحرب في السودان قائمه أكثر من عام ونصف وذلك نتيجة التطورات التي تشهدها البلاد  فضلاً عن المواجهات العسكرية التى تجرى بين حركات المقاومة وحزب الله والحوثيين  ضد الكيان الصهيونى وهو ما أدي إلى دفع التوترات  في الشرق الأوسط.

وعن دور جامعة الدول العربية الذى يريد البعض أن يقلل منه أكد أنها منظمة تمثل "سقف سياسي" للدول العربية، وأنه لا غنى عن هذا السقف،  خاصة فيما يخص القضية الفلسطينية حيث كانت وستبقى دائما تتبني الموقف الفلسطيني ونقل هذا الموقف للمحافل الدولية لإظهار حق الشعب الفلسطيني وما يتعرض له من الانتهاكات ، وهو مايعبر عن موقف سياسى عربى قوى ودائم ومستمر .

مقالات مشابهة

  • وزير قطاع الأعمال يؤكد ضرورة التوسع في البرامج التعليمية لتأهيل الطلاب لسوق العمل السياحي والفندقي
  • تصريحات السفير حسام زكي والجامعة العربية سقف سياسي لا يمكن الاستغناء عنه من أجل وحدة العرب
  • اتحاد الكرة العراقي يؤكد تحسن حالة اللاعب أيمن حسين
  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية التوافق الأفريقي الصيني لمواجهة تحديات الدول النامية
  • السفير العراقي في مصر يدعو الشركات العربية للاستثمار في العراق
  • وزير التموين يؤكد ضرورة التوسع في السعات التخزينية للحبوب لزيادة المخزون
  • بصوت عال.. رئيس هيئة النزاهة يرفع الغطاء، ويكشف المستور .. والشارع العراقي يقف معه ..
  • محافظ الشرقية يؤكد ضرورة توظيف البحث العلمي لتعزيز التنمية الاقتصادية
  • نائب بالشيوخ: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تسهم في توحيد القوى وتعزيز العلاقات
  • رئيس الوزراء يحضر مأدبة عشاء رسمية بتشريف الرئيس الصيني وقرينته